أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صراع في البرلمان بين مختلف الفرق البرلمانية حول «تقاسم غنائم المجلس الدستوري»..!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 10 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،اندلع صراع قوي بين مختلف الفرق البرلمانية بمجلس النواب، حول اقتسام غنائم المجلس الدستورية، ومن المنتظر ان يترأس الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعا مع أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق البرلمانية لتوزيع المناصب داخل المجلس الوطني لحقوق الانسان. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 10 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • سيشكل الميثاق، الذي ستتم المصادقة عليه خلال المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، اول اتفاق متفاوض بشأنه بين الحكومات، حيث تمت بلورتنه تحت اشراف الأمم المتحدة، وسيشمل كافة ابعاد الهجرة الدولية، من خلال مقاربة شمولية ومستفيضة، عبر ارسال أسس حقبة جديدة في تاريخ قضية الهجرة.

  • تشارك المملكة المغربية بمؤتمر اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ في دورته ال24، ومن اجل الاستعداد لهذا المؤتمر الهام، تم تنظيم دورة تكوينية واجتماعات تشاورية للجنة الوطنية للمفاوضات حول المناخ، وذلك من اجل تدارس المواضيع التي ستناقش خلال المؤتمر.

  • أعرب الاتحاد الأوربي عن استعداده للإسهام في الإجراءات التي من شانها خلق مناخ إيجابي في مسلسل الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء، وقال الاتحاد الأوربيان مشاركة جميع الوفود والإعلان عن اجتماع ثان، يظهران ان جميع المشاركين على استعداد لمواصلة انخراطهم تحت اشراف الأمم المتحدة.

  • قال محمد اليازغي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ان المائدة المستديرة بجنيف حول قضية الصحراء المغربية، لم تتمخض عنها نتائج ملموسة لكنها مرت على الأقل في اجواء مشجعة.

  • تحولت مدينة وجدة نهاية الأسبوع لمركز نداء الوحدة الترابية، أصوات من زمن النضال المشترك بين الشعبين وحكايات موغلة في ببذخ التضامن المغربي الجزائري، تم استحضارها للقول بجملة قطعية ان هذا الوضع الرديء في العلاقات بين البلدين ان له ان ينتهي.

المساء:

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان المبعوث الاممي الى الصحراء، هورست كوهلر سيجتمع مع مسؤولين في الادارة الامريكية لاطلاعهم على خلاصات مباحثات جنيف، وبحث دعم امريكي لمائدة مستديرة جديدة نهاية مارس المقبل، وإقناع واشنطن بان هنالك حلا سلميا ممكنا للنزاع.

  • قد يبدو عمليا ان أكبر مكسب الأسبوع الماضي هو الاتفاق على عقد جولة جديدة مفاوضات أخرى في الربع الأول من السنة المقبلة، فقد انتهت اجتماعات الطاولة المستديرة في جو إيجابي رغم عدم التوصل الى اية نتيجة ملموسة، الاستمرار في التفاوض يعتبر في حد ذاته إنجازا مهما لا ينبغي الاستهانة به.

  • منعطف جديد يدخله تدبير ملف الهجرة على الصعيد الدولي، مع استعداد اغلب الدول الاعضاء في الأمم المتحدة للتوقيع على اول ميثاق يحمي حقوق المهاجرين بمن فيهم الموجود في وضعية غير نظامية، وتنطلق اليوم في مراكش فعاليات المؤتمر الاممي الخاص بميثاق هجرة امنة منظمة ومنتظمة وسط حضور مهم لزعماء الدول لكبرى.

  • أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، على اهمية الحوار-المغربي الجزائري، على اعتبار ان بناء المغرب الكبير خيار استراتيجي لا مناص منه.

  • يتكبد المغرب خسائر تصل الى 174 مليون دولار سنويا، بسبب التغيير المناخي خلال ال19 عاما الماضية، أي في الفترة الممتدة بين عامي 1998 و2017، حسب تقرير أفرجت عنه المنظمة الألمانية جيرمان ووتش.

  • لازالت التصنيفات السلبية للمغرب في منظومة التعليم ضعيفة جدا، حيث كشفت مؤسسة راشد ال مكتومان المغرب تراجع ب17 مركز في مؤشر المعرفة للسنة الجارية 2018، اذ انتقل من المركز 77 في السنة الماضية الى المركز 94 للسنة الجارية.

  • دعا محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية الى التطبيق الصارم والسليم للقواعد القانونية لحماية الحياة الخاصة للأفراد.

اخبار اليوم:

  • تتجه انظار العالم اليوم الاثنين وغذ الثلاثاء، الى مراكش، المقبلة على صناعة التاريخ باحتضانها القمة الأممية الاستثنائية للمصادقة على الميثاق العالمي للهجرة، بعد 18 شهرا من المفاوضات والمشاورات الصعبة بين الدول بتنسيق من الأمم المتحدة.

  • في سياق مفاوضات جنيف، التي اختتمت الأسبوع الماضي حول الصحراء، نظمت مؤسسة الفقيه التطواني بسلا، ندوة اول أمس السبت شاركت فيها شخصيات سياسية وأكاديمية بارزة، واعتبر محمد اليازغي ان اهم ما في مباحثات جنيف انه انعقد ولم ينفجر.

  • كشف متدخلون في ندوة “أي دور للمؤسسات في عملية الانتقال الديمقراطي”، انه بعد مرور اكثر من سبع سنوات على الربيع العربي، لاتزال العديد من الدول العربية تواجه تحديات ومشاكل جديدة تحول بينها وبين تحقيق الانتقال الديمقراطي.

  • استسلم الحبيب الملكي، رئيس مجلس النواب، أخيرا، وتخلى عن منصب ادارة نشرصحيفتيليبراسيون، والاتحاد الاشتراكي، بعدما فشل في الحصول على بطاقة الصحافة التي تخول له حق الاضطلاع بهذا المنصب.

  • بعد منتجات الدواجن التي احتفت واشنطن اخيرا بولوجها السوق المغربي، جاء الدور على اللحوم الحمراء، حيث أعلن المسؤولون الامريكيون باحتفاء كبير بشروع لحوم الابقار الامريكية في ولوج السوق المغربية.

الصباح:

  • انتهت محادثات جنيف ومعها أسدل الستار على اخر فصول مزاعم تمثيل تنظيم بوليساريو للشعب الصحراوي، فاذا كانت بوليساريو تنسب لنفسها هذه الصفة، بموجب مؤتمر هزيل لا يحضره سوى الفي شخص، يتم انتقاؤهم بعانية، فان الوفد المغربي ضم في تشكيلته منتخبين صحراويين جاءت بهم العملية الانتخابية بنزاهة كل المراقبين المحليين والدوليين.

  • يشهد العالم باسره ان النظام العسكري الجزائري هو من يدعم جماعة البوليساريو المسلحة منذ سنة 1975، معتقدا عن خطا ان ذلك سيعاكس المغرب في وحدته الترابية، حتى يستغل خيرات المنطقة لينافسها في تصدير ما تحت الأرض، علما ان المناطق الجنوبية لا تضم أي ابار للنفط او الغاز

  • ذهب البيجيدي في انتفاضته ضد تنامي وصاية الولاة حد مقاضاة الداخلية، اذ لم تتردد الكتابة الجهوية للعدالة والتنمية بجهة كلميم ودان دون، في الطعن امام المحكمة الإدارية بأكادير في قرار توقيف مجلس الجهة.

  • أكد عبد الرحمان اليوسفي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، في لقاء نظمته القيادة لاتحادية بوجدة، ان مقترح ومبادرة الملك محمد السادس بإحداث الية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، يشكلان بابا لتحقيق انتصارنا الجماعي كجزائريين ومغاربة.

  • يشارك في المؤتمر العالمي للهجرة الذي ينتهي غذا الثلاثاء، عددا من رؤساء العالم، منهم انجيلا ميركل، المستشارة الألمانية، وبيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية، وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، وشارل ميشيل رئيس الحكومة البلجيكية، وانطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة.

  • كشفت مصادر من دائرة التحقيقات الجارية من لجن مركزية أرسلتها الداخلية الى جماعات أصدرالمجلس الأعلى للحسابات بخصوصها تقارير سوداء، عن وجود شبهات اختلاسات بعشرات الملايين من ميزانيات مخصصة لأجور الاعوان العرضيين.

  • قررت النقابة الوطنية لصناع الاسنان، الدخول في اشكال تصعيدية احتجاجا على تبني الحكومة، التي يقودها العدالة والتنمية، قرارات اقصائية وعنصرية في حقهم، أبرزها محاولة تمرير مشروع قانون المتعلق بمزاولة محضري ومناولي المنتجات الصحية.

الاخبار:

  • اوصى المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، في اختتام اشغاله مساء الجمعة الماضي بمراكش، المجتمع الدولي بتفعيل الميثاق العالمي للهجرة المزمع المصادقة عليه غذا الثلاثاء، والالتزام بجميع بنوده من اجل تمكين المهاجرين من هجرة امنة.

  • تمر فرنسا منذ شهر من متاهات سياسية واجتماعية في منتهى الخطورة، لأنها تضع القارة الأوربية ودولة اعلان حقوق الانسان امام مفترق طرق يمكن ان يتفرع الى أكثر من اتجاه.

  • بعد الانتقادات التي تعرض لها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، خلال اقتراحاته بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بسبب استبعاد وجوه من حزبه، كشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سيغير استراتيجيته خلال الثماني شخصيات ضمن الهيئة المسيرة للمجلس الوطني لحقق الانسان.

  • علمت جريد الاخبار، ان عبد العالي حاني الدين، أستاذ الحقوق بكلية أكدال، حقق في الموسمين الماضيين رقما قيسيا في التغيب، دون اتخاذ اي اجراء في حقه من طرف ادارة الكلية.

  • على خلاف التغييرات التي اصابت الأمناء العامين للمجالس الدستورية المعنية، وخصوصا المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس المنافسة، حافظ محمد الصبار على منصبه كأمين عام المجلس الوطني لحقوق الانسان بعد تعيين امينة بوعياش رئيسه له، وكشفت مصادر مطلعة ان بقاء الصبار كرجل ثان بالمجلس هو امر مؤقت، حيث سيتم تعيين خليفة له.

  • اندلع صراع قوي بين مختلف الفرق البرلمانية بمجلس النواب، حول اقتسام غنائم المجلس الدستورية، ومن المنتظر ان يترأس الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعا مع أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق البرلمانية لتوزيع المناصب داخل المجلس الوطني لحقوق الانسان.

  • كشف تقرير اقتصادي نشرته وزرة الاقتصاد والمالية، ان مخطط المغرب الأخضر، ساهم في احداث تحول هيكلي في القطاع الفلاحي، وعززت هذه الاستراتيجية من مناعة القيمة المضافة الفلاحية.

اضف رد