أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

هيمنة “الشخصيات اليسارية” على المناصب العليا في عدد من المؤسسات الوطنية

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم،هيمنت الشخصيات اليسارية على التعيينات الجديدة في عدد من المؤسسات الوطنية، وجرى اول أمس تعيين كل من الاتحادية السابقة، امنية بوعياش على راس المجلس الوطني لحقوق الانسان، واليساري شوقي بنيوب مندوبا وزاريا لحقوق الانسان.

قراءة في الصحف الصادرة في نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • اشتركت الأمم المتحدة والمغرب والجزائر في التعبير عن الارتياح للأجواء، التي جرت فيها مباحثات جنيف الأولى يومي الأربعاء والخميس الماضيين، لكن مواقف البوليساريو والجزائر في هذه الجولة الاولى لا يبدو انها تغيرت من ثوابتها الكلاسيكية، التي كانت سببا في تعثر المفاوضات السابقة، ولذلك ترى الدبلوماسية المغربية ان الأجواء الإيجابية وحدها ليست كافية، لذلك فهي تأمل ان تعرف المائدة المستديرة الثانية التزام الأطراف بإجراء مباحثات جدية وعميقة.

  • لم تكن المشاورات السياسية، التي احتضنتها جنيف حول نزاع الصحراء المفتعل، غاية في حد ذاتها بالنسبة الى المغرب، فقد كانت اللقاءات الأولى حول المائدة المستديرة وسيلة للوصول الى الغاية الأساسية، المتمثلة في حل سياسي واقعي ونهائي لهذا الملف الذي طول كثيرا.

  • قال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، هورست كوهلر، ان المائدة المستديرة حول موضوع النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية، خطوة مهمة نحو مسلسل سياسي متجدد لمستقبل الصحراء.

  • قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ان المحادثات مرت في أجواء جيدة جدا، لكنه شدد على ان هذا لا يكفي، ويجب ان تترجم الأجواء الجيدة الى إرادة حقيقية لتغيير هذا الوضع، وحذر من ان هذا الزخم سيخبو في غياب الإرادة السياسية.

  • لم يتضمن وفد البوليساريو الى جنيف أي عضو منتخب وفي المقابل كان الوفد المغربي يتكون من خمسة مسؤولين، ثلاثة منهم منتخبون في الصحراء، ما شكل تفوقا رمزيا للمغرب في هذه الجولة الاولى من المباحثات.

  • الانتفاضة الصفراء هكذا يسمي البعض الحركة الاحتجاجية للسترات الصفراء في فرنسا، البداية كانت عبارة عن عرائض على الانترنت ودعوات للتظاهر بشكل عفوي من المواطنين بعيدا عن السياسيين، وركز التنديد بارتفاع كلفة المعيشة بسبب الضرائب، التي فرضها على الوقود، وعلى مدى الأسابيع الثلاثة الماضية تحولت هذه الاحتجاجات الى انتفاضة عامة أكبر ضد ماكرون.

  • يجمع الكل داخل النسخة الحادية عشرة من المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، على ان هذ اللقاء لم يكن ورقة ضغط تمارس على قادة العالم من اجل التوقيع على ميثاق حقوق المهاجرين، الذي تحفظت عليه كثير من دول الاستقبال وترفضه بالمطلق خاصة بالنسبة للدول الكبرى عبر العالم.

  • بعد المجلس الوطني لحقوق الانسان، والمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، يواصل الملك محمد السادس، ومنذ خطاب العرش في شهر غشت الماضي، الذي خصصه للمسالة الاجتماعية، إرساء لبنات الحماية الاجتماعية والحقوقية للمغاربة.

المساء:

  • على الرغم من التصريحات الدبلوماسية التي أعقبت المائدة المستديرة حول الصحراء المغربية، فان الاصداء القادمة من وزارة الخارجية المغربية تفيد بان الرباط غير مستعجلة للانخراط في مباحثات عميقة، مع التأكيد على التزام المملكة بالعملية السياسية ودعم المبعوث الشخصي فيما يخص تنظيم المائد المستديرة الثانية، ووفق تصريحات لمسؤول مغربي، فان المغرب يبقى مقتنع بان الأجواء مهاما كانت إيجابية تظل غير كافية لإحياء المسار الاممي للتوصل الى حل سياسي، عملي واقعي ودائم.

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان الإدارة الامريكية مارست ضغوطا على المغرب من اجل مساندتها لإدانة حماس، في تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة، بعد ان توجه دبلوماسي امريكي الى دبلوماسيين مغاربة برسالة تضمن رغبة أمريكية في دعم مغربي ضد حركة المقاومة الفلسطينية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان فرقا برلمانية بمجلس النواب تستعد لتشكيل لجنة تقصي حقائق جديدة حول صناديق التقاعد في المغرب، مصادر الجريدة قالت ان الخلاصات التي توصلت اليها لجان مجلس المستشارين لم تصل الى الحقائق الكاملة بسبب الصراعات السياسية التي تحكمت في صياغة تقريرها الأخير.

  • باتت حكومة البيجيدي تواجه معارضة متصاعدة من داخل الحزب واذرعه، على خلفية طريقة تعاملها مع عدد من الملفات الساخنة، وأصدر الذراع النقابي للبيجيدي بلاغا شديد اللهجة، أعلن فيه تعليق مشاركته في الحوار الاجتماعي، محذرا الحكومة من مغبة تكريس حالة الغموض والاحتقان.

  • دعا برلمانيو البام بمجلس النواب المستشارين الحكومة، ممثلة في سلطة الداخلية، الى ضرورة تقييم تجربة الجهوية بعد ثلاث سنوات من العمل بالقانون التنظيمي الخاص بالجهة، مؤكدين ان الوقت حان لتسليط الضوء على مكامن الخلل في التدبير الجهوي.

اخبار اليوم:

  • تمكن المبعوث الاممي الى الصحراء، هورست كوهلر، من انهاء الطاولة المستديرة الأولى بين أطراف النزاع، وفق البرنامج الذي سطره لليومين الذين استغرقهما اللقاء بجنيف، كوهلر نجح في كسر الجليد الذي خيم على هذا الملف واوقف اللقاءات المباشرة بين اطافه لأزيد عن ست سنوات.

  • حضر المغرب بتمثيل دبلوماسي عالي المستوى، ممثلا في رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وبتكليف من الملك محمد السادس، اشغال مؤتمر الدول الشريكة والمانحة لمجموعة الساحل الخمس (ج5) والذي احتضنته العاصمة الموريتاني نواكشوط في اليومين الماضيين.

  • يخيم الخوف على فرنسا هذا السبت، الذي يعتبر الموعد الاسبوعي لاحتجاجات اصحاب السرات الصفراء، والتي تحولت في الأسبوع الماضي، الى مواجهات عنيفة، واقدمت السلطات الفرنسية خلال هذا الأسبوع، على تقديم تنازلات كثيرة ضمنها الحذف النهائي للزيادة في رسوم المحروقات.

  • خلال جلسة العمل التي تراسها الملك محمد السادس، يوم الخميس 29 فبراير الماضي، حول التكوين المهني، والتي حضرها مستشارو الملك وعدد من الوزراء، توجه الملك في بداية اللقاء الى مولاي حفظ العلمي، وسأله عن تقدم مخطط التسريع الصناعي في جهة سوس، وبعدما تبين انه لم ينجز فيه أي تقدم صب جام غضبه عليه قائلا” ليس عندي في الحكومة سوبر وزير”، بل انه دعا العلمي الى الاهتمام بالمصالح العامة وليست بمصلحته الخاصة.

  • هيمنت الشخصيات اليسارية على التعيينات الجديدة في عدد من المؤسسات الوطنية، وجرى اول أمس تعيين كل من الاتحادية السابقة، امنية بوعياش على راس المجلس الوطني لحقوق الانسان، واليساري شوقي بنيوب مندوبا وزاريا لحقوق الانسان.

  • في الوقت الذي تجري فيه اطوار المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية كوب 24، أصدرت المنظمة الالمانية غير الحكومية “جيرمان ووتش” دراسة حول تأثير التغيرات المناخية وتبعاتها الاقتصادية على الدول، وحسب الدراسة فان المخاطر المناخية كبدت المغرب سنويا ما يعادل 174 مليون دولار سنويا خلال ال19 سنة الماضية.

الصباح:

  • شدد ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة واد الذهب، العضو في الوفد المغربي المشارك في المائدة المستديرة بجنيف، ان تشكيلة الوفد الذي يضم منتخبين وفاعلين جمعويين في الأقاليم الجنوبية، هي رسالة واضحة حول دور ممثلي السكان الصحراويين في تسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

  • الغت الغضبة الملكية على رئيس الحكومة ووزير الصناعة، بسبب تعثر مشاريع ملكية بسوس، زيارة وفد وزاري الى الجهة، كانت مقررة أمس الجمعة، لتدشين منطقة صناعية بأولاد تايمة، أطلقتها مؤسسة العمران منذ 2006.

  • توصل منتخبون أعضاء في مجالس محلية وإقليمية وجهوية باستفسارات من الداخلية، تطلب من أصحاب التسجيلات المنشورة على فيسبوك توضيحات كتابية بخصوص اتهامهم من قبل الرؤساء بخرق مبدا سرية المداولات.

  • عجز مسؤولو جماعة بني نصار بإقليم لناظور، المتاخمة لمليلية المحتلة، عن تقديم إجابات عن الخروقات واختلالات التعمير ورخص البناء والسكن غير القانوني ونزع الملكية التي واجههم بها قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة الشرق.

  • صعد تيار قادمون المعارض لقيادة التقدم والاشتراكية، في حربه ضد نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، وقصفه بسيل من الاتهامات حول التدبير الإداري والمالي للحزب.

  • تنفس اخوان سعد الدين العثماني، امين عام العدالة والتنمية، الصعداء، بعد الإطاحة بأخيهم حسن عنترة، رئيس المجلس الجماعي للمحمدية، المقرب من عبد إله بنكيران، واصدرت المحكمة الإدارية بالبيضاء اولأمسالخميس، حكما يقضي بعزل عنترة من منصبه.

  • طالبت النقابات الممثلة للأطباء بالقطاع الخاص بالتدخل العاجل لتأجيل انتخابات الهيئة الوطنية للأطباء المزمع عقدها في 23 دجنبر الجاري، في انتظار تغيير بعض مقتضيات القانون المنظم للهياة الوطنية للأطباء.

الاخبار:

  • تجري حرب خفية بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزيره في التربية الوطنية سعيد امزازي، علىخلفية اعفاء الوزير الحركي لجميلة لعماري، عضو المجلس الوطني للبيجيدي من مديرية الموارد البشرية، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني رفض التوقيع على مرسوم الاعفاء، الذي توصل به في شهر اكتوبر الماضي.

  • مازال خالد الناصري، سفير المغرب في الأردن، يمارس اختصاصاته الحزبية ويحضر اجتماع الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر ونصف على تعيينه سفيرا للمملكة بالعاصمة عمان، وأضافت المصادر ان السلطات الدبلوماسية المغربية تنتظر تأشير الاعتماد الدبلوماسي لاستكمال شروط التعيين.

  • شكل تعيين الملك محمد السادس لشوقي بنيوب، اول أمس الخميس مندوبا وزاريا مكلفا بحقوق الانسان، ضربة موجعة لمصطفى الرميد، وكشفت مصادر عليمة ان التعيين الجديد سيقلص من هيمنة الرميد على المجال الحقوقي وسيجعله عمليا وزيرا بدون حقيبة.

  • فوجئت نائلة التازي، المستشارة البرلمانية عن فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بتغيير اقفال المكتب الذي كانت تستغله في الجناح المخصص لأعضاء مكتب مجلس المستشارين، وكشفت المصادر ان الحادث اثار ضجة في الاجتماع الأخير لمكتب المجلس.

  • في الوقت الذي تتلكأ الحكومة في تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والرشوة، أكد لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، ان افة الفساد تكلف المغرب 2في المائة من النمو الاقتصادي سنويا.

اضف رد