أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

انهيار سور مدرسة يفصل جسم تلميذ 16 عام بوزان إلى نصفين بسبب الإهمال؟!

وزان (شمال المغرب) – لقي تلميذ مغربي (16 عاماً) مصرعه، بعد أن سقط عليه سور  أحد المدارس  التكوين بمدينة وزان عند الساعة الخامسة من مساء يوم الاربعاء الماضي، في حي العشيماء بجازان.

وقال شهود عيان ان التلميذ  كان في استراحة بعد فصل شاق بجانب السور فأنهار عليه،وقد أكدوا أنه لم تكن أي إشارة أو علامة تدل على أن المؤسسة التكوين المغلقة غاضعة لترميمات وأن المنطقة خطر كإنذار وقائي للتلاميذ بأخذ الحظر من الاقتراب ، الأمر الذي يحمل المؤسسة كامل المسؤولية بقتل التلميذ بسبب الإهمال وعدم القيام بالواجب اتجاه المواطنين.

وأضاف الشهود بأن التلميذ وسيم الخيروني الذي يتابع دراسته بمعهد التكوين المهني الواقع بطريق فاس،لقية حتفه على الفور مباشرة بعد انهيار سور المبنى عليه وفصله على قسمين الجسم العلوي والسفلى بنهر من الدماء.

وعلى إثر  الحادث المأسوي بسبب الإهمال ولا مراعات لأرواح المواطنين ، تقدمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بطلب “فتح تحقيق شامل وعاجل لمعرفة ملابسات وفاة التلميذ وتحديد المسئولية بسبب  الإهمال الذي طال عملية مراقبة وضعية أسوار المدرسة وغياب علامة تشير إلى خطورتها على المارة وتحمل المسؤولية في ذلك للجهات الوصية”.

وقالت كعادتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، مبررة إهمال مسئوليها بأنها كلفت يوم 8 أبريل 2014 لجنة إقليمية تنسق  مع السلطة المحلية بمعاينة تفقدية لمدرسة الإمام البصري، واقفاد تقرير اللجنة بأن البنية التحتية للمؤسسة جد سيئة وأن وضعيتها هشة، فقررت إغلاقها، وتم إلحاق التلاميذ بمدرسة مولاي المهدي الوزاني المجاورة لها” وشهد شاهد من أهلها.

وأوضحت النيابة في بيان، أنه “تم إعداد كل الوثائق والدراسات الخاصة بإعادة تأهيل مدرسة الإمام البصري وإعلان طلب عروض في إطار قانون الصفقات العمومية لتحديد المقاولة نائلة المشروع”.

 

اضف رد