أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

باصات جديدة بالرباط بعد معاناة 10 سنوات.. المواصلات والتنقل لساكنة العاصمة رحلة معاناة يومية!!

هي أزمة قديمة مُتجددة، وباتت هماً يومياً من هموم المواطن فمظهر ازدحام الركاب المنتظرين عند مواقف الباص في جميع أوقات النهار مظهراً شائعاً في الآونة الأخيرة تولد مشكلة حقيقية تتفاقم يوماً بعد الآخر، فيما الإجراءات الفعلية غائبة كلياً وسط ترقب تنفيذ الوعود التي أعلنها مجلس مدينة الرباط العاصمة، خاصةً أن العاصمة الرباط تعاني من مشهد يومي غريب حافلات وباصات قديمة لا تتوفر على اي مواصفات أنها باص لنقل المواطنين.

الرباط – قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الاثنين بالرباط، بأن مجموعة “ألزا سيتي بيس” ستشرع في تقديم خدماتها بجهة الرباط سلا القنيطرة ابتداء من شهر يوليوز المقبل لتنهي معاناة ساكنة جهة الرباط سلا منذ عشر سنوات.

وأكد الخلفي، في معرض جوابه على سؤال إحاطة بمجلس النواب حول “إضراب مستخدمي حافلات النقل العمومي بجهة الرباط سلا القنيطرة”، أن شركة “ألزا سيتي بيس” قدمت مجموعة من الاقتراحات، للمستخدمين تتمثل على الخصوص في الرفع من تعويض المغادرة الطوعية إلى 2.5 عوض 1.5 شهرا في السنة الذي طبق على أعوان الوظيفة العمومية.

وأبرز الوزير، أن مجموعة “ألزا سيتي بيس” نظمت يوما تواصليا مع المستخدمين بحضور رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” ورؤساء جماعات الرباط وعين عتيق وتمارة، ورئيس مجلس الوصاية على شركة “ستاريو” في 4 أبريل الماضي قدمت فيه عرضا حول تدبير المرحلة المقبلة، خاصة بالنسبة للقباض الذين لم يستفيدوا بعد من عملية المغادرة الطوعية.

وأشار الخلفي، إلى أن الشركة عرضت عددا من المعايير للاستفادة من المنحة بالنسبة للمستخدمين الذين سيكلفون ببعض المهام، كما اقترحت على السائقين إخضاعهم لبرنامج تكوين تم رفضه من قبل الفئة المستهدفة.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” اقترحت، من جهتها، إدماج حوالي 1600 مستخدم الباقين دون القباض في الشركة الجديدة، غير أن الاقتراح قوبل بالرفض، حيث قرر المستخدمون خوض إضراب منذ 8 أبريل المنصرم.

وراهن المنتخبون في الجماعات الترابية في الرباط وسلا وتمارة على شركتي “ألزا” و”سيتي بيس” للنهوض بقطاع النقل الحضري العمومي، وإنهاء مرحلة شركتي “ستاريو” و”فيوليا” التي عاش خلالها المواطنون أزمة نقل حادة بسبب أسطولهما المهترئ.

وعملت السلطات على إلزام المفوض له الجديد باعتماد أساليب حديثة في التدبير تروم الفعالية والنجاعة، ورفع المردودية، وجاذبية النقل بالحافلات، مع احترام مجموعة من المعايير، تهم التوقيت والنظافة وتحسين جودة الخدمات واستعمال التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على البيئة.

وسيكون على مجموعتي ألزا وسيتي بيس تأمين شبكة النقل بالتكتل العمراني الرباط سلا الصخيرات وتمارة، بطول يبلغ حوالي 1084 كلم، ويضم 58 خطاً؛ فيما يبلغ عدد المسافرين عبر حافلات النقل العمومي الحضري في السنة حوالي 60 مليون مسافر ومسافرة.

اضف رد