panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو.. الشرطة الإسبانية تعثر على مهاجرين مغاربة مختبئين داخل حاوية للنفايات السامة ؟!

عثرت الشرطة الإسبانية على 41 شخصا  مغاربة وجزائريين خلال الأسبوع الماضي كانوا في أماكن مختلفة من بينها سيارات وحاويات نفايات سامة، في محاولة للهرب من المغرب إلى أوروبا.

وقالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية ، قد تمكنت الشرطة من العثور 35 شخصا وذلك خلال بحث أولي، فيما تمكنت في عملية ثانية من البحث الدقيق وبمعدات خاصة من اكتشاف 5 أشخاص مخبئين في أماكن خطيرة جدا.

ونقلت الجريدة مقطعا مقطع فيديو ، أنه تم العثور على 4 منهم داخل حاوية خاصة بالزجاج المكسور الذي يستعمل في إعادة التدوير، ما شكل خطرا كبيرا على حياتهم خصوصا أن الرحلة تدوم 7 ساعات، وقد يتسبب الزجاج في إصابات خطيرة في أنحاء مختلفة من الجسم.

فيما تم العثور على شخص آخر داخل كيس بلاستيكي محكم الإغلاق يحتوي على رماد متطاير من إحدى المحارق، وهي مادة سامة، وفقا لقائمة النفايات الأوروبية، وتم إنقاذه من قبل الجهات الأمنية.

وفي العام الماضي، وصل أكثر من 40300 شخص إلى إسبانيا عن طريق البحر، ووصل أكثر من 25000 منهم إلى جزر الكناري عبر طريق المحيط الأطلسي.

هذا وقد توفي ما لا يقل عن 593 شخصا في طريقهم إلى جزر الكناري في عام 2020، مقارنة بـ210 في عام 2019 و45 في عام 2018.

ويمثل جيبا مليلية وسبتة المحتلتين من طرف إسبانية الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا، ويخضعان لحراسة مشددة لمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين إليهما عبر تسلق السياج الشائك العملاق الذي يحيط بهما.

وما تزال المعابر الحدودية نحو المدينتين المحتلتين مغلقة منذ آذار/ مارس للتصدي لوباء كوفيد-19، ما يحرم على الخصوص آلاف المغاربة العاملين هناك من مصدر رزقهم.

فيما أعيد عدد كبير من المغاربة الذين كانوا عالقين في المدينتين بعد إغلاق الحدود، إلى المغرب على دفعات منذ أيار/ مايو.

وتراجع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا السواحل الإسبانية إلى النصف خلال الأشهر الثمانية الأولى للعام 2020، بالمقارنة مع العام الماضي. وبات الجزائريون يمثلون ثلثي الواصلين ويليهم المغاربة والمهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الحدودية الأوروبية.

 

 

اضف رد