أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو: القوات الأمنية تفرق بالقوة مسيرات احتجاجية يوم العيد بالحسيمة واعتقالات جديدة

فرقت القوات الأمنية والقوات المساعدة اليوم الاثنين أول يوم العيد بشكل عنيف بالضرب وباستعمال العصي والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين المحتجين يوم العيد بمدينة الحسيمة شمالي المغرب كما استعملت الغازات المسيلة للدموع لتفريق مسيرة المحتجين السلمية بالقوة المفرطة وقد خلف التدخل العنيف عدة إصابات وجروح في صفوف الشباب  المحتجين وإغماءات في صفوف النساء ورجال كبار السن.

وكان آلاف المحتجين نظموا مسيرة سلمية يوم العيد من أجل تجديد مطالبهم المشروعة وعلى رأسها اطلاق سراح نشطاء حراك الريف المعتقلين واسقاط جميع المتابعات ضدهم، وتواردت أنباء عن صمود المتظاهرين رغم كل أشكال الحصار وقنابل الغاز ……، فكلما قامت قوات الأمن والقوات المساعدة بفض مسيرة ما ، إلاّ وخرجت مسيرة أخرى من شارع أخر… ولا تزال الاحتجاجات مستمرة بالمدن المجاورة للحسيمة..

وقد افاد شهود عيان عن اعتقال فتاتين من أمام دائة الشرطة بسبب ارتدائهما للباس يحمل ألوان العلم الأمازيغي.

وكذالك أنباء عن اعتقال العلاطي ونور الدين الورغي ، واعتقال محمد الحنكاري عضو مكتب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع أيت بوعياش.

واعتقال أيضا عبد الحكيم بنعيسى مدير موقع أخبار الريف صباح اليوم عند نقطة تفتيش ضواحي المدينة .

واعتقال كل من الناشطين ، ( سعيد قدوري وأمين ابيدار ومحمد ب ومحمد بن داود وصابر المختاري ) وبعد اطلاق سراحهم من طرف السلطات الأمنية وهم في طريقهم إلى الحسيمة ، قام الدرك الملكي في حاجز قرب مشارف مدينة الحسيمةن بمنع الوافدين من مواصلة الطريق وقرروا العودة للمشاركة في مسيرة العروي من أجل فتح الطريق أمام المحتجين وتم فتحها بعد ذلك. حسب ما افاد به الناشط سعيد قدوري.

وقد عرفت مدينة العروي مسيرة حاشدة، مساء يوم العيد ، شارك فيها آلاف المتظاهرين من كافة الفئات العمرية ، اللذين انطلقوا على طول الشارع الرئيسي للمدينة.

وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول للمطالبة بالتنمية ومحاربة الفساد.

والوضع في اقليم الحسيمة من ضمن التحديات التي تواجهها حكومة سعدالدين العثماني في ظل اعتراف رسمي بشرعية المطالب والاحتجاج السلمي.

واندلعت صدامات بين الحين والآخر مع المتظاهرين لكن الاحتجاجات لم تصل حتى الان الى مستوى العنف.

واتخذت التظاهرات في منطقة الريف مع الوقت طابعاً اجتماعياً وسياسياً للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها “مهمشة”.

وتسعى الحكومة المغربية منذ سنوات إلى احتواء الاستياء. وبادرت إلى عدد من الإعلانات المتعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، مرسلةً وفوداً وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

من جهة أخرى، أصدر الملك تعليماته للحكومة المغربية “بالإسراع في عرض مشروع القانون المتعلق باختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها، على البرلمان” من أجل “المصادقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية” وذلك “في إطار تعزيز استقلال السلطة القضائية”، وفقاً للبلاغ الرسمي.

وخلال الجلسة عيّن الملك “مجموعة من المسؤولين، من ولاة وعمال، بالإدارة المركزية وبالإدارة الترابية” ومن بينهم والٍي على  الحسيمة.

الحسيمة اليوم : مسيرة سلمية راقية ناجحة قبل التدخل الهمجي لكلاب الفتيت لعنة أكوش عليه وغضبة السيمو.

Publié par Arrif Nagh Imoune sur lundi 26 juin 2017

كلشي #يبارطجي الفيديوليشهد العالم على جرائم الدولة المغربية في الريف يوم العيد#الريف_ينزف شاهدو حتى النهايه#Partager

Publié par rif.Sat sur lundi 26 juin 2017

اضف رد