أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو..تسعة قتلى في اعتداء على كنيسة مار مينا ضاحية حلوان بجنوب القاهرة

قالت وزارة الداخلية المصرية إن مسلحا يستقل دراجة نارية هاجم كنيسة ومتجرا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة، اليوم الجمعة، فأردى تسعة أشخاص قتلى أحدهم رجل شرطة كان يتولى حراسة الكنيسة.

وقالت في بيان إن قوات الأمن ألقت القبض على المهاجم بعد أن أصيب وضبطت معه سلاحا آليا وخمسة خزائن رصاص وعبوة متفجرة.

وتابعت أن أربعة أشخاص أصيبوا.

وقال البيان “إن المهاجم كان يستهدف اختراق النطاق الأمني (الخاص بالكنيسة) من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين”.

وأضاف “سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك”.

وتابع “الإرهابي المشار إليه (هو) من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية والتي أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين”.

وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي تتبعها كنيسة مار مينا في بيان إن سبعة مسيحيين قتلوا في الهجومين في إحصاء أولي.

واتخذت الشرطة إجراءات أمن مشددة خارج دور العبادة المسيحية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد الذي يحتفل به الأقباط الأرثوذكس في السابع من يناير/ كانون الثاني.

وقال بيان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية “تعرضت كنيسة (الشهيد مار مينا) بحلوان صباح اليوم لاعتداء إرهابي بإطلاق أعيرة نارية تجاه الكنيسة من قبل مجهولين ما أسفر حتى الآن عن استشهاد شخص من القوة الأمنية المكلفة بتأمين الكنيسة وخمسة من شعب الكنيسة بالإضافة لعدد من المصابين”.

وأضاف “كما تعرض محل أجهزة منزلية بمنطقة المشروع بحلوان يملكه شخص مسيحي لاعتداء آخر ما أدى إلى استشهاد شخصين”.

وأعلن الناطق باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية على صفحته الرسمية على (فيسبوك) انه تقرر أن تقام جنازة جماعية لشهداء الحادث الإرهابي الذي وقع على كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان (…) والشهيدين الشقيقين اللذين قتلا برصاص إرهابيين في محل للأجهزة المنزلية في منطقة المشروع الأميركي في حلوان أيضاً.

ودان شيخ الازهر أحمد الطيب في بيان بـ(أقسى العبارات، الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف) كنيسة مارمينا. وشدد على أن تكرار تلك الاعتداءات الإرهابية النكراء التي تستهدف الإخوة الأقباط في أيام الأعياد أصبح مفضوح الأهداف، معتبرا أنها تستهدف الوطن ووحدته، أكثر مما تستهدف أتباع هذا الدين أو ذلك.

وأضاف “إن الرد الموجع عليها يكون بإفشال أهدافها والتمسك أكثر بروح الحب والمودة التي تجمع المسلمين والمسيحيين”.

ودعا شيخ الأزهر أبناء الشعب المصري كافة إلى التصدي لهذا المخطط الخبيث، وجعل هذه الأيام الطيبة، فرصة للتأكيد على ذلك، من خلال مشاركة المسلمين لإخوتهم الأقباط في الاحتفال بذكرى ميلاد المسيح (عليه السلام).

من جانبها، نقلت وسائل الإعلام المصرية عن مصادر أمنية قولها إن الاعتداء نفذ من قبل مهاجمين اثنين على الأقل، وتم تصفية أحدهما وإلقاء القبض على الثاني بعد إصابته أثناء مطاردته.

ونشر نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر حالة من الرعب تحيط بالمواطنين أثناء متابعتهم تبادلا لإطلاق النار بين عناصر الأمن والإرهابيين في محيط الكنيسة.

ونشر نشطاء صورا ومقاطع فيديو من موقع الحادث، وهي تظهر جثة قيل إنها للمهاجم.

ودفعت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بمجموعات قتالية إلى موقع إطلاق النار على الكنيسة، وقامت بغلق مداخل ومخارج جنوب القاهرة، فيما انتقل مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة اللواء خالد عبد العال إلى موقع الحادث للوقوف على ملابسات الواقعة.

egpt29-12-17-2

 

 

اضف رد