أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو.. سفير المملكة بمدريد يرفض إستقبال المواطنين متجاهلاً التعليمات الملكية السامية

استنكرت الرابطة العالمية للمغاربة المهاجرين والأجانب المقيمين، ما تتعرض إليه أفراد الجالية المغربية بالعاصمة الإسبانية من تهميش وتحقير من قبل المسؤولين في سفارة المملكة بمدريد، وذلك حسب تصريحات أحد المواطنين عبر شريط فيديو،الدي تداوله نشطاء نشطاء مغاربة بإسبانيا، على موقع”اليوتيوب”.

قال عبد اللطيف يعقوبي، هو أحد المغاربة المشتكين من سوء خدمات سفارة البلاد، إن عريضة تضم 2500 مغربي مقيم في إسبانيا، يشتكون فيها “التهميش” و”التحقير” بالديار الإسبانية.

كما يظهر شريط الفيديو أظهر عددا من المواطنات تكبدن عناء وطول المسافة من مختلف المدن الإسبانية، للقاء سفير المملكة بمدريد، غير ان المتحدث في الشريط قال بان السفير “لم يحترم الموعد”.

وذكر يعقوبي، المتحدث في الشريطـ، عن معاناة مغاربة إسبانيا، مع رخصة السيارة المغربية، غير المعترف بها لدى الحكومة الاسبانية، وقال انهم يؤدون عنها غرامة 500 يورو (6000 درهم).

طالب المواطن صاحب الفيديو جلالة الملك محمد السادس، بالتدخل من أجل رقع معانات المواطنين بالمهجر.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد حدر القناصل بمختلف القنصليات التابعة للمملكة المغربية في الخارج٬ من التعامل السيئ وعدم قيامهم بالعمل المنوط إليهم على أحسن وجه اثر ارتفاع الشكايات من لدن المغاربة المقيمين بالخارج. وتوعد العاهل المغربي في خطابه بمناسبة عيد العرش٬ بأنه سيتصرف بحزم مع كل مقصر في هذا الشأن٬ كما دعا للحرص على اختيار القناصل الذين تتوفر .فيهم شروط الكفاءة والمسؤولية.

وشدد الملك محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لاعتلائه عرش المملكة بقوة على ضرورة العمل بكل حزم لوضع حد للإختلالات٬و المشاكل٬التي تعرفها بعض قنصليات المملكة مبديا حرصه على حماية مصالح أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج قائلا ” لقد وقفت٬ خلال الزيارات التي أقوم بها إلى الخارج٬ وعندما ألتقي ببعض أفراد جاليتنا بأرض الوطن٬ على انشغالاتهم الحقيقية وتطلعاتهم المشروعة.

وقد كنا نعتقد أنهم يواجهون بعض الصعوبات داخل المغرب فقط. بل إن عددا منهم يشتكون٬ أيضا٬ من مجموعة من المشاكل في تعاملهم مع البعثات القنصلية المغربية بالخارج “.

جلالة الملك أكد على أن عددا من أبناء الجالية عبروا له عن إستيائهم من سوء المعاملة ببعض القنصليات و من ضعف مستوى الخدمات التي تقدمها لهم سواء من حيث الجودة أو احترام الآجال٬أو بعض العراقيل الإدارية حيث قال ” وقد عبر لي عدد من أبناء الجالية عن استيائهم من سوء المعاملة ببعض القنصليات٬ ومن ضعف مستوى الخدمات التي تقدمها لهم٬ سواء من حيث الجودة أو احترام الآجال أو بعض العراقيل .”الإدارية.

وفي هذا الصدد أكد جلالة الملك على ضرورة تدخل وزارة الخارجية والتعامل بحزم مع وضع حد للاختلالات والمشاكل التي تعرفها بعض القنصليات٬ وإقالة كل من تبث في حقه الاستخفاف بمصالح الجالية المغربية بالخارج أو سوء معاملتهم٬ مع الحرص على .تعيين قناصلة تتوفر فيهم شروط الكفاءة و المسؤولية٬ والالتزام بخدمة مغاربة الخارج. 

إلا أن لسان الحال غير دلك فلا تزال جاليتنا تعاني الأمرين ، فهل من مجيب .؟؟

وكان فاضل بنيعيش، وهو صديق مقرب لجلالة الملك محمد السادس، قد تم تعيينه في 11 فبراير ، سفيرا للمملكة المغربية بمدريد.

اضف رد