أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو.. لحظة سقوط بقايا الصاروخ الصيني في المحيط

قالت وكالة الفضاء الصينية إن حطام صاروخها الفضائي الخارج عن السيطرة والذي كان متجها نحو الأرض سقط في المحيط الهندي.

وأكد أمريكيون أن بقايا صاروخ “لونج مارش” الصينى سقطت من الغلاف الجوى للأرض فوق المحيط الهندى، شمال جزر المالديف، وتحطم الصاروخ عند عودته، والذي وقع في الساعة 10.14 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، يوم السبت، وسقط في المحيط.

وفي الفيديو المرفق، تم رصد لحظة سقوط بقايا الصاروخ الصيني في المحيط، وفي وقت سابق، قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول غير المنضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي، أكدت البيانات أن الصاروخ سقط في المحيط الهندى في تمام الساعة الرابعة و24 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلى للقاهرة من يوم 9 مايو 2021. وهذه خريطة بموقع سقوط الصاروخ.

وقال مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني إن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت غرينتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

وتضع الإحداثيات نقطة الارتطام في المحيط الهندي جنوب غربي الهند وسريلانكا.

وكانت غرفة عمليات المعهد قد رصدت دخول الصاروخ الصينى الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلى الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت السعودية في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة، والذي يمر 90% منه فوق المياه ابتداءً من فوق شمال المحيط الأطلنطي، ويمتد جنوب إسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية، ويمتد شرقًا إلى الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولًا إلى السواحل الأسترالية.

وانطلق الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة “تيانهي” غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما كان سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية مدارية.

وأثار خروج المرحلة الثانية من الصاروخ عن السيطرة تكهنات دامت أياما بشأن موقع سقوط الحطام، وورد ذكر شمال السودان بين مواقع السقوط المحتملة، إضافة إلى عدد من البلدان العربية.

وسقطت في العام الماضي أجزاء من أول صاورخ “لونغ مارش 5بي” في ساحل العاج وألحقت أضرارا ببعض الأبنية لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

اضف رد