أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بالفيديو .. جموع غفيرة تؤدي الجنازة على الشيخ صالح اللحيدان

توفي إلى رحمة الله عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سابقًا، الشيخ صالح اللحيدان، اليوم الأربعاء، وذلك بعد معاناته مع المرض.

وأمّ مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ المصلين، وسط تدافع عدد كبير  من المواطنين للصلاة عليه.

وكان الموت غيب رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً و عضو هيئة كبار العلماء في المملكة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عن عمر ناهز 90 عاما.

وتصدر اسم الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان، الترند في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” منذ وفاته في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء، عن عمر فاق تسعين عامًا، وحتى الآن، حيث عاصر خلالها كل ملوك المملكة منذ تأسيس الدولة الحديثة، وصاحب أشهر علمائها.

وبعد نحو أسبوعين من تدهور حالته الصحية، ودخوله العناية المركزة في أحد مستشفيات الرياض، فارق اللحيدان الحياة بعد نحو ستة عقود من العمل المتواصل في القضاء والمؤسسة الدينية الرسمية في المملكة.

في مشهد مهيب يليق بمكانته العلمية والدينية، شيعت جموع غفيرة عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سابقًا الشيخ صالح اللحيدان، اليوم الأربعاء من مسجد الراجحي، بعد الصلاة عليه.

وتداول مغردون مقاطع فيديو لجموع المصلين وهم يسيرون في جنازة اللحيدان، وكتب المغرد حاتم بن عبدالعزيز الشبيلي: “جمع غفير حضر الصلاة على الشيخ صالح اللحيدان الله يغفر له ويرحمه ووالدي وأموات المسلمين”.

وشارك عبدالرحمن العبدالعزيز المفلح، مقطع فيديو للصلاة على الشيخ رحمه الله، وعلق: “الصلاة على الشيخ صالح اللحيدان غفر الله له”.

قضى الشيخ رحمه الله ، نحو ستة عقود من العمل المتواصل في القضاء والمؤسسة الدينية الرسمية في المملكة. 

1- قدم دروسا ومحاضرات دينية في التلفزيون والإذاعة الرسمية، كما كان أحد مدرسي الحرم المكي الشريف.

2- احتل القضاء القسم الأكبر من سيرة حياته العملية، حيث كان صاحب أعلى منصب قضائي في المملكة التي تستنبط أحكامها القضائية من تفسيرات الشريعة الإسلامية، لكنه كان حاضرًا وعضوًا عند تأسيس هيئة كبار العلماء عام 1971، التي رحل جميع أعضائها منذ سنوات.

3- ولد الشيخ اللحيدان في مدينة البكيرية عام 1931، وهو ابن عائلة معروفة في منطقة القصيم التي ينتمي لها كثير من دعاة المملكة، وبرز من عائلته أكثر من داعية.

4- درس في مدارس المملكة الحكومية قبل أن يلتحق بكلية الشريعة في مدينة الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس منها عام 1959، ثم حصل على الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969.

5- انخرط الشيخ اللحيدان مبكرًا في العمل القضائي والشرعي بعد أن تخرج من كلية الشريعة.

6- عينه المفتي العام للمملكة آنذاك، الشيخ محمد بن إبراهيم، سكرتيرًا له في الإفتاء، قبل أن ينقله بعد نحو ثلاث سنوات إلى محكمة الرياض ويصبح رئيسا لها عام 1964.

7- بدأ رحلته الطويلة مع القضاء، إذ بقي الشيخ اللحيدان في منصبه بمحكمة الرياض نحو سبع سنوات.

8- انتقل بعدها إلى الهيئة القضائية العليا التي تحولت فيما بعد إلى مجلس القضاء الأعلى، وهو أعلى جهاز قضائي في البلاد، وتدرج في المناصب إلى أن أصبح رئيسًا له منذ عام 1993 وحتى 2009.

9- بجانب عمله القضائي، عرف اللحيدان كرجل دين وداعية له دروس ومحاضرات وآراء وفتاوى دينية في كثير من القضايا الشرعية بصفته عضوا في هيئة كبار العلماء، أعلى مؤسسة دينية في المملكة.

10- عندما توفي الملك عبدالعزيز آل سعود- رحمه الله-، مؤسس المملكة، عام 1953، كان الشيخ اللحيدان شابًا عشرينيًا شهد تولي الملك سعود حكم البلاد خلفًا لوالده الراحل، ومن ثم عاصر الملوك فيصل وخالد وفهد وعبدالله- رحمهم الله-، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله-.

11- شغل الشيخ اللحيدان عضوية رابطة العالم الإسلامي، وهي منظمة إسلامية مقرها مكة المكرمة، وترك خلفه عددًا من المؤلفات الدينية.

 

 

 

اضف رد