أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بان كي مون يتودد لجلالة الملك بقوله أحترم ملك المغرب والمغاربة !

مراكش –  أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استغرابه و اعتذاره بطريقة ديبلوماسية جداً أثناء مشاركته في مؤتمر المناخ بالعاصمة المغربية مراكش اليوم الثلاثاء، حول ما أشيع عنه مؤخرًا حول إساءته للمغرب في الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى مخيامات تندوف، وانجرفوا وراء بعض ما نشر حول هذه الأزمة. 

وقال بان  إنه لا يجرؤ على الإساءة للممملكة المغربية الشريفة أو أى شخص من شعب المغرب الذى يحترمه ويقدره، وتربطه علاقة صداقة قوية بعدد من المغاربة.

وقال بان كي مون، على الرغم من احترامي  الكبير لجلالة الملك محمد السادس ويأتي تصريح بان أثناء  ندوة صحفية صباح اليوم الثلاثاء في مراكش بمناسبة انطلاق الأسبوع الثاني من قمة “كوب22” الذي يستضيفه المغرب، مشيرا إلى أن “علاقته الطويلة بالمغرب وتجربتي معه بدأت منذ كنت طالبا وقمت بزيارته سنة 1984، واستمرت هذه العلاقة حين أصبحت أمينا عاما للأمم المتحدة”.

وبعد أن أعرب عن “امتنانه” لجلالة الملك، أبرز بان كي مون “الأهمية الكبرى لمؤتمر كوب 22، الذي يروم الحرص على وحدة العالم في مواجهة تحديات التغيرات المناخية”، مضيفا أنه عاين “حماسا كبيرا وشغفا لدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.وقال “هنا تتجلى ريادة المملكة المغربية خلال كوب 22”.

وتابع ” المغرب بلد عضو مهم في الأمم المتحدة، ليس فقط في افريقيا ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولكن أيضا داخل محفل الأمم المتحدة”، منوها بمساهمة المغرب من اجل حفظ السلم والامن في العالم.

وأضاف “المملكة ما فتئت تمثل نموذجا من خلال مؤسساتها الديمقراطية ومبادراتها من اجل التنمية المستدامة، مما كرس موقعها الطلائعي ضمن الجهود الرامية الى رفع التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية”.

وقال المسؤول الاممي “آمل بصدق في أن نتوصل في مراكش الى التزام راسخ، والذي يكتسي أهمية قصوى من أجل عالم أفضل للجميع، وأعول في هذا الصدد، على قيادة وتوجيهات جلالة الملك في هذا المجال”.

وشهدت مراكش  أمس الاثنين ، وصول عدد من رؤساء دول العالم بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيسة تشيلي ميشيل باشيليت، والرئيس السوداني عمر البشير،و أمير دولة الكويت الشيخ صباح أحمد جابر الصباح ورؤساء دول آخرون ومشاركة مكثفة من دول أفريقية وذلك للمشاركة في مؤتمر المناخ كوب 22 الذي تحتضن فعالياته مدينة مراكش ما بين 7 و 18 من الشهر الجاري.

اضف رد