بدء محاكمة الصحافي عمر الراضي أمام الاستئناف في قضيتي “اعتداء جنسي” و”تجسّس”

0
194

انطلقت، الخميس، بالدار البيضاء، محاكمة الصحافي المغربي عمر الراضي أمام الاستئناف بعدما أدين ابتدائيا في غشت الماضي بالسجن ستة أعوام، في قضيتي “اعتداء جنسي” و”تجسس”، بينما تطالب منظمات حقوقية مغربية ودولية بالإفراج عنه.

وقال محاميه ميلود قنديل لوكالة فرانس برس إن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أجلت المحاكمة إلى 25 تشرين الثاني لإعداد الدفاع، بناء على طلب من محاميه.

واعتقل الراضي (34 عاما) نهاية يوليو 2020 للاشتباه في “ارتكابه جنايتي هتك عرض بالعنف واغتصاب”، بناء على شكوى ضده، إضافة إلى اتهامه بالتخابر مع “عملاء دولة أجنبية” بينما ظل ينفي التهمتين. 

جاء ذلك غداة صدور تقرير لمنظمة العفو الدولية يتّهم السلطات المغربية “بالتجسّس على هاتفه”، الأمر الذي نفته الرباط بشدة مطالبة المنظمة بكشف أدلتها. 

ظل الراضي، المعروف بآرائه المنتقدة للسلطات، ينفي التهم الموجهة إليه رابطا محاكمته بورود اسمه في تقرير منظمة العفو الدولية. 

وجددت لجنة التضامن معه في بيان عشية انطلاق محاكمته أمام الاستئناف المطالبة بالإفراج عنه، واصفة في بيان الحكم الصادر في حقه بكونه “ظالما وانتقاميا”. 

وسبق لمنظمات حقوقية محلية ودولية المطالبة بالإفراج عنه وضمان شروط محاكمة عادلة له.

في المقابل ظلت السلطات المغربية تؤكد أن محاكمته تتعلق  بقضية حق عام لا علاقة لها بحرية التعبير، مشددة على استقلالية القضاء.

يلاحق معه أيضا زميله الصحافي عماد استيتو (32 عاما) وهو طليق، وقد أدين ابتدائيا بالحبس 12 شهرا، ستة منها نافذة في قضية “الاعتداء الجنسي”. علما أنه كان شاهد النفي الوحيد لصالح المتهم في بداية القضية.

بينما لم تحدد النيابة العامة الدولة الأجنبية التي اتهم الراضي بالتخابر معها، أظهرت محاكمته أن التهمة استندت على عمله لحساب شركتي استشارات اقتصادية بريطانيتين، وتواصله مع مواطن بلجيكي كان يعمل مستشارا في سفارة هولندا بالرباط.

وسبق أن أوقف لأيام أواخر العام 2019 لملاحقته في قضية “مس بالقضاء”، على خلفية تدوينة له على تويتر. لكنه حكم بالحبس أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بعد حملة تضامن واسعة.

كذلك، حكم عليه في غشت الماضي مع عماد استيتو بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، بتهمة “السكر العلني”.

وتعاون الراضي مع العديد من وسائل الإعلام المغربية والدولية ونشر تحقيقات حول الاقتصاد الريعي. واشتهر بكشفه العام 2016  قضية بيع أراض بأسعار زهيدة لمسؤولين كبار. كذلك غطى الكثير من الحركات الاجتماعية في المغرب.

 

 

 

 

 

 

 

تكريم الإعلامية نسرين سروري في تركيا نسرين سروري العربية والخليجية المكرمة في مهرجان moon life

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا