أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بدون سابق إنذار…المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 9 دول جديدة

وجد عدد من أفراد الجالية المغربية في الخارج أنفسهم في “مأزق”، خلال اليومين الماضيين، بعد إلغاء رحلات جوية على متن الخطوط الملكية، وأبدى عن استيائهم من القرارات المفاجئة التي تتخدها السلطات المغربية، بدون إنذار، حيث استغرب بعضهم حيث قولهم،”سيدي المحترم كيف لكم ان تأخذوا قرار كهذا و أن يتم تطبيقه في نفس الوقت دون مناقشته عبر القنوات التلفزية الرسمية كي نعرف كجالية مغربية أسباب وظروف هذا القرار المفاجئ كما تفعل مجموعة من الدول التي تحترم مواطنيها”، حسب مجموعة من الرسائل توصلنا بها اليوم.

الرباط – أعلنت السلطات تعليق كافة الرحلات الجوية مع تسع دول  ذهابا وإيابا، حتى إشعار آخر، ابتداء من ليلة الاثنين، بسبب التطورات الوبائية المرتبطة باكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا.

ويأتي قرار تعليق الرحلات الجوية ذهاباً وإياباً مع كل من النمسا والبرتغال والسويد والتشيك وأوكرانيا وألمانيا، وهولندا وسويسرا وتركيا.

وتضاف الدول المذكورة إلى جنوب إفريقيا والدنمارك وبريطانيا وأستراليا والبرازيل ونيوزلندا وإيرلند، التي قرر المغرب في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية معها ذهابا وإيابا.

ويأتي تعليق هذه الرحلات بعدما أعلنت وزارة الصحة يوم السبت تحديد 21 متحورا جديدا من السلالة البريطانية.

وأشارت الوزارة إلى أن جهاز المراقبة الجينومية لم يكتشف حتى الآن أي نوع من التحور الجنوب إفريقي أو البرازيلي لفيروس كورونا في المغرب.

كما أشارنا أنفا أن جريدة المغرب الآن ، توصلت بمجموعة من الرسائل من الجالية المغربية المقيمة بالدول الأوروبية ، نضعها بين أيدي قرائنا .

رسالة إلى وزير الخارجية المغربي السيد ناصر بوريطة.

وبعد،

سيدي المحترم لقد تفاجئنا ليلة البارحة 23-02-2021 على الساعة 00:01 كجالية مغربية مقيمة بهولاندا بقرار وزارتكم بإغلاق الحدود البرية والجوية على المواطنين المغاربة المقيمين بمجموعة من الدول من بينها هولاندا و تركيا وسويسرا وألمانيا وذالك لدواعي وظروف ليست مفهومة لنا.

سيدي المحترم كيف لكم ان تأخذوا قرار كهذا و أن يتم تطبيقه في نفس الوقت دون مناقشته عبر القنوات التلفزية الرسمية كي نعرف كجالية مغربية أسباب وظروف هذا القرار المفاجئ كما تفعل مجموعة من الدول التي تحترم مواطنيها.

سيدي المحترم، اذا كان قراركم هذا مبني على كون عدد الإصابات بفيروس كورونا مرتفع جدا بهولاندا فسأكد لسيادتكم ان هولاندا كدولة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان كما تحترم مواطنيها وتعمل جاهدا على أمن وسلامتهم الصحية قد إتخذت جميع الاحتياطات اللازمة للحد من انتشار هذا الفيروس بإغلاق المدارس والجامعات والمعاهد الدراسية و جميع المحلات التجارية والمقاهي و المطاعم ودور السينما و المسارح والفنادق و المتاحف و الملاهي و المسابح وكل المرافق الحيوية و نسبة 90 في المئة من الأشخاص الذين يشتغلون في القطاع الإداري يشتغلون من من منازلهم عبر الحسوب والهاتف بالإضافة أنه لايسمح لأي شخص باستضافة أكثر من شخص واحد في منزله كما ان هناك حجر صحي من الساعة التاسعة ليلا الى الساعة السادسة صباحا. كما تم تعويض جميع المواطنين ماديا و بدون إسثتناء جراء تضررهم من انتشار هذا الوباء.

سيدي المحترم في هولاندا إن كنت تحس بأعراض لها علاقة بالفيروس فما عليك سوى الإتصال بالرقم المجاني وتتم معاينتك على وجه السرعة ومعرفة ان كنت قد أصبت بالفيروس ام لا. كما ان هناك متابعة دقيقة ومستمرة لكل الأشخاص الحاملين للفيروس كما ان المواطن الهولاندي اذا كان مصابا فإنه يعي جيدا خطورة هذا الفيروس ويلتزم بيته حتى يتجاوز مرحلة الخطر على صحته و على الأخرين أما بالنسبة إلى عدد الإصابات فإن هناك شفافية دقيقة لان الدولة الهولاندية تقوم بدورها على أحسن ما يرام وشغلها الشاغل حماية وأمن مواطنيها وليس اتخاذ قرارات عبثية في دقيقة وتطبيقها في الدقيقة التالية…
.
سيدى المحترم ماهي الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة المغربية للحذ مم هذا الفيروس؟ حبذا لو خاطبتمونا عن انجازاتكم عن أمن وسلامة المواطن المغربي للحد من هذا الوباء؟ هل الدولة المغربية في استطاعتها ان تعطينا ارقام دقيقة وشفافة عن عدد الإصابات؟

سيدي المحترم في بداية انتشار الفيروس قامت الدولة المغربية بإغلاق حدودها على مجموعة من الدول ماإعتبرته انا شخصيا قرارا حكيما ولاكن ان يشمل هذا المنع حتى المواطنين المغاربة الذين كانو في سياحة او زيارة لعائلاتهم في أوربا ولم يسمح لهم بالعودة الى وطنهم فهذا أكذ لنا كم هو رخيص المواطن المغربي مع العلم ان مجموعة من الدول أرسلت طائرات خاصة الى المغرب لنقل مواطنيها الذين هم اصلا مغاربة حاملين لجنسياتها..

سيدي المحترم بدل ان يكون شغلكم الشاغل هو فتح قنصليات داخل صحرائنا المغربية و الذي يعتبر انجازا تاريخيا في مساركم الدبلوماسي فحبذا لو أعطيتم قليلا من أولوياتكم الى الجالية المغربية، لاكن بأقصائكم هذا فإنكم تبثرون أحد أعضاء مكونات الجسم الوطني المغربي.

سيدي المحترم العالم بأسره يعاني من دمار نفسي بعدا انتشار هذا الوباء لقد اصبحنا نعيش داخل سجن بسماء مفتوحة بعدما جردنا من احتياجاتنا كبشر ونحن كجالية مغربية كان متنفسنا الوحيد هو زيارة عائلاتنا بالمغرب والاطمئنان على سلامتهم مع التزامنا بفحص PCR قبل دخولنا لتراب الوطني.

سيدي المحترم اذا كان قراركم هذا مبني على مشاكل سياسية أو دبلواماسية مع هذه الدول ولا علا قة له بالجانب الوقائي للحد من هذا الوباء فإنكم تأكدون لنا مرة أخرى ان الجالية المغربية مجرد أرقام لعملة صعبة تنعشون بها خزانتكم المالية.

ولك مني كل الإحترام والتقدير

وحيد السنوجي ممثل ومخرج مغربي مقيم بهولاندا

 

 

اضف رد