أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

برلماني بـ “البام” متهم بالنصب والاحتيال على رجل اعمال صيني في 200 مليون دولار لإستغلال الفحم الحجري بجرادة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 24 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الاخبار اليوم،يواجه برلماني ينتمي الى الاصالة والمعاصرة، اتهامات خطيرة بالنصب والاحتيال على رجل اعمال صيني، تقدم بمشروع استثماري ضخم الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بقيمة 200 مليون دولار، يتعلق بإعادة استغلال بقايا الفحم الحجري بمدينة جرادة لإنتاج الطاقة المتجددة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • عكس المتوقع، حافظ “الاتفاق الجديد” بخصوص الصيد البحري، المنتظر توقيعه الأسبوع المقبل بالرباط بعد نجاح الجولة الخامسة من المفاوضات يوم الجمعة الماضي ببروكسيل، على بنود الاتفاق السابق تقنيا وماليا وسياسيا تقريبا، باستثناء بعض التعديلات البسيطة التي فرضتها الحاجة الى ملاءمة الاتفاق جديد مع قرار محكمة العدل الأوربية، هذه الملاءمة حققت للمغرب مكسبا سياسيا كبيرا، من خلال الاعتراف به مخاطبا وحيدا في كل ما يتعلق بالصحراء، القيمة الاجمالية للاتفاق ستصل الى 55.1 مليون أورو فقط، فيما كانت الصحافة الاسبانية كشفت سابقا ان المغرب كان يطالب ب80 مليون أورو.

  • يواصل المغاربة المقيمون بالخارج، خاصة المنحدرين من منطقة الريف، خروجهم الى شوارع بعض المدن الأوربية التي يقيمون فيها للمطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك الريف، يوم السبت الماضي، خرجت مسيرة وصفت بالحاشدة من مدينة برشلونة الاسبانية، شارك فيها المغاربة المقيمون في اسبانيا وفي عدد من الدول الأوربية، خاصة المقيمين في بلجيكا.

  • في الوقت الذي يتصدر فيه النقاش حول المعاش الخاص بالبرلمانيين الواجهة هذه الأيام، يعود سؤال المعاشات الخاصة بالوزراء الى الواجهة، هذه المعاشات تعتبر ريعا محصنا، حيث لا يوجد أي صندوق يقتطع الاسهامات من أجور الوزراء، فيما يتمتعون مباشرة بعد مغادرة المنصب الحكومي، بقرابة 40 الف درهم شهريا.

  • كشف تقرير جديد للمجموعة الموضوعاتية بمجلس المستشارين، المكلفة بتحضير الجلسة السنوية الخاصة بمناقشة وتقييم السياسات العمومية حول المرافق العمومية، عدم توفر 566 اعدادية بالوسط القروي على داخليات خلافا لما ورد في ميثاق التربية والتكوين.

  • يبدو ان التعب أنهك عبد الرحيم الشيخي جراء الملفات الثقيلة التي ادارها خلال رئاسته حركة التوحيد والاصلاح، الشيخي وحسب مقربين منه، لا يرغب في رئاسة الحركة مرة ثانية، رغم وجود من يصر على استمراه.

  • أصبح استكمال المسار الانتخابي للمجلس الوطني للصحافة في كف عفريت، بعدما قرر فريق الناشرين تجميد اسهامهم في هيكلة المجلس، في الوقت الذي تشير فيه بعض المعطيات الى ان ما يقع يخفي صراعا مكشوفا حول رئاسة المجلس.

  • بعد الضجة التي أثيرت حول توجيه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لوزارة التعليم العالي، المرشحين الذين اجتازوا المباراة الوطنية لولوج أحد مسالكها، وادرجت أسماؤهم في لائحة الانتظار، الى الجامعة الدولية بالرباط، ودفع رسوم تقدر ب7 ملايين سنتيم، نفى خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، ان تكون وزراته قد فرضت على المرشحين التسجيل في الجامعة الدولية.

  • رصد تقرير الحالة الدينية خلال الفترة ما بين 2016/2017، ارتفاع الطلب على التدين في صفوف المغاربة، مؤكدا ان مساجد المملكة تقدم حوالي مليون درس ديني، لكنه نبه الى مفارقة مثيرة، مفادها ان ارتفاع منسوب التدين لا يمنع من استمرار ظاهرة التطرف.

  • نظمت وزارة اصلاح الوظيفة العمومية والإدارة، صباح أمس بالرباط بالتعاون مع المشروع الإقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية، الدورة التكوينية الأولى من نوعها حول إدارة مخاطر الفساد في قطاع الصحة.

الصباح:

  • تسابق شركة تهيئة مدينة محمد السادس للتكنولوجيا “طنجة تيك” الزمن، للعثور على بديل لمجموعة “هايتي الصينية”، التي اكدت مصادر مطلعة، انسحابها من المشروع وتوريطها الشركة وخلفها حكومة سعد الدين العثماني، باعتبار لجنة القيادة والتتبع تضم عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار.

  • هاجم محمد اوزين، القيادي في الحركة الشعبية، كل الراغبين في الترشح لخلافة امحند العنصر، في المؤتمر الثالث عشر المزمع تنظيمه نهاية شتنبر المقبل، مؤكدا ان الحركيين يرفضون من ينزل بالمظلات في اخر لحظة ليصبح امينا عاما.

  • منح الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الضوء الأخضر لنواب برلمانيين، أعضاء بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، من اجل مقاضاة عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، ونزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة على خلفية اقصائهما رئيس اللجنة نفسها، وباقي أعضائها من حضور فعاليات تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئية.

  • استشاط محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية غضبا من حديث برلمانيين أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين،أمس الاثنين، عن انهيار وشيك للاقتصاد الوطني، مؤكدا انه يتفهم رغبة المواطنين في رؤية المنجزات الحكومية مجسدة على ارض الواقع والشعور بتحسن أوضاعهم.

  • تستعد 10 شاحنات من الحجم الكبير محملة بحوالي 240 طنا من الأسماك، مغادرة ميناء الجزيرة الخضراء عائدة ادراجها الى المغرب، بسبب شكوك في تطابق الوثائق الرسمية مع أنواع واحجام وجودة المنتجات المعدة للتصدير.

  • يخوض الممرضون وتقنيو الصحة، اليوم الثلاثاء، وغذا الأربعاء، اضرابا وطنيا بجميع المصالح الوقائية والاستشفائية، باستثناء الإنعاش والمستعجلات، مصحوبا بوقفة احتجاجية امام وزارة الصحة، احتجاجا على مقابلة مطالبهم بالأذان الصماء لوزير الصحة الذي يتهرب من الإجابة عن أسئلة نواب الامة بالبرلمان.

  • انتقد محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، رؤساء الجماعات، مؤكدا ان 80 في المائة منهم لا يعرفون دلالات القوانين التنظيمية لجماعات الترابية التي جاءت بمفاهيم جديدة.

  • باشر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، المرحة الثانية من خطة “اكرام2” للمساواة ودشن اول الإجراءات لتفعيلها على ارض الواقع وتحقيق مستويات انجاز عالية خلال السنوات المقبلة.

الاخبار:

  • أعلنت مجموعة من الهيئات النقابية والجمعوية والحقوقية، عن تأسيس جبهة لمحاربة الفساد والاستبداد داخل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ووجهت رسالة الى وزير الاقتصاد والمالية تطالبه من خلالها بإجراء افتحاص للتدبير المالي والإداري للتعاضدية.

  • مازال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يتجنب فتح تحقيق معمق حول افلاس صندوق معاشات البرلمانيين، مصادر مطلعة اكدت ان المالكي يتجنب اثارة مسؤولية زميله في الحزب نجيب خدي، الكاتب العام للمجلس، والذي يمثل المجلس في إدارة الصندوق منذ حوالي 8 سنوات، ولم يثر قرب افلاس الصندوق الذي بدا يظهر بداية ولاية 2012.

  • رفض ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، عقد المجلس الوطني، الذي دعا اليه رئيس الفريق امام شقران، لاتخاذ موقف من معاشات البرلمانيين، نعتا ذلك لمقربيه بالمراهقة السياسية.

  • مازال البلوكاج مستمرا داخل رئاسة الحكومة حول منصب مدير الشؤون المالية والادارية والانظمة المعلوماتية بوزارة العلاقات مع البرلمان، وكشفت مصادر مطلعة ان المنصب ثار حوله جدل كبير بسبب ترجيح كفة رئيس القسم بالوزارة، والعضو بالمجلس الوطني للبيجيدي.

  • مازال قرار طرد صحافيين اثنين ومصور بالموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، بعد نتائج التحقيق في نشر فيديو لحامي الدين حول الملكية، يثير المزيد من التفاعلات وسط الحزب بعد موجة الغضب الواسعة ضد قيادته وإدارة ذراعه الإعلامي، حيث ربط عدد من القياديين في شبيبة الحزب بين قرار الطرد ومواقف الصحافيين المعارضة لتدبير اخوان العثماني لسفينة البيجيدي، ونشر تدوينات هاجموا فيها قيادة البيجيدي.

  • قالت مصادر مطلعة ان وزير الصحة انس الدكالي، قرر العودة لتفقد بعض المستشفيات العمومية بالشمال، وذلك بعد الاختلالات التي وقف عليها بشكل ميداني حيث امر بصباغة مستشفى الحسن الثاني بالفنيدق بشكل مستعجل.

  • علمت الاخبار ان ملف تزكية للانتخابات البرلمانية الجزئية بإقليم المضيق-الفنيدق، أشعل نار الصراع داخل حزب الاصلة والمعاصرة، بين تياري الكفاءة وأصحاب الشكارة،وباشر العربي المرابط رئيس المجلس الإقليمي، اجراء الاتصالات الضرورية وحشد المقربين من اجل الفوز بالتزكية.

  • يواجه برلماني ينتمي الى الاصالة والمعاصرة، اتهامات خطيرة بالنصب والاحتيال على رجل اعمال صيني، تقدم بمشروع استثماري ضخم الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بقيمة 200 مليون دولار، يتعلق بإعادة استغلال بقايا الفحم الحجري بمدينة جرادة لإنتاج الطاقة المتجددة.

  • اثارت صفقة اليات ومبديات سامة لمحاربة الفئران والكلاب الضالة والحشرات للدار البيضاء، جدلا كبيرا داخل مجلس المدينة، الذي يسيطر عليه العدالة والتنمية، ويترأسه الوزير السابق عبد العزيز العماري، وذلك بعد تفويت مبلغ 20 مليون درهم الى شركة التنمية المحلية للدار البيضاء دون تنفيذ الصفقة.

  • قام وزير الثقافة والاتصال، محمد الاعرج، اول أمس الاحد، في إطار تتبع تنفيذ المشاريع الثقافية المدرجة في برنامج التنمية المجالية، الحسيمة منارة المتوسط، بزيارة عمل الى الإقليم لتفقد مشاريع التنمية الثقافية التي تنجزها الوزارة بشراكة مع وزارة الداخلية.

  • وجد الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة-تافيلالت، نفسه في ورطة قانونية، بعد رفض والي الجهة التأشير على عملية توزيع 150 حافلة للنقل المدرسي، بدون اتخاذ مقرر مصادق عليه من طرف مجلس الجهة.

  • تميز تنفيذ قانون المالية خلال الستة أشهر الأولى لهذه السنة، بتراجع في المداخيل بنسبة 1.3 في المائة، في حين شهدت النفقات تسارعا أدى الى ارتفاع ملحوظ لعجز الميزانية مقارنة مع السنة الماضية.

المساء:

  • تراجع جديد سجله المغرب في تقارير المؤسسات الدولية المتخصصة والتي لها وزن دولي، وهذه المرة في مؤشر سياد القانون بعدما كشفت مؤسسة دولية ان المغرب هوى بسبع درجات في مؤشرها الذي يرصد تفشي الفساد وسيادة العدالة والحقوق الأساسية للمواطنين.

  • قررت السلطات الليبية دفن دواعش مغاربة، الذين قالت ان المغرب لم يستجب لطلبات تواصل من اجل تسلم جثتهم وجاء تحديد هوية بعضهم من خلال اجراء تحليلات الحمض النووي على الجثث.

  • طالب عدد من المغاربة والجزائريين بالمقطة الحدودية “زوج بغال” اول أمس الاحد، بفتح الحدود بين البلدين، وذلك في مظاهرة سلمية نظمها العشرات من بينهم نشطاء وحقوقيون.

الاحداث المغربية:

  • بعث الملك محمد السادس، تهنئة الى السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى ثورة 23 يوليوز المجيدة، وأعرب الملك في هذه البرقية عن خالص عبارات التهاني مشفوعة بأطيب المتمنيات للرئيس السيسي بموفور الصحة والهناء.

  • قرر فريق الناشرين بالفيدرالية المغربية لناشري الصحف تجميد مساهمته في مسلسل هيكلة المجلس الوطني للصحافة، في الاجتماع التقييمي الذي عقده السبت الماضي الأعضاء الناشرون المنتخبون.

  • افادت مصادر مطلعة ان وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، كان يرغب في تسريع تنصيب المجلس الوطني للصحافة، واقترح ان يتم ذلك يوم الجمعة المقبل، غير ان الفيدرالية المغربية لناشري الصحف رفضت اقتراحه قبل ان تصدر بلاغا تعلن فيه تجميد مساهمتها في الهيكلة.

  • اخذت قضية اصلاح معاشات البرلمانيين تطورات كبيرة، اخرها التدوينة الصادرة عن النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، هشام صابر، والتي اثارت العديد من ردود الفعل، والتي أعلن من خلالها بشكل صريح رفضه التام لنظام تقاعد البرلمانيين، واصفا إياه بالريع الذي وجب القطع معه.

  • خلص منظمو الورشة التكوينية التي حضرها خبراء من شمال افريقيا حول الاليات الافريقية لحقوق الانسان، الى ضرورة ان تعمل المنظمات الحقوقية غير الحكومية الى الانتظام ضمن شبكات، من اجل تشجيع تقاسم الممارسات والتفاعل مع اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب.

اضف رد