أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بسبب تدوينة فايسبوكية : إحالة الكوميدي “بزيز” على التحقيق!

بعد أن نشر الفنان الكوميدي الملقب بت “بزيز” تدوينة على صفحته الرسمية فيسبوك،  تعود إلى 18 يوليوز 2017 منذ سنة خلت ، ينتقد فيها الاعتقالات التي جرت في الحسيمة خلال حراك الريف شمال المغرب، تلقى يوم 6 دجنبر الجاري  2018، استدعاء من طرف الشرطة القضائية تطالبه فيها بالحضور والامتثال أمامها للاستماع اليه والتحرّي معه واستفساره حول فحوى التدوينة، اثر شكاية ضده تقدم بها وزير الداخلية بشأن تدوينة العام الماضي، ينتقد فيها الاعتقالات التي جرت في الحسيمة خلال حراك الريف.

وحسب صحيفة “أخبار اليوم” في عددها ليوم غد الإثنين، فإن السنوسي توجه الى كوميسارية الشرطة، رفقة محاميه عبد السلام باهي، وكان حينها لا يعلم سبب استدعائه، لكن تبين له أن النيابة العامة تلقت شكاية من وزير الداخلية تطلب فتح بحث معه بشأن تدوينته فأحالتها على الشرطة.

ووفق الصحيفة، فإن التدوينة التي توبع من أجلها بزيز كانت بسبب تضامنه مع فنانين جرى اعتقالهم في الحسيمة، مثل الفنانة سيليا، منتقدا ما اعتبره حملة قمع تعرض لها المحتجون، لكن عبارات وردت في تدوينة اثارت حفيظة السلطات.

وقد عبّرت منظمات حقوقية عن استيائها من هذه الممارسات التي تهدف الى التضييق على حرية الفن والقنانين ، مطالبة بـ”رفع كافة أشكال المنع والحصار التي تحول دون تواصل الفنان الساخر أحمد السنوسي مع جمهوره، والتضييق عليه في مصادر كسب قوته، وهو ما يشكل مصادرة لحقه في العيش الكريم”.

وهزّت احتجاجات ما يعرف بـ”حراك الريف” مدينة الحسيمة ونواحيها (شمال) على مدى أشهر ما بين خريف 2016 وصيف 2017، وخرجت أولى تلك المظاهرات في الحسيمة احتجاجا على حادث أودى بحياة بائع السمك محسن فكري.

اضف رد