أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بعد استئناف العلاقات.. أوكرانيا تعين سفيراً جديداً لها لدى “المغرب”

بعد أشهر من استدعاء سفيرته بالمغرب، عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الدبلوماسي سيرغي ساينكو، سفيرا جديدا لبلاده بالمملكة المغربية.

وكان الرئيس الأوكراني، قد استدعاء سفيرة بلاده  لدى الرباط، في 30 من مايو الماضي، بسبب ما تقصيرها في عملها، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام.

ويتزامن التعيين الجديد مع تصويت المغرب لأول مرة داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد تنظيم روسيا استفتاءات في مناطق حدودية. 

وكان زيلينسكي قد قرر، في مارس الماضي، استدعاء كل من سفيرة بلاده بالمملكة المغربية أوكسانا فاسيلييفا وسفيره في جورجيا، بدعوى “فشلهما في حشد الدعم لأوكرانيا بعد الغزو الروسي”.

وقال زيلينسكي، في كلمة مصورة بتثها صفحات على منصات التواصل الاجتماعي تابعة لمؤسسات حكومية أوكرانية: “هناك من يضيعون وقتهم ويعملون فقط للبقاء في مناصبهم. اليوم وقعت على المرسوم الأول لاستدعاء مثل هذا الشخص، سفيرة أوكرانيا من المغرب. كما تم استدعاء السفير من جورجيا”.

وتابع بنبرة غاضبة: “ننتظر نتائج ملموسة من عمل ممثلي كييف في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والدول الأفريقية”.

وأضاف زيلينسكي: “أتوقع نفس النتائج من الملحقين العسكريين في الأيام القليلة المقبلة… الجبهة الدبلوماسية هي إحدى الجبهات الرئيسية، ويجب على الجميع العمل بفعالية”.

وكانت الرباط قد أعلنت بعد بدء الاجتياح الروسي تشبثها بمبدأ “عدم اللجوء إلى القوة” في تسوية النزاعات بين الدول، مؤكدة دعمها “الوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”، في أول موقف لها حيال الأزمة الأوكرانية. كما امتنعت، في 2 مارس/آذار الحالي، عن التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يطالب روسيا بـ”الانسحاب الفوري” من الأراضي الأوكرانية.

 

 

 

اضف رد