panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بعد الإعلان عن اتفاق بين المملكة وإسرائيل.. اتصال هاتفي بين الملك المفدى ومحمود عباس أبو مازن

أجرى صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، مساء يوم الخميس، مكالمة هاتفية مع فخامة رئيس السلطة الوطنية الفليسطينية،  محمود عباس أبو مازن.

وخلال اتصال الملك المفدى حفظه الله، اطلع معالي الرئيس الفلسطيني على مضمون الاتصال الهاتفي، الذي جمع ملك المغرب مع الرئيسالأمريكي دونالد ترامب، اعتبارا للتقدير الذي يخص به ملك المغرب للرئيس الفلسطيني.

و أكد جلالة الملك المفدى ، حفظه الله،في بيان للديوان الملكى، بأن موقف الملك محمد السادس الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير.

وفي هذا الصدد، أبرز الملك  المفدى محمد السادس، حفظه الله ورعاه ، أن المملكة المغربية الشريفة  مع حل الدولتين، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

وبصفته رئيسا للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامى، أكد ملك المغرب على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة وحرمة المسجد الأقصى.

كما شدد على أن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطينى من أجل حقوقه المشروعة.

وبهذه المناسبة، أوضح الملك المفدى محمد السادس حفظه اللهى بأن المغرب له وضع خاص، وتربطه علاقات متميزة بالجالية اليهودية من أصل مغربى، ومنهم مئات الآلاف من اليهود المغاربة الموجودين في إسرائيل.

وأضاف جلالته ، بأن المغرب سيوظف كل التدابير والاتصالات التى اتفق عليها مع الرئيس الأمريكي، من أجل دعم السلام بالمنطقة، وبأن ذلك لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة.

كما أكد جلالة الملك المفدى بأن المغرب الذي يضع القضية الفلسطينية في صدارة انشغالاته، لن يتخلى أبدا عن دوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأنه سيظل كما كان دائما، ملكا وحكومة وشعبا، إلى جانب الفلسطينيين، وسيواصل انخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

وتعتبر المملكة المغربية الشريفة رابع بلد  عربي منذ أغسطس يعقد اتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، أما الدول الأخرى فكانت الإمارات والبحرين والسودان.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ومنح تحليقات جوية ورحلات جوية مباشرة من وإلى إسرائيل لجميع الإسرائيليين.

وقال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض لرويترز: “إنهم سيعززون التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية.. إنهم سيعيدون فتح مكاتب الاتصال الخاصة بهم في الرباط وتل أبيب على الفور بنية فتح سفارات”. 

وتابع قائلا: “اليوم، حققت الإدارة إنجازا تاريخيا آخر.. توسط الرئيس ترامب في اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل وهو الاتفاق الرابع من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية – إسلامية في أربعة أشهر”.

ويعيش اليوم  أكثر من مليون يهودي هاجروا المغرب نحو ادولة إسرائيل العظمى ليشكلوا أكبر جالية يهودية هناك؛ والرقم تحديدًا هو 1,285,980 مغربيًّا من المتديّنين اليهود، الذين هاجروا من المغرب إلى إسرائيل في المرحلة الممتدة ما بين 1948 و2012؛ وتشير مصادر إلى أن هجرة اليهود المغاربة نحو إسرائيل شهدت أوجها خلال الفترة ما بين 1961 و1971 من القرن الماضي؛ حيث بلغ عدد المغاربة اليهود الذين هاجروا إلى الدولة العبرية 130507 مواطنين، وبلغ عدد المهاجرين من اليهود المغاربة الذين توجهوا إلى فلسطين، بعد تأسيس إسرائيل في الفترة الممتدة ما بين 1948 و1951 ما يناهز 28263 مغربيًّا، وليتجاوز العدد 95945 مواطنًا مغربيًّا يهوديًّا ما بين 1952 و1960، وهاجر نحو 2509 مغاربة يهود إلى إسرائيل في العقد الأول من القرن الجاري، وفي سنة 2011 هاجر ما يزيد عن 193 يهوديًّا مغربيًّا، ثم 191 مواطنًا مغربيًّا يهوديًّا في 2012.

 

 

 

 

ترامب يعلن اتفاق المغرب مع إسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينم البلدين

 

اضف رد