panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بعد حملة “المقاطعة” حلم الملياردير أخنوش برئاسة الحكومة عام 2021 يتجدد من مراكش

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين  24 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية،في اشغال الجامعة الصيفية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، نزلت قيادة الحزب بكل ثقلها، فبعد تواري الحزب الى الخلف بعد حملة المقاطعة التي استهدفت رئيسه، عاد ليبعث من مراكش بخطاب يتحدى به خصومه ويؤكد انه سيبقى على طموحه في الفوز بانتخابات 2021.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 24 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • أصيبت كتائب البوليساريو الإلكترونية بالسعار هذه الأيام، وهي تجتهد في تزييف الحقائق،اذ بعدما تبيت لها ان الأمور لا تسير وقف توجهها، سواء على مستوى الواقع المعاش في مخيمات تندوف وفي الأقاليم الجنوبية، او على مستوى تدبير الملف دوليا، هذه الكتائب تلقت توجيهات مباشرة من قيادة البوليساريو، سواء على لسان إبراهيم غالي قبل نقله الى المستشفى، او على لسان البشير مصطفى. إبراهيم غالي القى خطابا في تجمع شبابي، قبل أسابيع دعا فيه الجميع الى مواجهة المد الفاضح لسياسة البوليساريو،وتوجهها القبلي الاستبدادي.

  • صفعة جديدة تلقتها الجبهة البوليساريو، والبرلماني الأوربي يسارع الخطى التشريعية لطرح الاتفاقيات الفلاحية والتجارية واتفاقية الصيد للمصادقة، واكد مقترح قرار للجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوربي، تمت صياغته في سياق الموافقة على الاتفاق الرامي الى تمديد التفضيلات التجارية الاتحاد الأوربي-المغرب، على جهود التنمية الهامة والمبذولة في المنطقة وحاجة الاتحاد الأوربي الى الحفاظ على الامن القانوني لاتفاقاته التجارية.

  • اتهم قادة إيران دولا خليجية مدعومة من الولايات المتحدة الامريكية، لم تسمها، بالوقوف وراء الهجوم الدامي الذي، استهدف عرضا عسكريا، السبت، وأسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل، وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، “ان دمى الولايات المتحدة الامريكية تحاول خلق حالة من الفوضى في إيران”.

  • قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اول أمس السبت، ان ما تردد مؤخرا عن الرسالة المزعومة التي قيل انها أرسلتها الى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبارة عن شائعات تنفيها قطر نفيا قاطعا.

  • في اشغال الجامعة الصيفية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، نزلت قيادة الحزب بكل ثقلها، فبعد تواري الحزب الى الخلف بعد حملة المقاطعة التي استهدفت رئيسه، عاد ليبعث من مراكش بخطاب يتحدى به خصومه ويؤكد انه سيبقى على طموحه في الفوز بانتخابات 2021.

  • يقود موقع حزب العدالة والتنمية، بشكل حصري، حملة للترويج لحصيلة الحكومة عبر وثائق خاصة، حيث اشارت الوثائق الى ان الحكومة اتخذت خلال سنة 2017 أكثر من 12 تدبيرا تشريعيا او تنظيميا، منها ما تمت المصادقة عليها في البرلمان، ومنها ما تم اعتماده كمشروع قانون.

  • شرعت الحكومة في تأهيل المفتشات العامة للوزارات من اجل مواجهة الفساد في القطاعات الحكومية، واعطت الجمعة الماضية الانطلاقة الرسمية للسلك التأهيلي لفائدة اطر ومسؤولي المفتشيات العامة للوزارات.

المساء:

  • يبدو ان جبهة البوليساريو كانت تأمل في استمرار الازمة الصامتة بين الرباط ونواكشوط لتعزيز مكاسب دبلوماسية لدى موريتانيا، اذ تسببت الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الموريتاني الى المغرب، ولقاءه بالمسؤولين المغاربة في حالة استنفار في مخيمات تندوف، عجلت باجتماعات عاجلة لقيادة الجبهة وطلب المشورة من النظام الجزائري ضد ما وصف بتغول الدبلوماسية المغربية في المنطقة من جديد.

  • كشف مسؤولون امريكيون بمكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي أي” ان فريقا من المكتب انتقل يوم الخميس الماضي، الى المغرب وتسلم القس الكاثوليكي السابق المهتم بالاعتداء الجنسي والتحرش بأطفال في أوائل القرن الماضي.

  • بعدما طالت سابقا قيادات كبرى في أجهزة المخابرات الداخلية والعسكرية، ثم قيادات في أجهزة الامن والدرك، اتى الدور الاثنين الماضي، على قيادات أخرى من العيار الثقيل في القوات البرية والبحرية والجوية وادارة الدفاع ومؤسسات مدنية، وفي المجمل بلغت الحصيلة المؤقتة تنحية أكثر من 10 الوية من كبار قاد الجيش الجزائري، لكن بقدر ما تتعمق حملة التغيرات أكبر في الجزائر، تزداد الأوضاع غموضا وقلقا في البلاد.

  • منذ كامب ديفيد في عام 2000، دار جدول الاعمال السياسي حول خطة الدولتين في تلك القمة حطم رئيس الوزراء يهود براك أساس الاجماع الوطني، وهجر الطريق السياسي لحزب العمل الخطوط الحمراء في الارث السياسي لإسحاق رابين، لقد تجاوز باراك “ميرتس” و”السلام الان” وعرض صياغة الدولتين على أساس خطوط 4 يونيو 1967، مع تبادل الطرفين للأراضي، واقتراح دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وتخلى عن غور الأردن.

  • بعدما كشفت وزارة الدفاع الروسية ان المغرب ضمن الزبناء المحتملين لاقتناء أحدث منظومتي دفاع روسية للمقاتلات والصواريخ، خرج مسؤولون امريكيون بارزون في ادارة ترامب ليبعثوا رسائل تحذير الى الزبناء المحتملين للسلاح الروسي، اذ كشفوا عن اجرائهم ما اسموها بالمحادثات الطويلة لثني هؤلاء الزبناء المحتملين عن اقتناء المنظومتين والتهديد بفرض عقوبات.

  • ستكون الانتخابات النصفية الامريكية القادمة هي الأهم في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة، وهي انتخابات تحصل في منتصف عهد أي رئيس امريكي، وتكتسب أهمية محدودة عادة رغم انها معنية بانتخاب كل أعضاء مجلس النواب، ولدونالد ترامب كغيره من الرؤساء الأمريكيين، نتيجة ما حدث في النصف الأول من عهده

  • وجه عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم وادنون، انتقادا لاذعا الى حزب التجمع الوطني للأحرار، من خلال الرسالة التي قال انه يوجهها الى الجامعة الصيفية لشبيبة الحزب المجتمعة بمدينة مراكش نهاية الأسبوع الماضي، وأشار بن بوعيدة في تدوينة له بالمناسبة، الى ان هذه الجامعة ينطبق عليها المثل العربي الشهير “في الصيف ضعت اللبن” مشيرا الى ان الشعار الذي قول ان الاحرار مدرسة لم يعد له أثر.

  • قال عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ان حزبه ليس له أعداء في المشهد السياسي، وانه لا ينشغل بالمعارك الهامشية مشددا على ان المعركة التي تهمه هي معركة العيش الكريم.

اخبار اليوم:

  • نشرت بعثة اللجنة التجارية الدولية بالبرلمان الأوربي، تقريرا مفصلا عن زيارتها لمدينتي العيون والداخلة، الوفد المكون من ثلاثة اشخاص وقف على دينامية النسيج الاقتصادي في المنطقة وانعكاساته على النمو والمنطقة، وورد في تقرير الوفد الأوربي ان الاجتماع الرسمي مع رئيس جهة الداخلة استعرض مظاهر التنمية التي تشهدها المنطقة على عدة اصعدة.

  • اقترب موعد الحسم في إمكانية ترحيل اللاجئين المغاربة من المانيا، فمشروع اعتبار دول شمال افريقيا دولا امنة يناقش حاليا في مجلس الولايات الألماني وسط معارضة قد تمكن من تجميده، ويعتبر مشروع القرار كلا من المغرب والجزائر وتونس إضافة جورجيا دولا امنة، في محاولة من حكومة ميركل الحد من تدفق المهاجرين.

  • لازالت موجة الهجرة السرية، انطلاقا من المغرب والجزائر صوب السواحل الاسبانية، مستمرة رغم تهديدات الحكومة بمطاردة ومتابعة كل من يحرض الشباب المغربي على الهجرة السرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اذ كشفت اخر المعطيات ان مصالح الإنقاذ البحرية الاسبانية، تدخلت اول أمس السبت في عرضي مياه مضيق جبل طارق وبحر الوران، وانقدت حياة 424 مهاجرا سريا كانوا على مثن 10 قوارب موت.

  • خلال اللقاء الذي نظمه حزب اخنوش نهاية الأسبوع الماضي، تحدث وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، بسخري عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شريطة الكلمة الذي انتشر على نطاق واسع، اثار موجهة استهجان خاصة ان الطالبي قال ساخرا انه نموذج يحاول البعض الاقتداء به، منتقدا الخيارات السياسية لأروغان.

  • في اول خروج اعلامي لوزير الاقتصاد والمالية الجديد، محمد بنشعبون، وجه الأخير نقدا للطريقة التي تحاول بها الدولة تحقيق التماسك الاجتماعي، عبر الاقتصار فقط على استنزاف ميزانية الدولة.

  • في اول خروج سياسي له بعد فترة ركون سياسي إثر حملة المقاطعة الشعبية، شن عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، هجوما عنيفا على ما وصفهم بالمتآمرين واعداء النجاح السياسي لحزبه.

  • كشف المجلس الاقتصادي والبيئي عن تقريره السنوي الاخير الخاص بالعام 2017، والذي رافقه بتقرير موضوعاتي جاء حاملا لجرس انذار جديد، محذرا من استمرار تفاقم الفوارق الاجتماعية.

الصباح:

  • اقر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بوجود تسونامي فساد قهر المغاربة في جميع المجالات، مؤكدا ان تقرير المجلس الاعلى للحسابات، ومجالسه الجهوية والمفتشية العامة للمالية، ومفتشية الوزارات تشهد على انتشار الفساد وسيادته في المرافق العامة.

  • اعتبر الشباب التجمعي في ختام جامعتهم الصيفية، ان المدخل الحقيق لأي تصور تنموي جديد، يجب ان يرتكز على رؤية تردم ثغرات المنظومة الاجتماعية، وتلبي مطالب الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.

  • لم تعد الطريق معبدة امام الرئيس الحالي لمجلس المستشارين حكيم بنشماس لخوض سباق منتصف الولاية الرئاسية بصفته مرشحا وحيدا، اذ اشتعلت معركة الغرفة الثانية عقب دخول حزب الاستقلال على خط التنافس، الذي فتح مستقبل المنصب الرابع في هرم السلطة على كل السيناريوهات.

  • قرر أعضاء المكتب السياسي للحركة الشعبية، المتحكمين في كل الهياكل المركزية المحلية، منح امحند العنصر، حق الرشح لولاية تاسعة في المؤتمر الثالث عشر المزمع عقده نهاية الشهر، كي يكمل 36 سنة حاكما في حزب السنبلة بعدما فشل في تحضير خلفا له.

  • تسود حالة من الغضب وسط أعضاء المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، بسبب أداء الأمين العام الذي يسعى لخدمة اجندته الشخصية، تتمثل في ضمان استمراره رئيسا لمجلس المستشارين، وأفادت مصادر مطلعة ان بنشماس لم يستشر أحدا في قرار ترشحه للرئاسة.

الاخبار:

  • أكد مقترح قرار للجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوربي، تمت صياغته في سياق الموافقة على الاتفاق الرامي الى تمديد التفضيلات التجارية الاتحاد الأوربي-المغرب الى المنتجات الزراعية والبحرية من الأقاليم الجنوبية، على جهود التنمية الهامة والمبذولة في المنطقة وحاجة الاتحاد الأوربي الى الحفاظ على الامن القانوني لاتفاقاته التجارية.

  • اوصت لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوربي ضمن راي لها، بالمصادقة على الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوربي، والرامي الى توسيع الافضليات التجارية لتشمل منتجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية.

  • يواجه المغرب مجموعة من التحديات الامنية، نظرا لاستقباله عددا كبيرا من المهاجرين، ولموقعه الاستراتيجي القريب من القارة الأوربية، ما جعله هدفا للشبكات الاجرامية التي تنشط في مجال الاتجار في البشر، حيث تزايد نشاط هذه الشبكات بشكل مثير خلال الأسابيع الماضية، في الوقت الذي يبذلا المغرب مجهودات جبارة نالت اعترافا دوليا، بعد وضعه الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

  • علمت الاخبار ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يقود وفدا وزاريا الى مدينة الحسيمة، اليوم الاثنين، للاطلاع على مشاريع البرنامج التنموي الحسيمة منارة المتوسط، كما سيحضر العثماني رفقة 700 مشارك يمثلون مختلف القطاعات الحكومية.

  • مازالت اللجنة البرلمانية الاستطلاعية، التي شكلتها لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب لافتحاص مديرية الادوية بوزارة الصحة تروح مكانها رغم مرور أكثر من شهرين على تشكيلها.

  • مازال حزب التقدم والاشتراكية يمسك العصا من الوسط في أزمته مع حزب العدالة والتنمية، بعد حذف كتابة الدولة المكلف بالماء، فقد كشف مصدر حزبي من المطبخ الداخلي لحزب الكتاب، ان قيادة الحزب قررت عقد سلسلة لقاءات مع رئيس الحكومة من اجل الفصل في الخلاف الذي اثاره قرار حذف منصب افيلال.

اضف رد