panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بعد مرور 3 أشهر على المقاطعة أسعار المواد لاغذائية في ارتفاع!!

تناولت صحف الرباط الصادرة  غذاً الخميس 19 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،بعد مضي ثلاثة أشهر من اعلان المغاربة للمقاطعة الشعبية لسلع غذائية، وعلامات تجارية، احتجاجا على ارتفاع الاسعار، وجشع الرأسمال، تقر معطيات المندوبية السامية للتخطيط من جديد، استمرار المنحى التصاعدي لأسعار المواد الغذائية، واظهرت نتائج بحث الظرفية لدى الاسر برسم الفصل الثاني من عام 2018، ان 84.2 في المائة من الاسر تتوقع استمرار تطور اسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة في الارتفاع.

اخبار اليوم:

  • قال العاهل الاسباني، فليبي السادس، خلال افتتاح الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للدراسات حول الشرق الاوسط (ووكميس)، اول أمس الثلاثاء بإشبيلية، “ان العلاقات بين المغرب واسبانيا استراتيجية، لأننا جاران لهما نفس الانشغالات والاهتمامات، ويواجهان التحديات والتهديدات المشتركة التي يمكننا ان نحولها معا بالإرادة والتصميم الى فرص لتعاون وثيق”. واوضح الملك فيليبي السادس ان كل هذا يبرز بشكل واضح من خلال الرعاية السامية لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الابيض المتوسط التي نتقاسمها انا وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما يتجلى بطريقة فنية ومرئية عبر هذا المبنى الرائع الذي نجتمع فيه اليوم (في اشارة الى جناح الحسن الثاني للمؤسسة).

  • قالت “سارة ليا ويستن”، مديرة قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة “هيومن رايتس ووتش” ان السلطات المغربية تقدم التهم الموجهة الى حميد المهداوي على انها متعلقة بحماية الامن الداخلي للدولة، لكن هذه القضية تفوح منها رائحة الاستخدام التعسفي للقانون ضد الصحافي الجريء

  • نبه عبد العالي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، الحكومة الى الاهمال الذي يعانيه المعهد الوطني للصحة، ودعا حامي الدين وزير الصحة، في الجلسة العامة لمجلس المستشارين، الى الارتقاء بوضعية المعهد الوطني للصحة الى مديرية عامة على الاقل.

  • في الوقت الذي يلتحق فيه حوالي 700 ألف طفل سنويا بمقاعد الدراسة بالتعليم الاولي، يبقى العدد ذاته من الاطفال، خاصة في العالم القروي، خارج المنظومة التعليمية، ولتجاوز هذا الوضع أطلقت الحكومة، صباح أمس بمدينة الصخيرات، الانطلاقة الفعلية لبرنامج التعليم الاولي، الذي جرى العمل به منذ مدة بشراكة مع منظمة “اليونسيف”.

  • بعد مرور قرابة خمسة أشهر على عملية المداهمة الامنية التي تعرض لها مقر جريدة اخبار اليوم، واعتقال مديرها توفيق بوعشرين، مازال الموضوع يطارد الحكومة، البرلماني بفريق العدالة والتنمية، لحسن حريش، قال، مخاطبا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان على السلطات ان تجعل حماية المسافرين عبر القطارات اولوية، حيث انتقد البرلماني ذاته، ما اعتبره المجهود الامني المبذول في توفير الامن للمهرجانات، واقتحام مقر جريدة اخبار اليوم لاعتقال مديريها.

  • ما ان اعلنت تشكيلة المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، حتى شرع اعضاء المجلس الوطني لهذا الحزب في التقدم بطعون الى المكتب السياسي، تشكك في مدى توفر اثنين من اعضائه الجدد على كافة المعايير اللازمة للعضوية في المكتب السياسي.

  • تضمن العدد الاخير من الجريدة الرسمية، نص المرسوم الجديد الذي صادقت عليه الحكومة اخيرا، والذي يخول الزوجات المعوزات من الاستفادة من الدعم المالي الذي يقدمه صندوق التكافل العائلي.

  • في الوقت الذي يظل فيه المغرب مستسلما امام عمالقة التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية، مثل “غوغل” و”فيسبوك” اللذين يستحوذان على موارد الاعلانات، فرض الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاربعاء غرامة قياسية قدرها 4.34 ملايين اورو على مجموعة “غوغل” الامريكية لاتهامها باستغلال الموقع المهيمن على نظام التشخيص الخاص به للهواتف الذكية “أندرويد” من اجل تكريس تفوق محركه للبحث على الانترنيت.

  • بشكل مفاجئ ودون اسباب واضحة، أعلن تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المكتب المغربي للسياحة، تقرير اللجنة كشف عن وجود ارتفاع غير مبرر لبعض تكاليف التسيير، اذ كلف السكن الوظيفي للزويتن على سبيل المثال، سومة كرائية تصل الى 50 ألف درهم، وهو مبلغ ضخم جدا ويعادل راتب وزير.

  • عقدت أمس، وكالة حساب تحدي الالفية المكلفة بتنزيل مشاريع الميثاق الثاني من برنامج تحدي الالفي الامريكي، ندوة صحافية بمناسبة مرور السنة الاولى من عمر البرنامج والذي يمتد على مدى خمس سنوات، ويتعلق الامر بالبرنامج الثاني الذي وقعه المغرب مع برنامج التعاون الامريكي في نونبر 2015.

  • بعد مضي ثلاثة أشهر من اعلان المغاربة للمقاطعة الشعبية لسلع غذائية، وعلامات تجارية، احتجاجا على ارتفاع الاسعار، وجشع الرأسمال، تقر معطيات المندوبية السامية للتخطيط من جديد، استمرار المنحى التصاعدي لأسعار المواد الغذائية، واظهرت نتائج بحث الظرفية لدى الاسر برسم الفصل الثاني من عام 2018، ان 84.2 في المائة من الاسر تتوقع استمرار تطور اسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة في الارتفاع.

  • برا تقرير لجنة تقصي الحقائق حول النفايات وزارة البيئة على عهد الوزيرة السابقة حكيمة الحيطي، من كل الاخطاء التي ارتكبت فيما يتعلق بشحنة النفايات التي استوردت من ايطاليا صيف 2016، التقرير الذي تم تقديم خلاصاته اول أمس بمجلس المستشارين، نقل على لسان مسؤولين في الوزارة، ان القطاع الوصي على البيئة التزم بكافة المساطر القانونية والوطنية اثناء عملية استيراد النفايات.

الصباح:

  • قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بمغاربة العالم، في جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ان وزارته قامت بمجهودات كبيرة لتسهيل نقل جثامين المهاجرين الى المغرب لتفادي لجوء بعضهم الى التسول امام المساجد لجمع اموال النقل الجوي.

  • شرعت لجنة تفتيش خاصة، اخيرا، في تجميع معطيات وتوسيع ابحاثها حول صفقات عمومية انجزتها اكاديميات جهوية للتربية والتكوين، بعد التوصل بتقارير حول شبهات تلاعبات طالت طلبات عروض عمومية، لتجهيز داخليات ومدارس في مناطق مختلفة من المملكة.

  • علمت الصباح، من مصادر متطابقة ان ترتيبات تجري لتفويت اربعة هكتارات بأرقى احياء جماعة مقاطعة عين الشق من الاملاك المخزنية، الى ملكية رئيس الجهة السابق، وذلك تزامنا مع تسريبات تفيد ان تصميم التهيئة اخرجها من تعداد الحزام الاخضر المحاذي لطريق السيار المحوري، وتخصيصها للعمارات.

  • حاصر العديد من المستشارين البرلمانيين، احمد التوفيق، وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، مساء اول أمس الثلاثاء، مباشرة بعد انتهائه من الجواب على سؤالين طرحا عليه بخصوص المشاكل التي يلاقيها الحجاج المغاربة من طرف منظمي الحج الرسمي والوكالات، وتبين لموظفي البرلمان، ان سبب محاصرة الوزير هو تمكين مقربين منهم ضمنهم افراد عائلاتهم من مقعد في الحج، ضمن لائحة المنعم عليهم.

  • ذكرت مصادر من داخل المقر المركزي للحركة الشعبية، ان المؤتمر الوطني الثالث عشر للحزب الذي كان مبرمجا عقده في 28 و29 و30 من شتنبر المقبل، بات مهددا بالتأجيل بسبب عدم الحسم في بعض التعديلات المهمة التي تضمنتها المادة 50 من القانون الأساسي، المتعلق بالتمديد للأمين العام من ولايتين الى ثلاث.

  • شدد الملك محمد السادس، في رسالة موجهة الى المشاركين في اليوم الوطني حول “التعليم الاولي”، المنعقد أمس الاربعاء بالصخيرات، على انه وبرغم الخطوات الهامة في مجال التعليم الأساسي والرفع من نسبة التمدرس الى ان التعليم الاولي لم يستفد من مجهود الدولة في هذا المجال، اذ يعاني ضعفا ملحوظا لنسب المستفيدين ومن فوارق كبيرة بين المدن والقرى.

  • أكد عبد المطلب اعميار، عضو سكرتارية المجلس الوطني للأصالة والمعاصرة، ان تصريحات عبد العالي حامي الدين بشأن الملكية، تطرح اشكالا حقيقيا بسبب توظيفه مفاهيم تعكس جوهر التصور السياسي للمسالة الديمقراطية عند العدالة والتنمية.

الاخبار:

  • يواصل محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، تكذيب تعرض مغربيات عاملات في حقول الفراولة بإسبانيا لاعتداءات جنسية، معتبرا ان وزارته لديها معطيات ثابتة انه لم يكن هناك أي اعتداء جنسي على العاملات المغربيات الموسميات اللواتي يشتغلن في حقول الفراولة في الضيعات الاسبانية.

  • شرع عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، في التخلص من تركة سلفه عزيز الرباح والتخلص من رجالاته، وكشفت مصادر مطلعة ان عمارة تسبب في زلزال اداري اطاح ب20 رئيس مصلحة و3 رؤساء اقسام بوزارته في قطاع الماء.

  • تعرض البرلمان الى مقلب كبير من طرف الحكومة، التي رفضت الحضور الى مناقشة مقترح معاشات البرلمانيين، وكشفت مصادر الاخبار ان عبد الله بوانو اشتكى محمد بوسعيد وزير المالية، لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، واضافت المصادر ذاتها ان العثماني ايد موقف وزيره على زميله في الحزب.

  • كشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس، الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، مستعد لإجبار فريقه للتوقيع على مقترح معاشات البرلمانيين لتمريره بالإجماع، واضافت المصادر ذاتها ان بنشماس يبحث فقط عن ضمانات من الاغلبية لضمان انتخابه لولاية ثانية على راس مجلس المستشارين.

  • تواطأ فريق البيجيدي، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، على تمرير قرار بسرية تامة يعيد النظر في معايير اختيار المدراء بالغرفة الاولى، وكشفت مصادر مطلعة ان المالكي بضغط من ادريس لشكر، نجح في اقناع اربعة ممثلين لحزب العدالة والتنمية بالمكتب، لتغيير القرار الذي كان يشترط في تولي المنصب مدير يتقاضى 4.5 ملايين سنتيم شهريا، 10 سنوات من الوظيفة خارج البرلمان، او 6 سنوات من العمل داخل القبة.

  • على غير العادة، شهدت القاعة المغربية بمجلس النواب، اول أمس الثلاثاء، حضورا مكثفا للنواب البرلمانيين، والمناسبة كانت انعقاد لجنة المالية بالمجلس، لمناقشة مقترح قانون يتعلق بإصلاح نظام معاشات البرلمانيين، تقدمت به الاغلبية ومعها حزب الاستقلال، فيما لم يوقع عليه حزب الاصالة والمعاصرة ونائبا فيدرالية اليسار، اللذان تقدما بمقترح قانون لإلغاء نظام معاشات البرلمانيين.

  • أعلن عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يوم الاثنين الماضي، عن عزم وزارته إطلاق برنامج لإعادة غرس 80 هكتارا من اشجار النخيل التي حولتها الحرائق الى رماد قبل اسبوعين بوحاة اقليم طاطا، وخصوصا بجماعة تمنارت القروية.

  • يواجه حكيم بنشماس، اول ازمة تنظيمية داخل الاصالة والمعاصرة، منذ انتخابه امينا عاما للحزب، وكشفت مصادر مطلعة ان العديد من رسائل الاستقالة من هياكل الحزب، بدأت تتقاطر على المقر المركزي بالرباط منذ يوم السبت الماضي، تاريخ الاعلان عن تشكيل المكتب السياسي.

  • بطلب من الحكومة، وطبقا للمادة 47 من القانون التنظيمي لقانون المالية، تعقد لجنتا المالية بمجلسي النواب والمستشارين، اليوم الخميس، اجتماعا مشتركا للاستماع الى عرض لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، حول حصيلة تنفيذ الستة أشهر الاولى من قانون المالية، والإطار العام لمشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • كشفت مصادر مطلعة ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أصدر مرسوما يقضي بتعيين يوم 20 شتنبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر بعمالة المضيق الفنيدق.

  • في سابقة، قدم الحبيب المالكي، وعبد الحكيم بنشماس، هدية ثمينة ل515 برلمانيات، بتمكينهم من عطلة مؤدى عنها قبل الاوان ب20 يوما، وبدل ان يقفل البرلمان سنته التشريعية خلال الاسبوع الثاني من شهر غشت، ارتأى الساهرون على المؤسسة التشريعية، بتنسيق مع رئيس الحكومة، تسريح ممثلي الائمة في عطلة سابقة لأوانها.

المساء:

  • علمت المساء من مصادر متطابقة، ان سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، رفض الافراج عن أكثر من 20 منصب مسؤول عن مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تعيش ثلث الكليات حالة انتقالية وتسييرا بالنيابة، الامر الذي يؤثر على السير العادي للجامعات.

  • عبر العديد من قياديي حزب الاستقلال بمدينة الداخلة، عن رغبتهم في الانتقال الى حزب التجمع الوطني للأحرار، مباشرة بعد التصريحات التي ادلى بها محمد لامين حرمة الله، مؤخرا، لبعض وسائل الاعلام والتي كشف من خلالها عن حالة من الاستياء في صفوف مناضلي الحزب بهذا الاقليم، وكذا رغبته رفقة شخصيات استقلالية في البحث عن تجارب سياسية اخرى.

  • في تصريح مثير، شبه مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وضع حقوق الانسان بالمغرب بالقهوة (نص نص) واوضح الرميد ان المغرب ليس قهوة خالصة ولا حليبا خالصا، انه مزيج من القهوة والحليب في مجال حقوق الانسان، بمعنى انه ليس جحيما حقوقيا ولا جنة كذلك.

  • بعد ان استمر مسؤولو مكتب السلامة الصحية في نفي فرضية تعفن الاضاحي العام الماضي بفضلات الدجاج، اقر رئيس قسم مراقبة المنتوجات الغذائية بالمكتب ان نتائج تجربة اعادة تعليف وذبح بعض الخرفان اظهرت ان 70 في المائة من حالات التعفن كانت نتيجة تغذية الخرفان بمخلفات الدواجن.

  • تحول مقترح اصلاح نظام معاشات البرلمانيين، الى جمرة حارقة بيد حزب العدالة والتنمية الذي انقلب على موقفه السابق بتصفية المعاشات، بعد ان تهربت الحكومة اول أمس من حضور اشغال لجنة المالية، في الوقت الذي كشف فيه عدد من النواب تعرضهم لضغوط من اجل ضمان تمريره في أقرب وقت.

  • في رد فعل على خرجة الشيخ بيد الله، القيادي في الاصالة والمعاصرة، التي اتهم فيها العدالة والتنمية، وجل الاسلاميين على مختلف مللهم ونحلهم وفرقهم، امة مجتمعة على اخفاء مشروعها الاصل، طلب ادريس الأزمي رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب، من بيد الله ان يوجه كلامه بالأسبقية وان يبذل الجهد في المقربين اولى.

الاحداث المغربية:

  • بات من شبه المؤكد ان مقترح قانون معاشات البرلمانيين، سيحظى باتفاق بين فرق الاغلبية مضافا اليها الفريق الاستقلالي، بعدما توارت للخلف مطالب فريق العدالة والتنمية، وكذا مطالب الفريق الاستقلالي بالتصفية النهائية لمعاشات البرلمانيين.

  • وجد حكيم بنشماس، نفسه غارقا في عشرات الطلبات التي تهم الالتحاق بالمكتب السياسي، واعتبرت مصادر مقربة ان العديد من الذين وجدوا صعوبة في الترشح لعضوية المكتب السياسي، يحاولون العبور عبر نفاذة التعيين التي تعطي الحق للأمين العام في تعيين سبعة اعضاء.

  • بعد الزيارة التي قام بها الى مدينة الحسيمة، قبل اسبوعين، عقد نزار البركة الامين العام لحزب الاستقلال، اول أمس الثلاثاء، لقاء وصف بالهام جمعه بإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، لقاء الامين العام لحزب الميزان، بمسؤولي المجلس الوطني لحقوق الانسان، جاء في سياق استجماع معطيات حول احداث الريف لسنتي 1958 و1959، للمكاشفة والنقد الذاتي في افق المصالحة مع الريف.

  • يقدم محمد اوجار، وزير العدل يومه الخميس، عرضا امام المجلس الحكومي، يتعلق بالقانون التنظيمي رقم 86.15 المتعلق بشروط واجراءات الدفع بعدم دستورية القوانين.

  • بعد ارجاء الحكومة زيادة مبلغ 100درهم في التعويضات العائلية الى حين فتح الحوار الاجتماعي مع النقابات، احال محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، ملف الزيادة بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص على المجلس الاداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من اجل دراسته والحسم فيه.

اضف رد