بفعل توقف محطات معالجة مياه الصرف الصحي عن العمل (ابي الجعد إقليم خريبكة ): منذ 10 سنوات البعوض والروائح الكريهة تلاحق المواطنين ؟

0
135

أولاد أكواوش : محطة تصفية المياه العدمة بجماعة اولاد أكواوش متوقفة إلى اشعار اخر بالرغم من استفادة الجماعة القروية لأولاد أكواوش دائرة ابي الجعد إقليم خريبكة من محطة للتصفية وشبكة الصرف الصحي وتطهير السائل منذ حوالي عشر سنوات تقريبا.

هذه الاخيرة لاتؤدي دورها والوظيفة المنوطة بها، ولقد راسلت جمعية النور للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة عدة مصالح من أجل التذخل لتشغيلها حيث تتساءل عن الجدوى من انشاء مشروع كهذا ان لم يؤدي خدماته ؛ والذي صرفت عنه أموال طائلة؛ محطة التصفية وتطهير السائل المتعلقة بشبكة الصرف الصحي لمنازل جماعة أولاد أكواوش دائرة ابي الجعد وكذا جميع المرافق العمومية وشبه العمومية والخاصة بالجماعة (مقاهي،مدرسة،دارالشباب،مطحنة للحبوب ….) والتي هي نموذجية والوحيدة من نوعها بالمنطقة، حيث منذ انشاءها هذه مدة تزيد عن 10سنوات ولحد الساعة لازالت لا تشتغل لسبب بسيط ولحد الآن ؛ والذي يتجلى لكونها تفتقر إلى الربط بشبكة الكهرباء، وبالتالي فان جميع منازل ومرافق الجماعة المذكورة المرتبطة بشبكة الصرف الصحي لازالت لم تستفد من خدمات هذا الربط بشكل فعال. علما أن الماء العدم من هذه المنازل والمرافق يبقى راكدا في القنوات دون أن يتم صرفه بسبب عدم اشتغال المحطة المذكورة.

ولهذا فالجمعية وكل من يعنيهم الامر يطالبون و بإلحاح التذخل العاجل والفوري لحل هذا الاشكال الذي لا زال يتخبط فيه عدد مهم من سكان جماعة أولاد أكواوش دائرة ابي الجعد؟الذي يقف كحاجز منيع يحول دون تمتعهم بكافة حقوقهم كمواطنين مغاربة.مياه هذه الأخيرة ومياه مطحنة للحبوب يلوثان الفرشة المائية وتكاثر الحشرات على طول وادتخزريت.