panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنشعبون سفير مفوض فوق العادة للمملكة المغربية بالجمهورية الفرنسية

قدم وزير المالية والاقتصاد المغربي السابق، محمد بنشعبون، أوراق اعتماده للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كسفير مفوض فوق العادة للمملكة المغربية بالجمهورية الفرنسية.

وكان صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس،حفظه الله ، قد عين بنشعبون، يوم 14 ديسمبر 2021،  سفيرا جديدا   للمغرب في العاصمة الفرنسية باريس، خلفا لشكيب بنموسى والذي يشغل حاليا منصب وزير التربية الوطنية والرياضة.

 ويعتبر منصب السفير المغربي بباريس ، من أهم المناصب الديبلوماسية بالمغرب، نظرا لما يجمع البلدين من علاقات في كافة المجالات.

وكان قد بدأ مشواره المهني بشركة ألستوم ألكاطيل ماروك لمدة 10 سنوات مديرا لقطاع استراتيجيات التدبير والتطوير، ثم انتقل بعد ذلك إلى إدارة قطاع الصناعات بالشركة ذاتها.

وعيّن في العام 1996 مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية ثم مديرا عاما مساعدا مكلفا بالخدمات البنكية الخاصة بالبنك الشعبي.

وفي العام 2003 عيّن مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات وحصل في العام 2005 على صفة خبير في الاتصالات لدى صندوق النقد الدولي.

وفي فبراير/شباط 2008 عيّن على رأس البنك الشعبي المركزي وكان من الأوائل الذين حذّروا من أزمة شركة سامير.

ودعا حينها لترفيع رأس مال الشركة لتفادي أزمة مالية.

و توج البنك الشعبي في العام 2014 تحت إدارته بجائزة ”أفضل بنك إقليمي”، خلال الدورة الثامنة لجوائز البنك الإفريقي (أفريكان بانكر أواردز).

وتوسعت القاعدة الجغرافية للبنك الشعبي خلال فترة ادارة بنشعبون، حيث تمكن من التوسع في 11 بلدا إفريقيا و13 دولة عبر العالم.

 

 

 

اضف رد