أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنشماس يصدر قرار الطرد الفوري أعضاء الحزب بينهم كبار المسيسين بسبب عدم الرد على مكالمته!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الجمعة 23 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح، وصل غضب حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة من عدم الرد على مكالماته الهاتفية، حد اصدار امر بإعمال مسطرة الطرد الفوري من الحزب في حق أعضاء منشغلين في اوراش القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية بمراكش من بينهم كبار المؤسسيين للبام.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 23 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • اهتمت الصحافة الاسبانية، بمختلف مشاربها، بالزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيز”، وعدد من وزراء حكومته الى المغرب، والتي سار جلها في اتجاه دعمها، لما لها من أهمية بالنسبة لإسبانيا، ونقلت المنابر الاسبانية تصريحات وتعليقات لعدد من المسؤولين الاسبانيين، بما فيهم مسؤولون بالبرلمان الأوربي، والذين أكدوا ان القمة المغربية-الاسبانية ستكون مفيدة للبلدين الجارين، وللاتحاد الأوربي بشكل عام خاصة في القضايا التي تهمهم.

  • اشادت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوربي، عن الجانب المغربي، بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي، الذي تمت المصادقة عليه اول أمس الأربعاء، داخل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي.

  • بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ومركز الكفاءات في مجال التغييرات المناخية والصندوق العالمي لتنمية المدن، أعلن خالد سفير المدير العام للجماعات المحلية، بقمة “افريستي مراكش” ان الداخلية والجمعية المغربية رؤساء المجالس الجماعية وجمعيات الجهات المغربية، اتفقت على دعم برنامج خبرة للمناخ على الصعيد الافريقي.

  • استغل المشاركون في اشغال القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية فرصة التقائهم في مراكش، للإعلان عن تأسيس “منتدى الجهات الافريقية” حيث تم انتخاب الهياكل المسيرة لهذا الإطار الافريقي الجامعي.

  • كشف بلاغ صادر عن الشرطة الجنائية الدولية، ان جهود البحث الامني الدولي مكنت المكتب السعودي للإنتربول من استعادة هذا الأسبوع اثنين من المواطنين السعوديين المطلوبين في الجرائم المالية، بعد القبض عليهما في المغرب.

  • قرر وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، تمديد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون، لمدة 6 أشهر إضافية، وذلك بعد انتهاء مدة التوقيف الأولى التي تم تحديدها بموجب قرار وزير الداخلية المؤرخ في 16 ماي 2018.

  • عقد المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، اول أمس الأربعاء بمراكش، اجتماعا تواصليا مع منتخبيه المجاليين، وشدد الامين العام للحزب حكيم بنشماس، على ان حزب الاصالة والمعاصرة حزب قوي وسيبقى قويا نتيجة للثقة التي يحظى بها لدى المغاربة.

  • أشرف عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، صباح يوم الأربعاء 21 نونبر الجاري، بمدينة بني ملال، على افتتاح المقر الجهوي الجديد للحزب، وذلك بحضور عدد من القيادات الوطنية والجهوية للحزب.

  • يستعد مهنيو قطاع النقل الطرقي، من جديد، لخوض اضراب وطني خلال الأسابيع المقبلة، في حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها، وذلك بعدما التزمت وزارة النقل بنقطتين أساسيتين، هما خلق لجنة ستناقش موضوع الحمولة، ثم لجنة ثانية ستهتم بالإشكالات المتعلقة بالغازوال المهني.

المساء:

  • تعيش العلاقة بين انفصاليي الداخل وجبهة لبوليساريو على وقع خلافات كبيرة، بعد اتهام انفصاليي الداخل مكتب تمثيلية الجبهة بجنيف بالتدخل في عملهم داخل الأراضي المغربية، وتسبب بيان أصدره ما تسميه البوليساريو مكتب جنيف، بعد زيارة وفد من منظمة “هيومن رايتس ووتس” للعيون، في نشوب خلافات بين المكتب وانفصاليي الداخل.

  • في خطوة لتجنب الضجة الأخيرة حول تعرض عاملات مغربيات لاعتداءات جنسية، حل وفد مغربي من وزارة التشغيل والوكالة لوطنية لإنعاش التشغيل، بمنطقة “ليلبا” بالجنوب الاسباني، من اجل التحضير للموسم المقبل لتشغيل العاملات المغربيات، واتفق الجانب المغربي ونظيره الاسباني على ضرورة استيفاء الشروط اللازمة لإنجاح هذه العملية.

  • خضع ازيد من 1300 عسكري أجنبي، ينتمي اغلبهم الى دول القارة الافريقية، للتكوين العسكري بالمغرب، ويندرج هذا التكوين في إطار علاقات التعاون التي تربط القوات المسلحة الملكية بعض الدول الصديقة والشقيقة.

  • في ضربة موجعة لحكومة سعد الدين العثماني، اتهمت النقابة الوطنية للسكنى والتهيئة والتعمير، وزارة اعداد التراب الوطني وسياسة المدينة، بالتخلي عن قطاع السكن كمهمة اصلية لها، والاكتفاء بصرف تمويل ضخم لعمليات متفرقة في إطار ما يسمى بسياسة المدينة.

  • بعد مخاض عسير، افلحت مساعي القيادة المركزية لحزب الاستقلال في اخماد نار الفتنة ولو مؤقتا، بين أعضاء الفرع المحلي للحزب بمدينة القنيطرة، والاتفاق على الصيغة النهائية لتشكيلة اللجنة التحضرية لتجديد مكتب الفرع.

  • ضرب زلزال حزب الاصالة والمعاصرة بجهة مراكش اسفي، بعدما قاطعت عدد من الوجوه البارزة في الحزب ورؤساء جماعات ترابية، اللقاء الذي تراسه مساء أمس الأربعاء حكيم بنشماس من اجل تدارس عدد من القضايا مع رؤساء الجماعات الترابية بالجهة.

اخبار اليوم:

  • قامت السلطات السعودية بتغيير سفيرها في المغرب، عبد العزيز محيي الدين خوجة، الذي لم يمض على تعيينه في منصبه سوى سنتين، وجرى تعويضه بعبد الله بن سعد الغريري، الذي سبق ان تم تعييه برتبة وزير رئيسا للمراسيم في ديوان والي العهد الراحل.

  • أصدرت محكمة استئناف ابوظبي بدولة الامارات، اول أمس الأربعاء، حكما بالسجن المؤبد في حق بريطاني بعد ادانته بالتجسس على الدولة، وتزويد جهات خارجية بمعلومات امنية واستخباراتية حساسة.

  • كشف احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي عين بمباشرة من لدن الملك، في حوار مثير واستثنائي مع وكالة الانباء الاسبانية “ايفي” ان المغرب يغطي مصاريف 51 مسجدا في سبتة ومليلية، أي نحو 80 في المائة من دور العبادة الإسلامية الموجودة في الثغرين.

  • كاد المجلس الجماعي لمدينة الرباط يسقط ضحية عملية نصب كانت ستكلفه أداء حالي 6 ملايير سنتيم لولا انتباهه في اخر لحظة، وكشف لحسن العمراني، نائب رئيس المجلس، انه علم بالصدفة من صديق له بصدور حكم ابتدائي بتاريخ 29 اكتوبر 2013، ضد جماعة الرباط بأداء تعويض مالي يتجاوز 58 مليون سنتيم.

  • طالبت منظمة العفو الدولية من السلطات المغربية، بوقف متابعة الناشطة الريفية نوال بنعيسى، التي سبق للقضاء ان ادانها ابتدائيا بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

  • أكد نور الدين مضيان، القيادي في حزب الاستقلال في حوار مع اخبار اليوم، على مسؤولية الحكومة فيما يعيشه المغرب من وضع متأزم، حيث اعتبر ان الحكومة انشغلت بمشاكلها الداخلية وتركت المواطنين جانبا.

الصباح:

  • حركت البوليساريو فيالق ما يسمى المنطقة العسكرية الثالثة، واقتحمت كتائبها الشريط العازل في اتجاه “امجيك” و”ام دريكة”، المحاذية للجدار الأمني المغربي، محملة بالإمدادات والأسلحة الثقيلة والاليات الهجومية، وذلك أياما قليلة على موعد القاء الرباعي المقرر عقده مستهل دجنبر في جنيف.

  • كشف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن تفكيك الامن 185 خلية إرهابية، وتوقيف ازيد من 3000 إرهابي، موضحا ان الخلايا والأشخاص الموقوفين ارتبطوا بصلات عمل وتنسيق مع جماعات وتنظيمات في أفغانستان وسوريا والعراق.

  • يحقق مراقبو الهياة المغربية لسوق الرساميل، في استثمارات بالبورصة يشتبه في الجهات التي تقف ورائها وفي مصادر تمويلها، وأفادت مصادر مطلعة ان الابحاث متواصلة مع وسطاء البورصة للتدقيق في الوثائق التي بحوزتهم، وتهم هوية الأشخاص المعنيين بالتوظيفات التي تحوم حولها شبهات.

  • هاجم عدي بوعرفة، القيادي في الاصالة والمعاصرة، محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، متهما اياه بالتستر على فضائح كثيرة من بينها اشتغال 13 مصحة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدون موجب قانوني.

  • انتقد محمد نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ثقل مساطر سلطة الوصاية على منتخبي المجالس الترابية، ما أدى الى تجريدهم من صلاحياتهم في ممارس مهام تدبير الشأن المحلي بالمدن.

  • لاحق عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، رؤساء البلديات ونوابهم المشتبه في تورطهم في ملفات فساد، عبر إحالة 65 ملفا على القضاء للبث فيها، بسبب ارتكابهم اعمالا مخالفة للقوانين المرتبطة بالتدبير المالي وعقد الصفقات العمومية.

  • التمس عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، تسريع وثيرة العمل لإخراج السجل الاجتماعي الموحد لمساعدة المعوزين، عبر تحقيق استهداف دقيق، قصد تقديم المساعدة الاجتماعية والمادية لهم لانتشالهم من التهميش والفقر.

  • وصل غضب حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة من عدم الرد على مكالماته الهاتفية، حد اصدار امر بإعمال مسطرة الطرد الفوري من الحزب في حق أعضاء منشغلين في اوراش القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية بمراكش من بينهم كبار المؤسسيين للبام.

  • خلعت الداخلة اول أمس الأربعاء ثوب السكينة والهدوء، لترتدي ثوب الصخب بعد انطلاق عروض الشارع والمواكبة الفنية التي قامت بجولة في الشوارع الرئيسية للمدينة، معلنة افتاح المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا.

  • يخيم الخلاف بقوة على اشغال المؤتمر الوطني السادس للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، ويسود نقاش في أوساط الكونفدراليين حول خلافة نوبير الاموي، في ظل دعوات عديدة الى التشبيب والتجديد.

الاخبار:

  • تحولت عمليات حجز الفنادق للبرلمانيين طيلة 70يوما مخصصة لمناقشة القانون المالي، الى مصدر لاستنزاف المال العام دون ان تضمن حضور البرلمانيين الذي غاب نصفهم عن جلسات مناقشة مشروع قانون المالية.

  • بعد وروداسمه ضمن وفد مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والاتحاد الأوربي، والذي كلف بمهمة ببروكسيل برئاسة الشيخ بيد الله، تخلف عبد الوهاب بلفقيه، عضو مكتب مجلس المستشارين، عن المشاركة في هذه المهمة الدبلوماسية في اخر لحظة، وكشفت مصادر مطلعة ان البرلماني الاشتراكي مطالب بإرجاع تعويضات السفرية لإدارة المجلس بعد تخلفه المفاجئ.

  • مازال الغموض يسود الصفقة التي عقدها فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين مع رئيسه حكيم بنشماس، للحصول على مناصب توظيف خارج القانون واستعمالها دون اجراء مباراة، وكشفت مصادر مطلعة ان امين عام الاصالة والمعاصرة فوت لفريق البيجيدي اربعة مناصب لتسوية وضعية موظفي الفريق.

  • غاب الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عن افتتاح اشغال الدورة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية، على الرغم من توجيه الدعوة اليه كباقي رؤساء الجهات.

  • يواصل مكتب مجلس النواب تخصيص ميزانية ضخمة للفرق البرلمانية دون ان يتوصل باي وثائق تعلل صرف ميزانيات السنوات السابقة، ودون ان يستطيع قضاة المجلس الأعلى للحسابات افتحاص هذا النوع من الميزانيات.

اضف رد