أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنشماس يضع حزب “البام” رهن إشارة أخنوش لقيادة الأغلبية الحكومية؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 09 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم،يسود قلق داخل حزب الاصالة والمعاصرة بسبب توجهات الامين العام، حكيم بنشماس، الذي قرر وضع حزبه رهن إشارة عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، ودخل بنشماس في صفقة مع الأحرار اسفرت عن تعبئة اخنوش للأغلبية الحكومية للتصويت لصالحه، وحسب مصادر مطلعة فان التنسيق بين الحزبين جار على واجهات عدة، وهدفه ان يكون البام داعما لأخنوش. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 09 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • عاشت المنطقة الحدودية الكركرات، ليلة دموية، بفعل محاولات اعتداء متكررة من قبل اشخاص على سائقي الشاحنات العابرة للحدود المغربية الموريتانية، حيث استعملت فيها أسلحة بيضاء والحجارة في محاولة لسلب السائقين امتعتهم.

  • خطاب الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء ترددت صداه بعيدا، ردود فعل دولية من مستويات كبرى علقت على المواقف والقرارات التي وردت في الخطاب، من منصة الأمم المتحدة، تحدث ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، ووصفت مجلة جون أفريك مضامين الخطاب الملكي بالإشارة القوية، ومن افريقيا وصف وزير خارجية الراس الأخضر الخطاب، بالقوي والتاريخي ونوهت به قطر وعدد من البلدان.

  • السؤال، الذي يدور في خلد الشعبين الجزائري والمغربي بعد دعوة الصداقة، التي وجهها العاهل المغربي للجارة الشرقية بالحوار الشجاع الذي قد يتجه بطموح نحو النهوض بالبلدين، هو هل تلتقط الجزائر، وبالأصح النظام السياسي الجزائري، للإشارة التي قدمها المغرب رسميا؟ لا شك ان الراي العام بالبلدين ينتظر رد فعل الدولة الجزائرية ويتساءل هل يمكن تحويل هذه الدعوة الى حقيقة على ارض الواقع؟.

  • سحب المركز الوطني للفن والثقافة، “جون برمبيدو”، بباريس معرضا، تبين انه أقيم من اجل الدعاية للبوليساريو، بإحدى قاعاته المخصصة للمجموعات الدائمة، وأكدت مصلحة الاعلام بمركز برمبيدو لوكالة المغرب العربي للأنباء، انه تم اغلاق هذه القاعة في وجه الجمهور، لأننا لاحظنا ان الامر يتعلق بشكل من اشكال استغلال ما اعتبرناها انه مجرد عرض وثائق.

  • صوت الحزب الشعبي الأوربي في مؤتمره العام على انضمام حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، كعضوين شريكين له اول أمس الثلاثاء بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي، وذلك بحضور وفدين عن الحزبين يترأسهما كل من عزيز اخنوش ونزار البركة.

  • مشادة حادة عرفتها لجنة الداخلية والجماعات المحلية بين نائبين برلمانيين اثنين، الأول عن العدالة والتنمية والثاني عن الحركة الشعبية، وذلك بسبب وصف النائب الحركي للجزائريين بالأعداء في معرض تدخله، اذ عمد النائب عن العدالة والتنمية الى مقاطعته قائلا “راهم اشقاء ماشي أعداء”.

  • استغرب عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، خلال اجتماع لجنة الداخلية، اول أمس الأربعاء، انخراط بعض النواب خلال مداخلاتهم في تبخيس قيمة المسؤول السياسي والنخبة السياسية والمنتخبين، سواء كانوا محليين او برلمانيين.

  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان الحوار مستمر مع مختلف الشركاء من اجل اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية المرتبطة باعتماد التوقيت الصفي بشكل مستمر ببلادنا.

المساء:

  • أعلن قصر الإليزيه، اول أمس الأربعاء، انه تلبية لدعوة الملك محمد اسادس، سيحل الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون بالمغرب يوم 15 نونبر الجاري لتدشين القطار فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء.

  • في الوقت الذي ترتفع فيه اصوات المعارضين للتطبيع للتحذير من عودة قوية للتطبيع من أبواب مختلفة، كشفت معطيات ان التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل لا يتوقف عن النمو بالرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

  • كشف وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، انه سيتم خلال السنة المقبلة إعطاء الانطلاقة الفعلية لتجربة نموذجية للسجل الوطني للسكان على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة، لكن تعميم هذا السجل لن يتم الا خلال الفترة الممتدة من فبراير 2020 الى ماي 2024.

  • قدم وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، امام المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس، مشروع قانون يتعلق بتحويل منشئات عامة الى القطاع الخاص، المشروع نص على ادراج كل من شركة استغلال المحطة لحرارية لتاهدارت وفندق المامونية ضمن المؤسسات الجديدة التي سيتم خوصصتها.

  • عاد لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ليلوح بإمكانية منح 1000 درهم كدعم مباشر للفقراء، لكن في انتظار خروج السجل الاجتماعي الموحد الى حيز الوجود، والحسم في الاجراءات التي سيتم تنزيلها.

اخبار اليوم:

  • في اول رد جزائري على دعوة الملك محمد السادس الجزائر الى الحوار وخلق الية مشتركة، قال عبد العزيز رحابي وزير الاعلام والثقافة السابق، ان دعوة الملك محمد السادس الى الحوار كلام موجه للإستهلاك الداخلي والخارجي، مشيرا الى انها تأتي عشية بدء مفاوضات مباشرة مع البوليساريو، مضيفا ان الملك محمد السادس يحمل الجزائر بطريقة غير مباشرة مسؤولية تأزم العلاقات الثنائية وتعثر مسار حل النزاع في الصحراء.

  • في الوقت الذي دقت فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، التابعة للأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن ارتفاع عدد المهاجرين السريين القتلى في مقبرة المتوسط، كشف عبد لوافي الفتيت وزير الداخلية، ان الأجهزة الأمنية تواصل التصدي لشبكات تهريب البشر، خصوصا انها أصبحت تستعمل وسائل متطورة في نقل المهاجرين غير الشرعيين.

  • على غرار صفقة “عطيني نعطيك”، التي سبق ان كشفتها اخبار اليوم، حول تبادل التعويضات بين وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار، ومدير الخزينة العامة نور الدين بنسودة، حصلت اخبار اليوم على وثائق تظهر استفادة بنسودة المدير الحالي للخزينة العامة من تفويت أراض للدولة بمراكش، لإنجاز مشروع عقاري كبير يدر الملايير، الامر يتعلق بأرض مساحتها 20280 مترا مربعا تم تفويتها سنة 2007 بمبلغ لا يتعدى 6 ملايين و84 ألف درهم، أي 300 درهم للمتر المربع الواحد.

  • يسود قلق داخل حزب الاصالة والمعاصرة بسبب توجهات الامين العام، حكيم بنشماس، الذي قرر وضع حزبه رهن إشارة عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، ودخل بنشماس في صفقة مع الأحرار اسفرت عن تعبئة اخنوش للأغلبية الحكومية للتصويت لصالحه، وحسب مصادر مطلعة فان التنسيق بين الحزبين جار على واجهات عدة، وهدفه ان يكون البام داعما لأخنوش.

  • قدم الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت مقترحا مثيرا للجدل، يقضي بالحاق الجيش بالمستشفيات، ووضع إدارة مستشفيات القطاع العام تحت مسؤولية القوات المسلحة الملكية، ويرمي المقترح حسب الشوباني، الى تحسين مستوى المستشفيات لترتقي الى مستوى نظيرتها العسكرية.

الصباح:

  • رد ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، على انتقادات البرلمانيين، خاصة عبد اللطيف وهبي، القيادي في البام، وبعض برلمانيي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، مؤكدا انه لا يريد المواجهة بين المؤسسات الدستورية لأنها مستقلة عن باقي المؤسسات.

  • لم يكن في المبادرة الملكية لآلية الحوار مع الجزائر أي مهادنة في الدفاع عن مغربية الصحراء، ولا يعني اقترح خطاب الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء انشاء الية للحوار المباشر والصريح مع الجارة الشرقية، تنازلا من المغرب عن موقفه الثابت في ملف وحدته الترابية بل محاولة لتجاوز خلافات ظرفية وموضوعية.

  • فجر هشام المهاجري، برلماني فريق البام فضيحة من مدوية، عندما اتهم رؤساء جماعات بالبيع والشراء في المناصب المالية للمؤسسات المنتخبة، بحضور وزيري الداخلية والكاتب العام للوزارة وكبار ولاتها.

  • أعفى انس الدكالي، وزير الصحة، مسؤولين بوزارته، عينهم قبل أسابيع، وذلك مباشرة بعد استقباله من قبل الملك رفقة رئيس الحكومة، وتذكيره بالاختلالات التي تحول دون تطور قطاع الصحة العمومية.

  • نفى احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ان تكون وزارته مسؤولة عن الاختلالات التي تعرفها عملية حج المغاربة، مؤكدا ان وزارته لا تتحمل أي مسؤولية في ذلك.

الاخبار:

  • كشف الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلف بالتعاون الافريقي، محسن الجزولي، اول أمس بطنجة، ان الزيارات الملكية الخمسين لأزيد من 30 بلدا افريقيا والتوقيع على ازيد من ألف اتفاق هي من تجليات الالتزام الكامل للمغرب بالقارة.

  • بعد إصراره المستمر على نفي تعرض العاملات المغربيات في الضيعات الاسبانية لأي اعتداء جنسي، اضطر محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني الى الاعتراف بالاعتداء على ثماني مغربيات بعدما قرر القضاء الاسباني الاستجابة لمطالبهن القضائية.

  • مازال الغموض يسود خبايا تفويت الصفقة التي عقدتها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة بخصوص اعداد دراسة مفصلة حول الساعة الإضافية التي فاز بها فرع مكتب الدراسات الأمريكي “برايس ووتر هاوس كوبرز” وكشفت مصادر مطلعة غياب أي أثرلأي صفقة عمومية تهم التوقيت الإضافي على بوابة الصفقات العمومية، ورجحت المصادران يكون الوزير الاتحادي فوت الصفقة وفق سندات الطلب التي يمكن ان يلجا اليها الوزراء.

  • فتحت الشرطة القضائية بولاية امن الرباط، تحقيقا مع محمود عبد السميح، مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الامية، الذي كان يشتغل مستشارا بديوان رئيس الحكومة، حول تهم تتعلق بالتزوير واختلالات في صفقات طبع الاف الكتب.

  • خلافا لما أعلنه حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، عندما نفى تقديم أي شكاية الى القضاء ضد المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، رفقة أربعة صحافيين، كشف ممثل النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، ان بنشماس هو صاحب الشكاية.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، فشل في الخروج من ورطة الطعون التي تم تقديمها ضد تشكيل المكتب السياسي، وذلك بسبب الخروقات والتجاوزات المتعلقة بعدم توفر الأعضاء على الشروط القانونية.

اضف رد