أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنعلي: سنخوض انتخابات سابع أكتوبر لربح معركة توفير دخل الكرامة لجميع المغاربة

كشف الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، خلال الدورة الثامنة للمجلس الوطني لحزبه، التي انعقدت بالرباط بوم الأحد 17 يوليوز الجاري، عن الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي للجبهة. وقال المصطفى بنعلي خلال ذات اللقاء أن هذا البرنامج يتمحور حول مقترح توفير دخل حد أدنى قار غير مشروط لجميع المغاربة.

وأوضح بنعلي أن ما أسماه “دخل الكرامة” هو مشروع مجتمعي ضخم يهدف إلى توفير الحد الأدنى لضمان كرامة المواطن، وهو دخل، يضيف المصدر، يمكن أن يحل محل جميع المنافع الاجتماعية الأخرى إما كليا أو جزئيا، وهو يأتيبدل جميع أنظمة إعادة التوزيع الأخرى، بما فيها أنظمة التأمين الصحي وغيرها.

وعن الأهمية الاقتصادية لمقترح جبهة القوى الديمقراطية أكد المصطفى بنعلي أن مقترح ” الدخل الأساسي غير المشروط” له أثر مباشر على تحفيز الطلب على الاستهلاك الداخلي وبالتالي على تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، منبها إلى أنه يتعين على الحكومة المقبلة أن تكون واضحة في اختياراتها الاقتصادية والاجتماعية.

وقال بنعلي الذي لم يكشف عن قيمة وعن آجال تطبيقه هذا الدخل، إننا نتقدم بهذا المقترح وفق دراسة جدوى من حيث النتائج الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة ومن حيث جدولة وآليات التطبيق، وأوضح أن إشراك الأبناك في هذه العملية من شأنه حل مشكلة السيولة عند المقاولة المغربية، خصوصا المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وألمح بنعلي أن جبهة القوى الديمقراطية تعتبر هذا الدخل حق غير قابل للتصرف، يدفع بدون قيد أو شرط، إلى جانب جميع المداخيل الأخرى، من الولادة إلى المماة، على أساس فردي، ويكون التمويل قائما على قواعد ديموقراطية.

وشرح بنعلي في تفاعله مع محاور البرنامج الانتخابي الذي تعتزم جبهة القوى الديمقراطية خوض غمار سابع أكتوبر على أساسه أن توفير “دخل أساسي غير مشروط” يقوم على مفهوم الدخل الأساسي كفكرة من حيت أن دولة الرفاه يجب أن تضمن دخلا لجميع مواطنيها، وأن الجبهة تقترحه لإعادة صياغة التعاقدات الاجتماعية على أساس فكرة الانتماء وتغيير موازين القوى في المجتمع.

اضف رد