أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنكيران: الغالب الله… رئيس الحكومة يتخلى عن شباط مرغما بسبب تصريحاته الخطيرة

“قلّعت” عجلات مفاوضات تشكيل الحكومة الثانية بعد أن حُلت عقدة عزيز أخنوش وحلافائه بالاستغناء عن حميد شباط  في الحكومة المقبلة بسبب تصريحاته التي تسببت خلال اليومين الماضيين بتراشق إعلامي وسياسي بين البلدين.

ويظهر للعيان ان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، قد استغنى عن الأمين العام لحزب الإستقلال حميد شباط، في المشاورات التي يُجريها لتشكيل حكومة جديدة.

وكان عبد الإله بنكيران قد تشبث، بشكل قوي، بوجود حزب الإستقلال في  التشكيلة الحكومية المقبلة، رغم المعارضة الشرسة لعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وهو الأمر الذي تسبب في خلق حالة من ”البلوكاج” السياسي، وعطل مسألة تشكيل ائتلاف حكومي.

وما يظهر نية التخلي عن شباط المثير للجدل ، هو ما جاء من تصريح للرئيس الحكومة المكلف بنكيران إثر اجتمع بالرئيس الموريتاني، قائلا” أن تصريحات شباط ستكون ”منطلقا لعلاقات جديدة بين نواكشوط والرباط، علاقات يشعر فيها الموريتاني في المغرب أن له مكانة خاصة، ويشعر فيها المغربي بموريتانيا أن له مكانة خاصة” بمعنى أن لا مكان لمثل شباط في الحكومة المقبلة.

وكان الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط قال إن موريتانيا جزء من المغرب وأن حدود المغرب تمتد من طنجة إلى نهر السنغال، وقرر الحزب الحاكم في موريتانيا فور هذه التصريحات، قطع صلاته بحزب الاستقلال المغربي.

ووفقا لما أورده موقع ”اليوم24”، المقرب من حزب ”البيجيدي”، فإن مصدر قريب من بنكيران  أكد ”أن المنحى الذي أخذته الأحداث جعل المغرب في لحظة دقيقة بخصوص مصالحه الحيوية، وأي ”إدخال لحزب الاستقلال في تركيبة الحكومة المقبلة معناه بعث رسالة استفزاز وتهديد مصالح وطنية كبرى للخطر”.

وأضاف نفس المصدر ، أن الأمر بات يتجاوز شخص حميد شباط “ويتجاوز الاعتراض السابق لأخنوش على حزب الاستقلال، الأمر يتعلق بوضعية دقيقة ولحظة لا يمكن فيها إرباك البلاد”.

وشدد على أن “شباط يوم جاء عند بنكيران فإن ذلك كان بتزكية من حكماء حزب الاستقلال وبالتنسيق معهم، وهو ما لم يعد قائما بعد الأحداث الأخيرة داخل حزب الاستقلال”.

وتابع نفس المصدر، أن قرار الاستغناء عن حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة “لم يكن قرارا بسيطا ولا مرغوبا فيه من قبل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي ردد في اجتماعه الأخير (الله غالب)”، بحسب تعبير المصدر.

وبحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الاثنين فقد تم تشجيع بنكيران المكلف من الملك بتشكيل الحكومة “على الدخول في جولة جديدة من المشاورات لاستطلاع استعداد الهيئات الحزبية المعنية، ومواقفها النهائية من المشاركة في الحكومة”.

في المقابل اصطففت أربعة أحزاب إلى جانب بعضها وفرضت شروطها للتحالف مع عبد الإله بنكيران المكلف من طرف الملك لتشكيل الحكومة، لكنه يتشبث بدوره بالتحالف مع “حزب الاستقلال” المحافظ الذي ترفض هذه الأحزاب التحالف معه، ولكن الأمر اليوم تغير أنه بعد التصريحات “الخطيرة” لزعيم حزب الاستقلال حميد شباط التي قال فيها ان موريتانيا أراضٍ مغربية، وقالت ان حديثه ينم عن “جهل عميق” بتوجهات المملكة ولا يمس الا مصداقيته شخصيا.. لا نظن بأن السيد بنكيران سيتشبت به بعد غضب ملك البلاد عليه والناس أجمعين.

ويقود عزيز أخنوش، وهو أحد أثرياء القارة الأفريقية ويظهر في اغلب الأحيان إلى جانب جلالة الملك في معظم الجولات الدبلوماسية الملكية، تحالف الأحزاب الأربعة عبر حزبه التجمع الوطني للأحرار، وهو حزب يوصف في المغرب ب”الإداري” ويتكون في أغلبه من أعيان وتكنوقراط.

ويعتبر الملك الحكم فوق الأحزاب، وقد يضطر إلى التدخل للتحكيم بين الفرقاء السياسيين في الأمور السياسية العالقة، وقد سبق له أن قال في خطاب مطلع تشرين الثاني نوفمبر أن “تشكيل الحكومة المقبلة يجب ألا يكون مسألة رياضيات” أو لتقاسم “غنيمة انتخابية”.

وكانت تصريحات شباط قد تسببت خلال اليومين الماضيين بتراشق إعلامي وسياسي بين البلدين.

و تلقى الرئيس الموريتاني الثلاثاء اتصالا هاتفيا من ملك المفدى، وعبرت الخارجية المغربية الاثنين الماضي عن “رفضها الشديد للتصريحات الخطيرة وغير المسؤولة، الصادرة عن شباط”.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “المغرب يعلن رسميا احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية”.

اضف رد