panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنكيران لوزراء الحزب لم أطلب ولاية ثالثة حتى تحتجون وتتهموني بالهيمة وغيرها!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،قال عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لقادة حزبه في اجتماعهم المغلق الذي دام ازيد من 3 ساعات اول أمس الخميس، انه لم يطلب التجديد له لولاية ثالثة، حتى يحتج عليه وزراء الحزب ويتهمونه بممارسة الهيمنة والمس بمبدأ دوران النخب.

أخبار اليوم

  • بعد غيابه عن الاجتماعين الأخيرين للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مساء اول أمس، حضر عبد إله بنكيران اجتماع قيادة حزبه، دون ان يعلق على التصويت الذي تم في غيابه بشأن رفض الولاية الثالثة، بنكيران بدا منشرحا خلال اللقاء، وعاد الى أسلوبه في الضحك والتنكيت وتجنب اثارة المواضيع الخلافية.

  • بعد الاخبار التي راجت حول اهداء شركة سهام العقارية شقة فاخرة لزوجة الحسين الوردي، وزير الصحة المعفى، سارعت الشركة المملوكة لمولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، يوم أمس الى نفي أي اهداء مؤكدة ان الامر يتعلق بعملية بيع سليمة بقيمة 400 مليون سنتيم.

  • لم يحسم حزب الاستقلال، بعد امر اصطفافه في المعارضة ام في الأغلبية رغم وجوده في المعارضة، حيث اختار الامتناع عن التصويت على الجزء الأول لمشروع قانون المالية المتعلق بالموارد، وهو ما يكرس ضبابة تموقعه السياسي.

  • صادقت الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي الذي انعقد اول أمس الخميس، على مرسوم ينتظر ان يدخل حيز التطبيق تم نشره بالجريدة الرسمية، يحدث 14 محكمة جديدة احداها محكمة استئناف.

  • كشفت وثيقة للمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، قدمت في المنتدى البرلماني بمجلس المستشارين، اول أمس، ان نسبة الامية وسط المنتخبين في مجالس الجماعات تفوق 14.5 في المائة، منتشرة في وسط المنتخبين الذكور مثلما تنتشر وسط الاناث.

  • بالرغم من كل الجهود المبذولة، والنقاشات الكثيرة للرفع من تمثيلية النساء في البرلمان، وادماجهن بشكل أكبر في الحياة السياسية، الا ان هذا الحضور يخفي في عمقه معطيات صادمة، وهو ما كشفت عنه دراسة حديثة للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

  • بعد الزيارة الملكية الى الصين العام الماضي، والتي شهدت التوقيع على رفع العلاقات الثنائية الى المستوى الاستراتيجي، دخل المغرب أخيرا على خط المشروع الصيني الضخم المعروف “بمبادرة الحزام والطريق”.

  • وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة انتقل نهاية الأسبوع الحالي الى بكين، حيث وقع يوم أمس الجمعة، على مذكرة انضمام المغرب الى هذه المبادرة، الخطوة تعني دخول المغرب على خط مشروع اقتصادي وسياسي صيني عملاق.

  • تزامنا مع النقاش الذي فجره الاستعدادات الجارية لتنظيم مؤتمر الأقليات الدينية في المغرب، دخلت الصفحة التي أسسها الذراع الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الامريكية أخيرا، وفتحت نقاشات عبر طرح سؤالي هل توجد الأقليات دينية في المغرب؟ وهل توجد قوانين لحماية الأقليات الدينية في المغرب؟.

الصباح

  • أكد عمر بلافريج، نائب فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس النواب، ان مشروع قانون المالية لسنة 2018، يكرس الاستمرار في تناقض مثير مع الاجماع على الإقرار بفشل النموذج التنموي الحالي من قبل مختلف مكونات الأغلبية، بعد الخطاب الملكي الذي تحدث عن ضرورة بناء مشروع تنموي جديد.

  • كشف تقرير عن المعهد الملكي الاسباني للدراسات الاستراتيجية، ان المغاربة يتربعون على عرش لائحة منفذي العمليات الإرهابية بإسبانيا، وانهم يفضلون البلدان الأوربية لتنفيذ عملياتهم بدل الالتحاق بجبهات القتال في سوريا والعراق وليبيا.

  • كشفت مصادر حكومية ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، سيتولى الرئاسة الفعلية للجنة الوطنية لمكافحة الفساد، على اعتبار انه لا يشرف على اي واحدة من القطاعات المعنية بتقارير الهياة الوطنية لمحاربة الرشوة عكس باقي الأعضاء.

  • لم يجد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بدا من التدخل من اجل طرد شبح بلوكاج تشريعي يهدد ميزانية الدولة، بعد ان أشعل تضارب المواقف داخل البيجيدي فتيل الصراع في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

  • قال عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لقادة حزبه في اجتماعهم المغلق الذي دام ازيد من 3 ساعات اول أمس الخميس، انه لم يطلب التجديد له لولاية ثالثة، حتى يحتج عليه وزراء الحزب ويتهمونه بممارسة الهيمنة والمس بمبدأ دوران النخب.

  • حدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مقررا للاستماع الى وكيل الملك بابتدائية السراغنة، وقالت مصادر مطلعة ان مهمة المقرر الاستماع لوكيل الملك بخصوص الاختلالات المنسوبة اليه.

  • خرجت مؤسسة الوسيط قوية من الزلزال الحكومي، اذ أصبح عبد العزيز بنزاكور، وسيط المملكة، بمقتضى مشروع قانون تنظيمي افرجت عنه الأمانة العامة للحكومة، في رتبة المراقب العام لخدمات مرافق الدولة.

  • احتدم النقاش السياسي بين فرق الاغلبية والمعارضة والحكومة حول عدة قضايا ارادت الفرق والمجموعات النيابية اجراء تعديل عليها، عبر المناقشة والتصويت مساء اول أمس الخميس، في جلسة عامة ماراطونية استمرت الى ساعات متأخرة من الليل، اذ اقترح الفريق الاستقلالي احداث تغيير على الفصل 164، في الجزء السادس من الأنظمة الخاصة المتعلقة بمدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة رفقة مجموعة فيدرالية اليسار.

  • اشتد النقاش بين أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، حول كيفية تجنب استعمال المواد الأولية المضرة بصحة المواطنين في المنتجات الاستهلاكية الأساسية، ودقت فرق الأغلبية والمعارضة على سواء ناقوس الخطر جراء بروز امراض جديدة مزمنة.

  • نقلت الجبهة المحلية لسامير معركتها من الشارع الى البرلمان، من خلال قيام وفد عنها بلقاء عدد من الفرق البرلمانية من اجل طرح ملف المصفاة المتوقفة عن العمل منذ سنتين.

  • رفض احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نعت الأدوار الدينية التي تقوم بها وزارته والدولة المغربية خارج التراب الوطني بالدبلوماسية الدينية، وأوضح التوفيق ان استعمال هذا المصطلح له دلالات سلبية قد تؤثر على طبيعة العلاقات بين المغرب وعدد من دول العالم.

  • كشف عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، وجود ما اسماه شبه استهداف للصحافي، تعكسه الاعتداءات المتكررة التي تطول الصحافيين اثناء أداء عملهم، سيما اثناء تغطية احداث الاحتجاجات.

  • طالبت فيدرالية رابطة حقوق الانسان بمراجعة شاملة للقانون 1.3-13 بشأن العنف ضد النساء، المعروض حاليا على مجلس المستشارين والاصدار الفوري له في أقربالآجال.

  • حمل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الدول الأوربية المسؤولية في الخضوع لأي مساومة على قضية الوحدة الترابية، واكد في ندوة صحافية عقدها مع نظيره الفرنسي ادوارد فيليب، اول أمس الخميس، ان عقلاء العالم عليهم ان يحبطوا كافة المناورات الجارية التي تسمح بمشاركة البوليساريو الوهمية.

الأخبار

  • صادق مجلس النواب بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المتعلق بالموارد، خلال جلسة عامة عقدها المجلس اول أمس الخميس، وصوت لصالح الجزء الأول من المشروع 175 برلمانيا يمثلون أحزاب الأغلبية، فيما عارضه 65 برلمانيا ينتمون الى الاصالة والمعاصرة، بالإضافة الى نائبي فيدرالية اليسار، فيما امتنع 33 برلمانيا من حزب الاستقلال عن التصويت.

  • تحولت العلاقة القوية بين مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ومستشارته الخاصة سابقا والبرلمانية الحالية بثينة قروي، الى مواجهة مفتوحة على المستوى التنظيمي وداخل قبة البرلمان، ولا تفوت زوجة عبد العالي حامي الدين فرصة للهجوم على وزيرها السابق بإيعاز من البرلمانية امنة ماء العينين

  • قدم مجلس النواب، مرة أخرى، صورة سيئة مساء اول أمس خلال جلسة التصويت على الجزء من الأول من مشروع قانون المالية، واظهرت نتائج التصويت غياب 122 برلمانيا أي ما يقارب ثلث الأعضاء الذين تتألف منهم الغرفة الأولى.

  • تحول عبد العزيز العماري، نائب رئيس مجلس النواب وعمدة مدينة البيضاء، الى أكبر مسافر في الغرفة الأولى لتمثيل الحبيب المالكي في الأنشطة الدولية، وكشفت المعطيات ان عضو الأمانة العامة للبيجيدي سافر خلال 30 يوما الأخيرة الى ثلاثة ملتقيات دولية تتطلب المشاركة فيها وقتا طويلا.

  • صادق مجلس الحكومة المنعقد اول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، تقدم به وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان نيابة عن وزير العدل.

  • غاب الياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن جلسة افتتاح الملتقى البرلماني الثاني الجهات، الذي نظمه مجلس المستشارين، اول أمس الخميس بشراكة مع جمعية رؤساء الجهات والجماعات المحلية.

  • اكدت إدارة المؤسسة السجينة عين السبع، انها تحرص كل الحرص على تمتيع السجناء المعتقلين على خلفية احداث الحسيمة، كغيرهم من النزلاء بكامل حقوقهم، والامتناع المطلق عن كل كما من شانه ان يشكل حطا من كرامتهم.

  • كشفت مصادر مطلعة ان هيئة المحكمة الابتدائية بتطوان، قررت صباح اول أمس الخميس، تأجيل محاكمة محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، في ملف استغلاله المال العام وموظفي الجماعة في حملته الانتخابية البرلمانية واقتراع السابع من أكتوبر سنة 2016، الى جلسة 7 دجنبر المقبل.

  • وضع حسن مجيكو، باشا مدينة الفقيه بنصالح، امس الخميس شكاية لدى النيابة العامة يتهم فيها بوعبيد لبيدة، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بالاعتداء عليه بالضرب والجرح داخل مكتبه.

  • علمت الاخبار من مصادرها، ان حزب التقدم والاشتراكية، تراجع عن تزكية وتقديم مرشح للتنافس في الانتخابات الجزئية بدائرة إقليم المضيق-الفنيدق، وذلك بسبب تداعيات اعفاء الأمين العام نبيل بنعبد الله.

  • أكد المغرب وفرنسا، اول أمس الخميس، عزمهما على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، خاصة في سياق التهديد الذي يلقي بظلاله مع عودة المقاتلين الأجانب الارهابيين من سوريا والعراق، وجدد البلدان في البيان الختامي للقاء ال 13 رفيع المستوى المغرب-فرنسا، التأكيد على التزامهما بمواصلة العمل المشترك من اجل مكافحة الإرهاب.

المساء

  • علمت المساء من مصدر جيد، ان البحرية الملكية ومكتب مراقبة الصيد البحري، رصدا عشرات السفن في اعالي البحار تختفي بشكل اعتيادي، قبل ان تعاود الظهور على شاشات مراقبة السفن، الامر الذي استنفر المسؤولين بالمكتب والبحرية الملكية.

  • ارقام مخيفة كشف عنها تقرير المؤشرات التربوية بين سنتي 2009 و2017، الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية قبل يومين، التقرير أشار الى ان اعداد تلاميذ المستوى الابتدائي الملتحقين بمدارس التعليم الخاص تطور بشكل كبير، واضاف التقرير ان نسبة الاكتظاظ ظلت مرتفعة حيث بلغت 39 تلميذا في القسم.

  • دخلت الحرب المشتعلة داخل حزب العدالة والتنمية، حول مساءلة التمديد لعبد إله بنكيران لولاية ثالثة، منعطفا مثيرا، فقد كشفت مصادر مطلعة ان قيادات في الحزب باشرت اتصالات مع عدد من أعضاء المجلس الوطني، من اجل قطع الطريق على تعديل المادة 16 من القانون الأساسي.

  • لم يضمد حزب التجمع الوطني للأحرار بأسفي جرحه بعد، عقب ادانة رئيس جماعة احرارة، البرلماني السابق بالحرمان من حق الترشح والتصويت، حتى دخل ازمة داخلية كبرى قد تعصف بمستقبله السياسي بالإقليم، بعد تلويح مسؤولين محليين واقليميين باللجوء الى القضاء لفض نزعات إقليمية حصلت بينهم وبين نور الدين الزيدي.

  • اشهرت وزارة الداخلية اخيرا، في إطار حملة التصفية التي تقودها على مستغلي الأراضي السلالية من غير ذوي الحقوق، ما وصف بالورقة الحمراء في وجه مجموعة من البرلمانين والمسؤولين من ذوي النفوذ.

  • اضحى ازيد من ثلاثة نواب لعمدة اكادير في حكم المقالين، بعد النقاش الحاد الذي شهدته أخيرا الهيئات المحلية والإقليمية لحزب العدالة والتنمية، والفريق المسير للمجلس الجماعي لأكادير.

  • دعا الوزير الأول الفرنسي، فيليب ادوارد، المجموعات الصناعية الكبرى المتواجدة بالمغرب، الى المساهمة في النهوض بالمقاولات الناشئة عبر التمويل والدعم التقني، وتعزيز الرقمنة.

  • يتجه المغرب الى الانخراط أكثر فأكثر في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية على الإرهاب، بعد إطلاق الرباط وواشنطن مبادرة عالمية جديدة لمكافحة الإرهاب المحلي بسبب تزايد المخاوف من هجمات مستوحاة من هجمات داعش.

الأحداث المغربية

  • أدت التعديلات التي طالت مشروع قانون المالية قبل المصادقة على جزئه الأول، الى التخلي على العديد من الضرائب التي كانت تحملها النسخة الأولى من المشروع، والتي كان من شانها الانعكاس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين.

  • رغم اعتماد برنامج الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني المرتقب انعقادها يومي 25 و26 نونبر الجاري، من طرف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الا ان الخلاف داخل التنظيم واعضائه تجدد حول الجهاز الذي له صلاحية البث فيه.

  • طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بسحب وضع السياسة الصحية من يد الحكومة، عبر القطاع المعني أي وزارة الصحة، ودعت النائبة البرلمانية ابتسام مراس في مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة الحكومة لتأسيس مجلس اعلى للصحة.

  • جددت فرنسا اول أمس الخميس، التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي كقاعدة جدية وذات مصداقية للتوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى أطراف النزاع في الصحراء.

 

اضف رد