panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنكيران ما مفكينش و “الخروج من الحكومة حاليا خروجاً من الباب الضيق” يتصدر عناوين الصحف

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم السبت 14 أكتوبر (نهاية الأسبوع) عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها  بعدما  كان مؤجلا الى ما بعد الخطاب الملكي، كشف حزب العدالة والتنمية اول أمس الخميس، عن شريط الكلمة التي القاها امينه العام عبد إله بنكيران امام فريقه البرلماني، بنكيران اعتبر ان الحديث عن الخروج من الحكومة حاليا خروجا من الباب الضيق، ورفع شعار ما مفكينش.

اخبار اليوم أفادت انه بعد الحرب التي أعلنها المغرب على أنشطة التهريب والاتجار غير المشروع، عبر معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، أعلن وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اول أمس من العاصمة الموريتانية نواكشوط، قرب افتتاح اول معبر حدودي بري بين الجزائر وموريتانيا، سيربط بين تندوف بمنطقة الزويرات.

اخبار اليوم اكدت ان الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، محمد الحمداوي، هو من يقف وراء البلاغ الذي أصدره الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، وطلب فيه بعض الصفحات الفيسبوكية بكف حملتها بولاية ثالثة لبنكيران.

اخبار اليوم كشفت انه في الوقت الذي كان فيه النائب الحركي، محمد السيمو، يحضر اجتماعا مع فريقه البرلماني، صبيحة أمس استعدادا لدخول البرلمان بمناسبة افتتاحه، جاءه الخبر الصاعق بمنعه من ولوج البرلمان بسبب صدور قرار للمحكمة الدستورية في حقه يسقط انتخابه في انتخابات 7 من أكتوبر عن الدائرة الانتخابية المحلية العرائش.

اخبار اليوم ذكرت انه بعد اول اجتماع له باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بعد ان تسلم امانته العامة، قام نزار البركة بزيارة قبر علال الفاسي، جده ومؤسس حزب الميزان، وكان الى جانبه حمدي ولد الرشيد فضلا عن أعضاء اخرين أمثال عبد اللطيف ابدوح، وعبد الصمد قيوح ورحال المكاوي.

اخبار اليوم علمت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، يواصل الحرب على المظاهر السلبية في المدرسة المغربية، بعد ان أقدمأمس على فضح الأساتذة المتغيبين في التعليم العمومي، بنشر أسمائهم الى الراي العام.

اخبار اليوم نشرت انه في تطور جديد في قضية معتقلي ثورة العطش في زاكورة، يواجه المعتقلون تهمة ثقيلة كتلك التي وجهت الى معتقلي الريف، اذ حسب أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي زاكورة، فقد وصل عدد المعتقلين الى 23 معتقلا وجهت لهم تهم اضرام النار في الممتلكات والتجمهر غير المرخص له، بالإضافة الى إهانة موظف عمومي.

اخبار اليوم كتبت ان السلطات الإيطالية أصبحت تحذو حذو اسبانيا في سياسة تجنيس المزيد من المهاجرين المغاربة، من اجل المحاربة الاستباقية لشيخوخة مجتمعها، هذا ما كشفه تقرير للحكومة الإيطالية بحر هذا الأسبوع.

اخبار اليوم اشارت الى ان حزب العدالة والتنمية بجهة الشمال، اقال قياديا من صفوفه على بعد أيام قليلة من المؤتمر الوطني للحزب، إثر المتابعة الانضباطية التي تقدم بها الكاتب الإقليمي للحزب محمد خيي، الى هيئة التحكيم الجهوية.

الصباح:

قالت الصباح ان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، اغلق الباب في وجه الكاتب العام للوزارة الذي استقدمه وزير حركي سابق، وعلق كل القرارات التي قام بها أخيرا، بخصوص ملء مناصب مسؤولين كبار شاغرة بالإدارة المركزية وادارتين جهويتين بكل من فاس والفقيه بنصالح.

الصباح أفادت ان منسوب توقعات المهتمين بالشأن الحكومي ارتفع بإحداث تعديل حكومي في صفوف حكومة العثماني، بعد ظهور نتائج التحقيقات التي تكلف بإنجازها المجلس الأعلى للحسابات، وسيكون حزب الاستقلال اول مستفيد من هذا التعديل في عهد نزار البركة، وهو التعديل الذي قد يطيح بأطراف حزبية في التحالف الحكومي واستبدالها بحزب الميزان.

الصباح اكدت ان تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان، مكنت من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف الى توجيه اشعارات الى المعنيين من اجل تسوية وضعيتهم.

الصباح كشفت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اختار لغة استعراض العضلات ساعات قليلة قبل افتتاح الملك للبرلمان، مذكرا ان العدالة والتنمية يسيطر على اغلب المجالس الترابية، وانه يتصدر المشهد السياسي في البلاد بترؤسه الحكومة للمرة الثانية على التوالي.

الصباح ذكرت ان صندوق النقد الدولي، راجع توقعاته بشأن معدل النمو بالمغرب خلال السنة المقبلة، اذ توقع الا يتجاوز نسبة 3 في المائة بدل 3.9 في المائة المتوقعة في ابريل الماضي على ان ترتفع وتيرة النمو الى 4 في المائة خلال السنة الموالية.

الصباح علمت ان حكومة سعد الدين العثماني، تبحث التخفيف من الضغط الشعبي عليها الرامي الى ترشيد النفقات العمومية، المرتبطة بمصاريف أعضاء الحكومة الخاصة، اذ فكرت في كيفية تقليص او حذف معاشات الوزراء السابقين البالغ عددهم 400 الذين يستفيدون شهريا من تعويض قدره 4 ملايين سنتيم.

 وفيما يخص معاشات البرلمانيين اكدت مصادر مطلعة ان العثماني عقد لقاءات سرية مع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب من جهة، وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين من جهة ثانية، اذ التمس المالكي ضخ الملايير من ميزانية العامة لتفادي افلاس معاشات النواب.

الصباح كتبت ان الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، يواجه تصدعا كبيرا في اغلبيته، انتهى الى اسقاط مشروع ميزانية 2018، خلال اجتماع دورة مجلس الجهة، ويواجه قيادي العدالة والتنمية امتحانا عسيرا في الاجتماع الثاني للمجلس، في محاولة لتمرير الميزانية التي سبق ان انتفض ضد بنودها مستشارون من الأغلبية.

الصباح اشارت الى ان الحسين الوردي، وزير الصحة، تحرك ضد فوضى تسويق الادوية، خصوصا المشعة منها، اذ فرض في قرار وزاري جديد على المختبرات، التقيد بعنونة هذا النوع من الدواء، والاشارة الى الرمز الدولي للنشاط الاشعاعي.

الصباح نشرت ان الياس العماري، نجا من مخالب فاطمة الزهراء المنصوري رئيس المجلس الوطني، التي صممت على الإطاحة به رفقة قياديين اخرين، بعد ان غادر الأمانة العامة، وجراء الاحتقان الذي يعرفه الحزب تراجعت المنصوري عن قراراها، وعقدت لقاءات سكرتارية المجلس الوطني وأصدرت بلاغا لاستدراك امر توزيع جدول الاعمال.

الاخبار:

قالت الاخبار ان حكومة سعد الدين العثماني، وجهت عبر مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، انتقادات للبرلمان على بعد سويعات من افتتاح السنة التشريعية، حيث انتقد الخلفي ما اسماه حصيلة تشريعية ضعيفة للبرلمان.

الاخبار أفادت ان المكتب الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة درعة تافيلالت، اتهم رئيس الجهة الحبيب الشوباني باختلاس عضوين من الحزب في جنح الظلام لتكميل اغلبيته العديدة، مقابل مقايضتهم بمناصب في المكتب، ويأتي هذا التصعيد من طرف حزب الحمامة بعد فقدان الشوباني لأغلبيته العديدة داخل مكتب الجهة.

الاخبار اكدت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، دخل على خط الصراع الدائر بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار في جهة درعة تافيلالت، وحاول راب الصدع بينهما، بعدما فشلت جل المساعي من اجل اخراج الجهة من الازمة المالية غير المسبوقة التي تعيشها.

الاخبار ذكرت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف في كلمة القاها خلال انعقاد الاجتماع السنوي لفريقي حزبه بمجلسي البرلمان، انه يعيش حالة نفسية صعبة مع اقتراب موعد المؤتمر، حيث سيكون التنافس على الأمانة العامة، معلنا رفضه الخروج من الباب الصغير.

الاخبار علمت ان عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، شرع في حل مجالس جماعات لا تطبق مواد ومقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، منها مجلس جماعة سيدي المخفي الواقعة في افران.

الاخبار كتبت انه رغم الإشادة به في الاجتماع السنوي لفريق حزب العدالة والتنمية من طرف الأمين العام للحزب عبد إله بنكيران، رفع الأخير الفيتو للمرة الثانية ضد ترشح البرلماني السابق عبد العزيز افتاتي للانتخابات التشريعية الجزئية بمدينة وجدة، حيث سيتم التنافس على مقعدين برلمانيين الغتهما المحكمة الدستورية.

الاخبار نشرت ان محمد اوجار وزير العدل، أكد اول أمس الخميس بالرباط، ان حجم مداخيل الغرامات والادانات النقدية سجل خلال سنة 2016، ارتفاعا غير مسبوق تجاوزت نسبته 133 في المائة مقارنة بسنة 2011.

الاخبار أوضحت ان المجلس الأعلى للحسابات، شرع في النبش في ثروات الوزراء والمديرين والكتاب العامين للقطاعات الحكومية المعنية بمشروع الحسيمة منارة المتوسط، وكشفت مصادر مطلعة ان قضاة جطو لا يقتصرون على مجرد التدقيق في عمليات فاعلية الأداء، بل تشمل المراقبة كل صغيرة وكبيرة عن ثروات المسؤولين الإداريين المعنيين.

الاخبار ابرزت ان مصادر مطلعة كشفت ان فشل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، في تمرير مشروع مذكرة تقضي بفتح مجلس النواب امام التعاقد مع الاعوان، دفعه الى البحث عن طريقة للتعاقد مع عبد الحفيظ امليلي كاتم سر ادريس لشكر، الذي رفض المراقب المالي لمجلس النواب التأشير على تمكينه من الحصول على منصب مدير الفريق.

الاخبار نقلت ان افلاس صندوق معاشات البرلمانيين، تسبب في الحاق ضرر كبير بتقاعد رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، وذكرت مصادر مطلعة توقيف معاشات 991 برلمانيا سيتسبب في حرمان بنكيران من التوصل بتقاعده البرلماني الذي يصل الى 14 ألف درهم، كان يعول عليها بعد تأخره في دفع طلبه بالحصول على التقاعد الوزاري.

الاخبار علمت ان عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، يستعد لوضع مقرب منه ينتمي الى حزب التقدم والاشتراكية، في منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم الذي جرت مباراة لاختياره من بين المرشحين يوم السبت الماضي.

المساء:

قالت المساء انه من جديد يفتح الاتحاد الأوربي، تحقيقا في مزاعم وجود وسطاء لديهم علاقات متشابكة داخل قنصليات وسفارات لبلدان الاتحاد الأوربي في عدة دول في شمال افريقيا بنها المغرب والجزائر تتلاعب في منح تأشيرات شنغن.

المساء أفادت ان البنك الدولي، شدد من جديد على ضرورة تحسين جودة التعليم، التي قال انها تعوق احداث التغيير بالمغرب بما يمكن من تحقيق الرخاء في المستقبل، مضيفا ان اصلاح التعليم العمومي المغربي يحتاج الى معجزة.

المساء اكدت ان قضية احصاء سكان تندوف عادت الى واجهة الاحداث هذا الأسبوع، عبر بوابة الأمم المتحدة، حيث أعرب الاتحاد الأوربي امام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، عن دعمه لقيام مفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإحصاء سكان مخيمات تندوف.

المساء كشفت انه في ظل المعركة المشتدة بين المرشحين لمنتصب مدير اليونيسكو، كشفت مصادر دبلوماسية ان إسرائيل قررت معاقبة ابنة مستشار الملك اندري ازولاي، بعدما قررت التراجع عن دعمها للظفر بالمنصب.

المساء ذكرت ان التنافس بين مستشاري حزب العدالة والتنمية، والاصالة والمعاصرة، تحول الى حرب اعتصامات بمقر جماعة عبد الله غياث بنواحي مراكش، حيث خاض 15 مستشارا جماعيا من أصل 29 عضوا زوال الخميس الماضي اعتصاما داخل قاعة الاجتماعات.

المساء كتبت انه في ظل الانتقادات التي وجهت الى وزارة الفلاحة والصيد البحري، بشأن عمليات الصيد غير المرخص، أقدمت حكومة سعد الدين العثماني، على تمرير مشروع قانون يهم تحديد فئات موظفي القطاع الوزاري المؤهلين لبحث ومعاينة المخالفات التي لها صلة بملاحة سفن الصيد البحري.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، شكل فرصة أخيرة للمسؤولين عن تدبير الشأن العام من اجل القيام بتنفيذ جيد لكل البرامج والمشاريع التي تم اطلاقها، وذكر الملك مساء أمس الجمعة من جديد بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة عندما قال لن نتردد يوما محاسبة كل من تبث في حقه أي تقصير.

الاحداث المغربية أفادت ان وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة، اودي ازولاي انتخبت مساء أمس الجمعة مديرة عامة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، بعد تفوقها على المرشح القطري حمد الكواري.

الاحداث المغربية اكدت ان حزب الاستقلال يعيش تبعات مؤتمره السابع عشر، ففي الوقت الذي اكدت فيه اللجنة التنفيذية في اول اجتماع لها اول أمس الخميس، على أهمية رص الصفوف وإقرار مصالحة حقيقية، بدأت تظهر بعد مؤشرات الاحتقان الذي يعيشه حزب الميزان، بعدما أقدم الحقوقي الاستقلالي محمد زهاري، على تقديم استقالته من المجلس الوطني للحزب.

الاحداث المغربية كشفت ان عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لم يستبعد سيناريو الخروج من الحكومة اذ ما استلزم الامر ذلك، وذلك قبل ان يستدرك حاليا لا يوجد أي مبرر.

اضف رد