أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنكيران وحلفائه بنعبد الله وشباط ينسحبون من الجمعية العمومية لرؤساء الجماعات بسبب “العماري”

بعد شهرين من فوزه في الانتخابات التشريعية، لم يتمكن عبدالإله بنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية حتى الآن من تشكيل حكومة ائتلاف. وما تزال مفاوضات تشكيلها تشهد إشكالات حقيقية عطلت التوصل إلى الائتلاف المأمول وألقت بظلالها على الاقتصاد.

والحرب الكلامية بين حزبي “العدال والتنمية” و”الأصالة والمعاصرة” لا تهدء إلا وأن تبدأ من جديد  بالرغم من كل الجهود لتجاوز هذه الخلافات وتحقيق أغلبية لتشكيل حكومة جديدة في المغرب.

وتأتي احتجاجات الأحزاب المنسحبة من الجمع العام لجمعية رؤساء الجماعات  “العدالة والتنمية” و”الاستقلال” و”التقدم الاشتراكية” على ما أسمته بـ”الجمع العام غير القانوني” لجمعية رؤساء الجماعات، المنعقد اليوم بالرباط لتجديد هياكل الجمعية، التي يترأسها فؤاد العماري عن حزب “الأصالة والمعاصرة”.

وبناء على ما ذكره الموقع حزب “العدالة والتنمية” ( PJD )، فإن إدريس الأزمي الإدريسي عمدة فاس، وعضو الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، اعتبر في تصريح، أن الجمع العام غير قانوني، باعتبار الشوائب التي رافقت التحضير له، “حيث أن العديد من الرؤساء ومن مختلف الأحزاب لم يتم استدعاؤهم لهذا الجمع، وهو أمر استنكرته تدخلات هذه الأحزاب”، على حد تعبير المصدر.

الأزمي أوضح أن المكتب المنتهية ولايته قد هيأ لهذا الجمع العام بالصيغة التي توافق وتستجيب لمصالح الأحزاب المشكلة للمكتب، واعتبر أن النقطة التي أفاضت الكأس هي إصرارهم على تمرير تعديلات بخصوص النظام الأساسي، تهم تغيير طريقة انتخاب الرئيس وباقي التمثيليات داخل الهيئات بشكل يحافظ على موقع هؤلاء داخلها، ودون عرض تلك التعديلات للنقاش.

ومن المنتظر أن تصدر الأحزاب المنسحبة، وهي “العدالة والتنمية” و”الاستقلال” و”التقدم الاشتراكية”، عبر ممثليها في جمعية “رؤساء الجماعات المحلية”، في اجتماع قريب، بلاغا في الموضوع، وتحديد تصور للمرحلة المقبلة.

ويجري رئيس الحكومة المعين مشاورات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان باستثناء خصمه حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا في الانتخابات. وتهدف المشاورات إلى جمع ما لا يقل عن 198 نائباً لتنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان الذي يملك فيه حزب بنكيران 125 مقعداً.

 

اضف رد