أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنكيران يتدخّل بقوة للضغط على “الأزمي” لقبول صيغة المالكي “لإصلاح التقاعد” !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 25 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الاخبار، اكدت مصادر قيادية بحزب العدالة والتنمية، ان عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، تدخل بقوة للضغط على رئيس الفريق بمجلس النواب ادريس الأزمي، لقبول الصيغة التي اقترحها الحبيب المالكي لإصلاح نظام تقاعد البرلمانيين.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 25 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • بعدما اقتصرت جولته السابقة، والاولى منذ تعيينه مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، على العاصمة الرباط، ينتظر ان تشمل الجولة الجديدة، التي دشنها هورست كوهلر، كلا من العيون والداخلة والسمارة في جنوب المغرب. الجولة الثانية الى المنطقة استهلها كوهلر، بمقابلة وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل.

  • واشارت وكالة الانباء الفرنسية الى ان هذه الجولة تهدف الى الدفع لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، مبرزة انه بعد الجزائر سيزور كوهلر، نواكشوط ورابوني والرباط والعيون والسمارة والداخلة.

  • المحلل السياسي المغربي محمد شقير، أكد لأخبار اليوم ان الجولة الثانية تأتي بعد الجولة الأولى التي كان هدفها جس نبض أطراف النزاع، مبرزا ان الهدف من الجولة الجارية هو إيجاد أرضية للتفاوض لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية بهذا النزاع.

  • تتجه الحكومة الاسبانية الجديدة، بزعامة الاشتراكي بيدرو سانشيز، الى أنسنة الحدود البرية بين المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية والداخل المغربي، وتكثيف التعاون مع البحرية الملكية لمحاربة مافيا الهجرة السرية.

  • في المقابل شرع المهربون استقطاب الشباب المغاربة والأفارقة بخطاب مفاده ان أبواب الدولة الاسبانية أصبحت مفتوحة، في وجه الجميع بعد وصول سانشيز المتعاطف مع المهاجرين الى الحكم.

  • الازمة التي دخلتها العلاقات المغربية مع الحلفاء التقليديين في منطقة الخليج العربي، لا ترتبط بمونديال 2026، وتصويت كل من السعودية والامارات ضده، امارات الخليج العربي دخلت مرحلة جديدة عنوانها تفكيك النظام التقليدي السابق، والاقتصار على محور الرياض-ابوظبي، الاخيرتان اعلنتا تشكيل مجلس ثنائي للتنسيق وهو بمثابة انشقاق عن منظمة مجلس التعاون الخليجي، الخطوة فاجأت المتتبعين لعدم ضم البحرين الى هذا المجلس الجيد.

  • قرر الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، التوقف عن استدعاء سعيد شباعتو، عضو الجهة والبرلماني عن التجمع الوطني للأحرار، الى اجتماعات مجلس الجهة، والى جميع اشغال اللجان الدائمة، وذلك بعدما صدر في حقه حكم قضائي نهائي يقضي بتجريده من عضويته بمجلس الجهة.

  • وجه ممثل النيابة العامة في ملف حراك الريف، حكيم الوردي، اتهاما ثقيلا لناصر الزفزافي، القائد الميداني لحراك الريف، الوردي قال خلال مرافعته ان الزفزافي تلقى أموالا من الخارج، ووظف الحراك والنضال للاسترزاق.

  • استدل الستار مساء الجمعة الماضي، عن انتخاب 7 من ممثلي الصحافيين، و7 من ممثلي الناشرين في المجلس الوطني للصحافة، وسط جدل اثير حول انسحاب لائحتين من سباق المنافسة واستعدادهما للطعن في هذه الانتخابات، ويبدو ان الصحافيين لم يكونوا متحمسين كثيرا للتصويت، فقد بلغت نسبة المشاركة من جانبهم 43.3 في المائة.

  • حمل الزلزال الأخير، الذي أعلنه وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، توبيخ عدد من القياد بالمجالين الحضري والقروي، بجهة فاس-مكناس، وتنقيلهم الى مناطق نائية، فيما عصف الزلزال بباشا جماعة عين الله، حيث جرى انزاله من مرتبة باشا الى رتب قائد بمدينة جرسيف. وحملت الحركة الانتقالية الواسعة لوزارة الداخلية، تغييرا كبيرا في تركيبة رجال السلطة بعمالة طنجة-اصيلا، والتي عرفت تغييرا كبيرا في نسبة رجال السلطة بلغت نسبته 85 في المائة.

  • يبدو ان عبد السلام احيزون، يتمتع بجاذبية خاصة في حملة المقاطعة، التي تلاحقه رغم تغيير موقعه، فبمجرد انطلاق حملة المقاطعة ضد ثلاث شركات كبرى في المغرب، أطلق الموريتانيون حملة مماثلة ضد الفرع التابع لشركة اتصالات المغرب بموريتانيا، وقبيل انطلاق مهرجان موازين الذي يتولى احيزون رئاسة الجمعية التي تتولى رسميا تنظيمه، اشعلت نيران حملة القاطعة من جديد مطالبة بضم المهرجان الى لائحة المشمولين بالمقاطعة.

  • دخل مكتب مجلس النواب، الذي اجتمع الخميس الماضي، برئاسة الحبيب المالكي، على خط الجدل الذي خلفه هجوم المندوبية السامية للإدارة السجون على البرلماني محمد جلول من البيجيدي، مكتب مجلس النواب انتقد ضمنيا رد فعل المندوبية حين اعتبر ان تقييم مضمون جلسات المساءلة امر مجانب للصواب.

  • لم يكن المؤتمر الوطني 16 لاتحاد كتاب المغرب ينطلق الجمعة الماضي بطنجة، حتى تفجرت خلافات حادة بين المحسوبين على تيار الرئيس المنتهية ولايته، عبد الرحيم العلام، ومجموعة أخرى يقودها الرئيس السابق حسن نجمي، وقد اجل انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الى حين انعقاد المؤتمر الاستثنائي في اجل أقصاه ستة أشهر.

الاخبار:

  • قال المتحدث باشم الأمم المتحدة، “أستطيع ان اوكد لكم ان هورست كوهلرـ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، سيقوم بجولة جديد في المنطقة من 23 يونيو الى فاتح يوليوز 2018″، مؤكدا ان الزيارة تهدف الى تعميق فهم كوهلر للواقع الميداني، وبحث سبل المضي قدما في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

  • وضعت بسيمة الحقاوي، وزيرة الاسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، مؤسسة التعاون الوطني في قلب ازمة فريدة من نوعها، اذ اكدت مصادر مطلعة ان هذه الازمة بدأت تتضح معالمها بالملموس، بتهرب الوزيرة من الرد امام البرلمانيين على سؤال تقدمت به النائبة زهور الوهابي، من خلال الخلط بين الإجراءات المتعلقة بالتعيين في المنصب العليا، وبالإجراءاتالمتعلقة بالتعيين في مناصب المسؤولية.

  • اكدت مصادر قيادية بحزب العدالة والتنمية، ان عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، تدخل بقوة للضغط على رئيس الفريق بمجلس النواب ادريس الأزمي، لقبول الصيغة التي اقترحها الحبيب المالكي لإصلاح نظام تقاعد البرلمانيين.

  • رغم فشل مشروع التأهيل للترافع الرقمي حول القضية الوطنية، الذي أطلقه مصطفى الخلفي، عندما كان وزيرا للاتصال، فقد أعاد تكرار التجربة بإطلاق مشروع مماثل باسم الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وأكدت مصادر حكومية ان المشروع الأول لا وجود له في الواقع رغم كلفته المالية، ما اثار التساؤلات حول الجهة التي استفادت منه.

  • كشف تقرير حول أنشطة المندوبية العامة لإدارة السجون برسم سنة 2017، ان برنامج مصالحة يندرج ضمن مساعي المندوبية العامة للإدارة السجون، لتوفير الشروط المناسبة لإعادة ادماج فئة المعتقلين المدانين في قضيا التطرف والارهاب في المؤسسات السجنية، يهدف الى تأطيرهموتأهيلهم نفسيا بالمؤسسات السجنية.

  • رغم الجدل الذي اثاره دعوة محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، للمثول امام البرلمان، لتقديم التقرير السنوي حول تنفيذ السياسة الجنائية، أكد مكتب مجلس النواب، انه اعتبرا للتجربة التأسيسية لهذا النوع من السياسية، فقد قرر عقد يوم دراسي في الموضوع.

  • بالرغم من التعويضات السخية التي يحصل عليها البرلمانيون، وأعضاء الحكومة وممثلو المؤسسات الدستورية، قرر حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، كراء طائرة خاصة لنقل عدد كبير من المسؤولين الى الداخلة على نفقة المال العام، للمشاركة في ندوة موضوعاتية حول “التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية”.

  • كشفت مصادر مؤكدة ان مرسوم ادماج الاشخاص في وضعية إعاقة، الذي مازال يخصص نسبة 7 في المائة من مناصبي الشغل، مازال جامدا، وانه بعد مرور أكثر من نصف القانون المالي لم يتجاوز عدد الأشخاص الذين يعانون من إعاقة 0.1 في المائة من مناصب الشغل للسنة الجارية.

  • كشفت مصادر مطلعة قرب الإعلان عن تغييرات جوهرية بالمؤسسات الدستورية المكلفة بالحكامة، واضافت المصادر ذاتها ان قرارات مهمة ومفاجئة سيتم اتخاذها تخصص مؤسسات المجلس الوطني لحقوق الانسان، ومجلس المنافسة، والمجلس الوطني للشباب والعمل الجمعوي، بالإضافة الى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

المساء:

  • في الوقت الذي اقترحت فيه الحكومة على ملايين المغاربة منحهم 300 درهم كتعويض عائلي على كل طفل، كشفت مصادر مطلعة ان مصالح وزارة المالية لازالت تضخ ومنذ سنوات مئات الملايين في الحسابات البنكية لعدد كبير من المسؤولين كتعويضات غير قانونية تتراوح قيمتها ما بين 7000 و10000 درهم شهريا.

  • كشفت مجلة “جون أفريك” ان الملك محمد السادس، ابدى موافقة مبدئية على حضور القمة الافريقية 32التي ستقام في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، محمد الأمين ولد الشيخ، “ان الملك محمد السادس لم يؤكد لحد الان حضوره القمة الافريقية المقرر في موريتانيا”.

  • كشفت مجموعة العمل الوطنية من اجل فلسطين، عن خطوة تطبيع جديدة من خلال دعوة تلقاها مجرم حرب، إسرائيلي للمشاركة في ندوة بالرباط حول القدس، وأصدرت المجموعة بيانا ادانت فيه دعوة مجرم الحرب المدعو “موشي اميراف”، لعقد ندوة تقام في المغرب، وطالبت بالإلغاء الفوري للدعوة واعتقاله ومحاكمته في حال دخوله التراب الوطني بصفته مجرم حرب.

  • يحل هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هذا الأسبوع بالمغرب، في زيارة ستقوده الى مدن العيون والداخلة، زيارة سيطلع من خلالها المبعوث الاممي بشكل مباشر على المشاريع التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، في إطار النموذج التنموي الجديد الذي خصص له غلاف مالي قدره 77 مليار درهم.

  • في ظل الجمود الذي يعرفه قانون الاضراب بمجلس النواب، طلبت الحكومة من المركزيات النقابية تقدم مقترحاتها حول مشروع القانون التنظيمي، حتى يتسنى لها دراستها واعتمادها في إطار التعديلات التي ستقدم على مستوى المؤسسة التشريعية.

  • تم يوم الجمعة الماضي بمراكش، تقديم وإطلاق منصة الرقمية للتكوين عن بعد حول الترافع عن قضية الصحراء المغربية، وتوفر هذه المنصة التفاعلية تكوينا عن بعد ببرنامج شامل ومتنوع، بشراكة مع جامعتي القاضي عياض بمراكش، والحسن الثاني بسطات، يشتمل على عدة وحدات حول الإطار التاريخي لقضية الصحراء.

  • خرج منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية، الذي اختتمت فعالياته اول أمس السبت بمدينة مراكش، بتوصيات دعا من خلالها المشاركون الى ضرورة قيام الحكومات بتقديم خدمات عالية الجودة تستجيب لاحتياجات المواطنين، خاصة منهم الأكثر هشاشة.

  • خرج عدد كبير من الأساتذة المتعاقدين الى شوارع مدينة مراكش، صباح اول أمس السبت للنديد بوضعيتهم، والمطالبة بإسقاط التعاقد الذي فرض عليهم، الذي اعتبروه أكبر مخطط تصفوي يستهدف تكريس الهشاشة وتخريب المؤسسة العمومية.

الصباح:

  • شكل المجلس الأعلى للحسابات لجنة من القضاة، تعكف على افتحاص حسابات بعض الحسابات الخصوصية، المتعلقة بالحماية والمساعدة الاجتماعية، وأفادت مصادر مطلعة ان المهمة تتعلق بتدقيق حسابات صندوقي التكافل العائلي والتماسك الاجتماعي.

  • اتهمت جهات كينية فرع المجمع الشريف للفوسفاط لديها، بتسويق اسمدة لا تراعي المعايير الدولية، واكد للمجمع ان الشحنة التي أثيرت اشاعات بشأنها خضعت لاختبار مكاتب مستقلة للمراقبة معترف بها دوليا، والتي اكدت مطابقتها للمعايير الوطنية والدولية.

  • لم تتحرك الجهات المسؤولة إداريا وقضائيا، عن مركز لحماية الطفولة التابع لوزارة الشباب والرياضة، رغم ان صور ما يعانيه الأطفال المحرومين تداولت بشكل واسع على فيسبوك، بل وصل بعضها الى القضاء إثر اعتداء جنسي على قاصر ينتمي الى المركز نفسه.

  • باشرت المفتشية العامة للإدارة الترابية، ابحاثا موسعة حول رخص استثنائية منحت خارج القانون، وخروقات طالت تصاميم تهيئة في مجموعة من المدن، ضمن تحقيق انطلق منذ أشهر لاحتواء مشاكل الاستثناءات في مجال التعمير.

  • فجرت سعيدة ايت بوعلي، رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، قضية في اجتماع حضره محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، حينما قالت بعد ان أغلقت مكبر الصوت، “أنتم الرجال لا تعرفون المعنى الحقيقي للتحرش الجنسي، وفق القوانين الدولية واحساس المرأة بالدونية، بل تسمعون عنه فقط”.

  • دخل مهنيون بقطاع الصيد الساحلي والتقليدي والصيد في أعالي البحار، بالمناطق الجنوبية على خط الاعتقال أحد بارونات تهريب الاخطبوط بالداخلة، بداية الاسبوع الماضي، متلبسا بنقل طنين من هذا النوع من السمك على مثن مركبة كما جرى إيقاف مساعد له واحالة اثنين، بملف تلبسي جنحي، على المحكمة الابتدائية.

الاحداث المغربية:

  • يبدو ان النجاح المتزايد لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، واختراقه للعديد من الأسواق الافريقية، أصاب المتحاملين عليه وعلى المغرب في مقتل.  الدليل هو الزوبعة في فنجان التي أثيرت حول صفقة لاستيراد مواد أولية، تمت في ملائمة كاملة مع المعايير الدولية.

  • الحرب ضد المجموعة المغربية انتقلت الى كينيا هذه الأيام، حيث يسعى من أصيبوا بسعار التفوق المغربي في المجال، الى استغلال الحملة التي أطلقها رئيس البلاد لمحاربة الرشوة، واقحامها في عملية تصفية حسابات كما تشير الى ذلك وسائل اعلام محلية.

  • عكس ما ذهب اليه مشروع تقاعد البرلمانيين، الذي تقدمت به فرق الأغلبية بمجلس النواب، مدعومة بحزب الاستقلال، عبر عدد من البرلمانيين في الأغلبية والمعارضة عن رفض المشروع في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، او فعليا داخل البرلمان من خلال مداخلات.

  • حاولت البوليساريو رفع الحرج عن الجزائري، بعد ان بدا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء زيارته الى هذه الدولة، في اشارة الى الدور المتوقع منها لحل المشكل.

  • البوليساريو عممت نداءات لانفصاليي الداخل بخلق البلبلة في شوارع المدن الجنوبية للتنفيس الاحتقان بتندوف، وابتزاز مبعوث الأمين العام في إشارته لمقترح الحكم الذاتي بالجزائر.

  • أجرى المبعوث الاممي فور وصوله الى الجزائر مباحثات مع وير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وحسب وكالة الانباء الجزائرية فان الزيارة تأتي تطبيقا لتوصيات اللائحة الأممية رقم 2414، والتي تدعو دول الجوار لا سيما الجزائر وموريتانيا للمساهمة في بعث المسار السياسي بين المغرب والبوليساريو.

  • أفادت الخارجية الامريكية، ان نائب وزير الخارجية الأمريكي، جون سوليفان، سيزور المغرب في أواخر يونيو الجاري، وذلك في إطار جولة إقليمية، وذكرت الخارجية الامريكية في بيان لها ان المسؤول الأمريكي، سيلتقي خلال هذه الزيارة مع مسؤولين حكوميين كبار، لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

  • وأخيرا استطاع المغرب ان يجد لنفسه مكانه داخل تجمع “صين صاد” رغم الرفض الجزائري المتواصل، ففي اجتماع لتدارس سبل واليات تعزيز التعاون، اجتمع وراء دفاع دول الساحل والصحراء، على امتداد يومين بابوجا، كان من بينهم عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني.الاجتماع تميز بمداخلة للمسؤول المغربي، أبرز فيها الاستراتيجية المتعددة الابعاد التي ينهجها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.

  • مهمة قيادية أخرى أضيفت لخديجة الزومي، فبعد الحزب والنقابة، توجت اشغال المؤتمر الخامس لمنظمة المرأة الاستقلالية صباح أمس الاحد، بانتخاب الزومي بالإجماع رئيسة للمنظمة خلفا لنعيمة خلدون.

اضف رد