أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بنما تفرج عن شحنة فوسفات مغربية احتُجزت بعد شكوى من “البوليساريو” في ضربة أخرى للانفصاليين

القضاء البنامي يؤكد أن السفينة جرى الإفراج عنها بعد تقديم وثيقة الكفالة على خلفية تشكيك الجبهة الانفصالية في قانونيتها.

الرباط – أكد مسؤولون الاثنين إن سلطات بنما أفرجت عن شحنة فوسفات مغربية قادمة من منطقة الصحراء المغربية بعدما جرى احتجازها لبعض الوقت بسبب طعن على قانونيتها من جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكانت السفينة التي تحمل الشحنة قد احتجزت في الثامن عشر من مايو لشحنة تبلغ حوالى ستة ملايين دولار.، وهي ثاني سفينة تحمل فوسفات من شركة المجمع الشريف للفوسفاط يجري توقيفها هذا الشهر بسبب شكوى من جبهة البوليساريو الانفصالية التي تقول إن الشحنة جرى نقلها بشكل غير قانوني.

وقال مصدر من المجمع الشريف للفوسفات إن السفينة الدنمركية المستأجرة ألترا إنوفيشن، التي تحمل 55 ألف طن من صخور الفوسفات عبر بنما متجهة إلى ميناء فانكوفر لصالح شركة أجريوم الكندية للمنتجات الزراعية، جرى الإفراج عنها لكنه لم يدل بمزيد من التعقيب.

وقالت أجريوم في بيان إن شركة الملاحة قدمت وثيقة كفالة للإفراج عن السفينة.

وقال مصدر قضائي في بنما إن السفينة جرى الإفراج عنها بعد تقديم وثيقة الكفالة.

وفي وقت سابق هذا الشهر جرى احتجاز سفينة أخرى كانت تحمل شحنة من الفوسفات من مدينة العيون في ميناء إليزابيث في جنوب أفريقيا بموجب أمر قضائي. وحجزت محكمة في جنوب أفريقيا الخميس القضية للنطق بالحكم ومددت احتجاز السفينة إلى التاسع من حزيران (يونيو) المقبل.

والصحراء المغربية القليلة السكان والتي تطل على المحيط الأطلسي غنية بالأسماك وكذلك الفوسفات وربما احتياطيات نفطية.

وخاضت البوليساريو حرب عصابات من أجل انفصال الصحراء المغربية، حتى 1991 حين صدر قرار من الامم المتحدة بوقف النار.

ويخوض الجانبان منذ ذلك الحين معركة دبلوماسية وقانونية بيد أن التوتر تفجر العام الماضي عندما اضطرت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للتدخل للفصل بين القوات المغربية ومقاتلي بوليساريو في المنطقة العازلة قرب الحدود الموريتانية.

اضف رد