أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بوريطة: “المغرب وإسرائيل يتعاونان في الأمن السيراني والعسكري

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب وإسرائيل يتعاونان في مجالات عدة، من بينها الأمن السيبراني والعسكري”.

وأشار الوزير بوريطة إلى أن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب ارتفعت 50% في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، وأضاف قائلاً: “شركتان للطيران بين البلدين توفر حالياً 20 خطاً جوياً”.

وذكر بوريطة، خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي لوزراء خارجية أمريكا، وإسرائيل، والبحرين، والمغرب، والإمارات، اليوم الخميس بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي، أن “إرساء علاقات طبيعية وعادية مع إسرائيل أمر مهم للغاية”.

وأفاد بوريطة أن “شركتان للطيران بين البلدين توفر حاليا 20 خطا جويا” مشيرا إلى أن “عدد السياح الإسرائيليين الوافدين إلى المملكة سيصل إلى حوالي مليون سائح خلال السنة الجارية”.

واعتبر بوريطة أن “إعادة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل كان مهما للغاية”، مؤكدا أن “الحفاظ على هذه العلاقات من التحديات الكبيرة”، وقال إن “تأثير استئناف العلاقات يجب أن يستمر إلى الأجيال المقبلة، والعمل على تبيان فوائد هذا التعاون بالنسبة للشعوب والدول الأخرى” ولفت إلى أن “تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلق عداوات للمغرب”.

جاء ذلك خلال مشاركة ناصر بوريطة في مؤتمر افتراضي لوزراء خارجية أمريكا وإسرائيل والبحرين والمغرب والإمارات، اليوم الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقيات أبراهام.

وأردف: “إسرائيل لم تعد دولة خارجية، يجب النظر إلى الفوائد وإجراء تقييم جديد للوضع في المنطقة واغتنام الفرص لتعزيز الاستقرار”.

ولفت بوريطة إلى أن “المغرب يبرهن اليوم للمنطقة والعالم على أهمية اتخاذ خطوات من طرف الجميع من أجل تحسين الأوضاع”، قبل أن يضيف: “اطمأنوا سوف يبقى المغرب ملتزما بوعوده من أجل استقرار المنطقة”.

ومن جهة أخرى شدد ناصر بوريطة على دعم المغرب لحل الدولتين، وذكّر “بخطابات الملك المفدى محمد السادس حفظه الله التي تشدد على الحفاظ على وضع القدس لأهميتها ورمزيتها للتعايش بين الأديان السماوية الثلاثة”.

 

 

 

 

 

الامارات البحرين والمغرب: اتفاقيات السلام مع إسرائيل تسمح بدفع عملية السلام باتجاه حل الدولتين

 

 

 

اضف رد