panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بوريطة لوزير العدل الإسرائيلي:”قريبا سيتم ترقية البعثات الدبلوماسية بين البلدين إلى سفارات”

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، لوزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الأربعاء، “قريبا سيتم ترقية البعثات الدبلوماسية بين البلدين إلى سفارات”وأنه “ينوي زيارة إسرائيل في أيلول / تشرين الأول الوشيك، بحسب موقع “أي 24 نيوز”.

وخلال لقائهما ناقشا “القضايا السياسية المطروحة على جدول الأعمال وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين” وأثار  ساعر موضوع رفع مستوى البعثات الدبلوماسية بين الدول.

وفي السياق شكر ساعر بوريطة “على دعم المغرب للكنيست الإسرائيلي كدولة مراقبة لمنتدى الاتحاد الأفريقي”، ومن جهته شكر بوريطة ساعر”على الزيارة وصرح بأنه ينوي زيارة إسرائيل في أيلول/ سبتمبر”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، التقى ساعر بالمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي وبحث معه التعاون الأمني ​​بين البلدين.

وكان جدعون ساعر، قد قام، أمس الثلاثاء، بتوقيع “تصريح مشترك للتعاون القانوني بين البلدين”، مع نظيره المغربي وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وذلك لتحديث ورقمنة النظم القانونية والتعاون بين المحاكم الشرعية، وتندرج هذه الزيارة في إطار “علاقات الصداقة والتعاون بين السلطات المكلفة بالقضاء بكلا البلدين”.. ،تعزيزا للتعاون الذي سيساهم في النهوض بأنشطتهما المهنية.

وفي هذا السياق، قال ساعر: “أرى أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب في مختلف مجالات السياسة وتعزيز الحوار بين حكومتي إسرائيل والمغرب في جميع المجالات السياسية. آمل أن تساهم زيارتي في ذلك “.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وتمكن المغرب خلال الأشهر التي تلت عملية توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات من تحقيق مكاسب في العديد من الملفات الاقتصادية والتكنولوجية من خلال تعزيز التعاون مع الجانب الإسرائيلي.

وكان المغرب وقع اتفاقيات تفاهم في المجل العسكري اثر زيارة وفد من الجيش الإسرائيلي الى الرباط في شهر مارس/اذار الماضي

ويأتي تعزيز التعاون بين الرباط وتل أبيب في سياق توتر شديد بين المغرب والجزائر المجاورة، لا سيما على خلفية إقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر/كانون الأول 2020 ضمن عملية التطبيع بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

واستمر التقارب منذ ذلك الحين بين المملكة وإسرائيل بوتيرة ثابتة وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا والأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، وهي مصر والأردن والمغرب والإمارات والبحرين والسودان.

 

 

 

 

 

اضف رد