أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بوسعيد يرد على شبهة تواطؤ بينه وبين مولاي حفيظ العلمي للإعفاء من أداء الضرائب في صفقة شركة “سهام فينونس”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 25 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،رفض محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الاتهامات التي كيلت له بخصوص وجود شبهة تواطؤ بينه وبين مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، للإعفاء من أداء الضرائب في صفقة شركة “سهام فينونس” ورفع بوسعيد، التحدي في وجه البرلمانيين والنقابيين، حاثا إياهم على تشكيل لجنة استطلاع، او لجنة تقصي الحقائق لمحاسبته ومساءلته ومحاسبته. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • تشهد العلاقات المغربية التركية دينامية جديدة في الفترة الاخيرة، تجسدت في لقاءات وزيارات قام بها السفير التركي الى مكاتب عدد من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، وفي ندوة فكرية غير مسبوقة من حجمها، انطلقت يوم أمس بالمكتبة الوطنية بالرباط وتدوم يومين، الندوة تدور حول 500 سنة من الذاكرة المشتركة بين البلدين، وتنظمها كل من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والسفارة التركية بالمغرب.

  • اعترف “خافيير سولانا”، الأمين العام السابق لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) والممثل الأعلى السابق لسياسة الامن والشؤون الخارجية للاتحاد الأوربي، ووزير الخارجية الاسباني سابقا، بان المغرب أحسن صنعا عندما عاد الى الاتحاد الافريقي سنة 2017، بدل اعتماد سياسة المقعد الفارغ، مبرزا ان هذه العودة من شانها ان تساعد، الدولة الاسبانية التي تعتبر الشريك التجاري الأول للرباط، في ولوج السوق الافريقية الواعدة.

  • حل الملك محمد السادس، مساء اول امس الاثنين، بمدينة الحسيمة، قادما اليها من مدينة المضيق، وكانت اخر مرة قضى فيها الملك فترة في الحسيمة صيف 2016، قبيل اندلاع الاحتجاجات في الريف، وابرزت مصادر اخبار اليوم، ان الملك حل بواسطة يخته بمقر اقامته بمنطقة بوسكور الساحلية، وكانت بوادر هذه الزيارة بادية خلال الأيام الماضية، بالنظر الى اشغال التهيئة والتنظيف التي كانت تنجز على قدم وساق، ويبقى الترقب الكبير معلقا على المكان الذي سيلقي منه الملك خطاب العرش، وما ان كان توجهه الى الريف إشارة الى ان خطاب العرش لما فيه من رمزية سيلقى من الحسيمة.

  • رغم الجهود التي يعلن المغرب بذلها من اجل تسهيل ولوج الاستثمارات الخارجية، فان تقريرا للخارجية الامريكية، صدر حديثا، يقول ان المغرب مازال يضع حواجز امام الشركات الأجنبية، موضحا ان هناك غياب الشفافية في الصفقات العمومية وتأخر وتعقيد الاجراءات الإدارية، بالإضافة الى عدد من التعقيدات المتعلقة بالنظم القانونية للتعاملات البنكية.

  • حكومة سعد الدين العثماني، لا تبدي أي استعداد لحذف الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة لغاز البوتان، رغم كل الاختلالات التي يعرفها هذا الدعم، العرض الذي قدمه وزير المالية، تضمن برمجة 20 مليار درهم من الميزانية العامة نفقات لصندوق المقاصة في السنوات الثلاث المقبلة.

  • أخيرا، يخرج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن صمته ليكشف أسباب تأخر اخراج ميثاق اللاتمركز الإداري، والذي تسبب في حالة احتقان بين الحكومة ورؤساء الجهات، وكشف العثماني، خلال مشاركته اول أمس الاثنين، في اخر جلسة شهرية له برسم السنة التشريعية بمجلس النواب، عن سبب التأخر، حيث ربطه بما اعتبره وجود ارتباطات بين الميثاق وملفات أخرى تحتاج الى تغييرات في قوانينها ومراسيمها.

  • دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الى التوقف عن الانتقاص من مكانة المدرسة العمومية، منوها “بنضالية” رجال ونساء التعليم في سبيل وطنهم، في الوقت الذي كشف عن حزمة من الاجراءات التي أعدتها حكومته استعدادا للدخول المدرسي والجامعي المقبلين.

  • تهدي إدارة الجمارك ما تصادره من محجوزات لكل من إدارة الدفاع الوطني، والإدارات المكلفة بالأمن، قرار لوزير الاقتصاد والمالية صدر في مارس 2016، حدد لائحة هذه المواد الي تفوت مجانا الى كل من الجيش والامن.

  • توتر جديد عرفه الجمع العام الأخير للمساهمين الورثة في مجموعة “يينا هولدينغ” وحسب مصدر مطلع، فقد تجددت الخلافات داخل الجمع بين الورثة، وبلغ التوتر ذروته، حين شطب فوزي الشعبي جميع التوقيعات من ورقة الحضور التي تخص جميع المساهمين.

  • دخلت شركة “شرف فيرتيما” احدى اهم الشركات المغربية المتخصصة في مجال الأسمدة الفلاحية، مرحلة الإفلاس، وادرجت في طور التسوية القانونية، وجرى تعيين سانديك من طرف المحكمة لتصفيتها.

الصباح:

  • أنهى المغرب والاتحاد الأوربي، أمس الثلاثاء، المفاوضات المطولة التي انطلقت في ابريل الماضي، بالتوقيع على الاحرف الأولى لاتفاقية الصيد البحري، تشمل الصحراء المغربية، وتعزز مكانة المغرب محاورا وحيدا للتفاوض على الاتفاقات الدولية التي تشمل الصحراء، ومن المنتظر ان يدشن الطرفان، ابتداء من الأسبوع الجاري، الإجراءات التسريعية الخاصة بهما، من اجل التصديق على الاتفاقية الجديدة في أقرب وقت ممكن.

  • رفض محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الاتهامات التي كيلت له بخصوص وجود شبهة تواطؤ بينه وبين مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، للإعفاء من أداء الضرائب في صفقة شركة “سهام فينونس” ورفع بوسعيد، التحدي في وجه البرلمانيين والنقابيين، حاثا إياهم على تشكيل لجنة استطلاع، او لجنة تقصي الحقائق لمحاسبته ومساءلته ومحاسبته.

  • تتواصل تداعيات انتخابات المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة داخليا، احتجاجا على طبيعة اللائحة التي افرزتها صناديق الاقتراع، ونوعية الأسماء التي حملتها، وانطلقت عملية الطعون من داخل المجلس الوطني، بلغت الى حد الساعة عشرة طعون.

  • عزز حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، الذي يرأسه عبد الصمد عرشان، صفوفه بعناصر قيادية وفدت اليه من أحزاب أخرى، ضمنها حزب الاستقلال والاصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية.

  • قطعت الداخلية عطل أعضاء مكاتب مجالس تأخرت في اعداد مشاريع عمل 2017/2022، ووضعت الرؤساء المتهاونين على صراط محاكمة لجان شعبية، باستعجال فتح نقاش عمومي لعرض الحصيلة، ومواجهة انتظارات السكان قبل متم الشهر الجاري.

  • عاد التوتر من جديد بين الجامعة الوطنية لقطاع العدل والوزارة، بعد ان قررت الأولى تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الاربعاء، امام الوزارة تحت شعار “لا للإجهاز على المقاربة التشاركية، ونعم لتكافؤ الفرص وتكريس معايير الكفاءة والاستحقاق”.

  • قفزت أرباح البنوك الى 13.3 مليار درهم خلال السنة الماضية، بزيادة نسبتها 9 في المائة، فيما تراجعت كلفة المخاطر بناقص 3 في المائة لتستقر عند 9.6 ملايير درهم، فيما استخلصت البنوك ما قيمته 12.3 مليار درهم.

الاخبار:

  • في الوقت الذي يستفيد قادته واعضاؤه من تعويضات مالية متعددة عن المناصب والمهام الانتخابية، اعترض نواب ووزراء حزب العدالة والتنمية على إقرار الجمع في الاستفادة من أكثر تعويض بالنسبة للفقراء والارامل، ووافقت الحكومة على جل التوصيات التي صادقت عليها لجنة المالية في موضوع “تقييم التدابير الممولة من مخصصات صندوق دعم التماسك الاجتماعي”.

  • قال عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ان حزب الحمامة يشتغل بجدية، موردا ان ذلك يظهر جليا من خلال الجولات الجهوية والإقليمية التي يقوم بها، كاشفا ان الحزب يتجه نحو احداث مكاتب سياسية في كل جهة على امتداد تراب المملكة.

  • قدم قرار مشترك لوزراء الفلاحة والداخلية والمالية، اغراءات مالية كبيرة من اجل دفع الفلاحين لغرس الحوامض، وكشفت معطيات موثوقة ان اخنوش ولفتيت وبوسعيد، وقعوا على قرار يخصص مكافأة تصل الى حوالي 3 ملايين سنتيم عن كل هكتار يخصص لزراعة البرتقال وكل منتوجات الحوامض.

  • بدا حزب الاستقلال يجسد موقف تحوله للمعارضة والابتعاد عن حزب العدالة والتنمية، فقد كشفت جلسة رئيس الحكومة اول أمس عن اول تنسيق سياسي برلماني بين حزب الميزان والاصالة والمعاصرة، وكشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس امين عام الاصالة والمعاصرة، ونزار البركة امين عام حزب الاستقلال، اتفقا على تقديم بعض محاور الجلسة الشهرية باسم المعارضة.

  • دخلت منذ اول أمس الاثنين، لجنة مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه حيز التنفيذ، وكشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توصل بأسماء ممثلي المؤسسات الامينة التابعين للأمن الوطني والدرك الملكي داخل اللجنة.

  • اعلنت وزارة التربية الوطنية، أخيرا، عن حركة وطنية مثيرة للجدل في صفوف المدراء الإقليميين للوزارة، الحركة التي ضرب عليها تكتم شديد، وضعت المدراء الإقليميين امام امرين احلاهما مر، من خلال تنصيصها على تبرير المسؤول الذي يرغب في التخلي عن تدبير المديرية التي يعمل بها قراره، وتحديد الأسباب التي دفعته الى ذلك.

  • خلافا للتحذيرات التي أطلقها وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد حول هشاشة المالية العمومية، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، “ان الحديث عن ازمة مالية خانقة بالنسبة للمغرب منكر خارج المعقول والمنطق”.

  • قامت زوبعة داخل فريق العدالة والتنمية، بسبب تمرد جل النواب البرلمانيين على رئيس الفريق، ادريس الأزمي، بخصوص محاولته تمرير مقترح القانون المتعلق بإصلاح نظام تقاعد البرلمانيين، وسحب مقترح القانون الذي تقدم به الفريق والذي يتعلق بإلغاء هذه المعاشات.

  • علمت الاخبار من مصادر قيادية بحزب الاستقلال، ان الأمين العام للحزب نزار البركة، منع عبد الله البقالي، بصفته مديرا لجريدة “العلم”، منعا كليا من استغلال عموده اليومي، لتصفية حساباته الشخصية، كما منعه من الهجوم على مؤسسات الدولة.

  • يعيش حزب الحركة الشعبية على إيقاع غليان غير مسبوق حول السباق للفوز بالأمانة العامة، وظهر ذلك جدليا، خلال الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة القوانين والانظمة المنبثقة عن اللجنة التحضرية، وكشفت مصادر حركية انه رغم الصراع الذي يدور في الكواليس، فانه الى حد الان لم يعلن أي قيادي عن ترشحه بمن في ذلك الأمين العام الحالي.

المساء:

  • عاد ملف استفادة مسؤول حكومي من صفقة ضخمة ضمن البرنامج الاستعجالي الى الواجهة، بعد ان دعا فريق البيجيدي الى فتح ملفات مكاتب الدراسات التي نالت نصيبها من كعكة البرنامج، التي كلفت المغاربة 47 مليار درهم مع مساءلة المتورطين.

  • كشفت مصادر مطلعة ان المغرب دخل في مفاوضات مع الولايات المتحدة الامريكية، لاقتناء طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي “أباتشي 64″، بعد لقاءات لقيادات مغربية مع قيادات عسكرية أمريكية.

  • قرر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، اول أمس، إيداع 6 اشخاص، بينهم مقاول ومستشار جماعي سابق عن حزب العدالة والتنمية، رهن الاعتقال الاحتياطي، للاشتباه في تورطهم في اختلالات مالية شابت أضخم مشروع لإيواء الباعة المتجولين.

  • كشف تقرير جديد للخارجية الامريكية الخاص بمناخ الاستثمار الخاص بالعام الجاري 2018، ان الاقتصاد المغربي يفتقر الى اليد العاملة المؤهلة، مشيرا الى وجود فجوة بين التكوين وسوق العمل بالمغرب، فيما تشهد الاستثمارات المغربية في افريقيا تطورا ملحوظا.

  • دخلت مجموعة من الوجوه البارزة في حزب الحركة الشعبية في حرب الاستقطابات للظفر بدعم القيادات والقواعد، فيما لا يزال الغموض يكتنف مستقبل محمد حصاد، الذي سبق ان قدم كمرشح فوق العادة لخلافة العنصر.

  • تعرض، مؤخرا، مجموعة من المستشارين الجماعيين ببعض الجماعات الترابية التابعة لإقليم تازة للعزل بسبب اخلالهم بالقانون التنظيمي للجماعات الترابية، وتورطهم في التزوير واستغلال أملاك جماعية، واتخاذ قرارات دون توفرهم على التفويض.

الاحداث المغربية:

  • أعلنت الرئاسة الفرنسية، ان الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، سيخرج عن صمته في قضية ألكسندر بينالا، واجتمع ماكرون، مساء الاحد الأخير، في الإليزيه مع رئيس وزرائه، ووزير الداخلية، والمتحدث باسم الحكومة ووزير العلاقات مع البرلمان، وأعلن المتحدث باسم الحكومة، ان الرئيس هادئ وعازم بشدة على كشف الحقيقة في قضية بينالا.

  • جاءت التغريدة ردا على تحذير روحاني الاحد لترامب، من اللعب بالنار، لان النزاع مع إيران سيكون ام المعارك، وتابع ترامب لم نعد دولة يمكن ان تسكت عن تصريحاتك المختلة حول العنف والقتل، كن حذرا.

  • ظهر سعد الدين العثماني، اول أمس الاثنين، بمجلس النواب، بصورة مختلفة عن تلك التي تكونت حوله منذ تعيينه رئيسا للحكومة، اذ غير من لهجته وخطابه، وهو يعقب على تدخلات الفرق النيابية، خلال جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب.

  • بوجوه مكشوفة، اشتكى معتنقو الديانة المسيحية، في اللقاءات التي عقدتها الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، على امتداد خمسة ايام بكل من مدينة مراكش واكادير، معاناتهم مع عدم افصاح مساحة لممارستهم الدينية والتضييق على حرية المعتقد.

  • أصدرت محكمة الاستئناف بمدينة روتردام الهولندية، حكما يقضي بإخضاع الناشطين الريفيين، المعروفين بتوجهاتهما الانفصالية، فريد ولاد لحسن، وعبد الكريم المذكوري، لأعمال تدخل في الخدمات الاجتماعية والبلدية لمدة لا تقل عن 100 ساعة بالناسبة للمتابع الأول و180 ساعة بالنسبة للثاني، بعد تورطهما في تحويل الأموال التي خصصتها وزارة الشؤون الاجتماعية الهولندية لمحاربة التطرف داخل الجالية المسلمة لحسابهما الشخصي.

  • أعلنت الحكومة اول أمس الاثنين، انطلاق البوابة الالكترونية الوطنية للمشاركة المواطنة، في الشق المتعلق بالعرائض المقدمة الى رئيس الحكومة، بهدف تحقيق مساهمة مباشرة للمواطنين والمواطنات وجمعيات المجتمع المدني، في التشاور العمومي.

  • صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالأغلبيةعلى مشروع قانون تنظيمي، رقم 17.18، يتعلق بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا طبقا للفصلين 49 و92 من الدستور.

  • من طنجة حيث استأنف نشاطه الحزبي الأسبوع الماضي، انتقل عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار الى إقليم اشتوكة ايت باها، حيث أعاد التأكيد على ان حزبه لن يخضع لمحاولات تقزيم طموحه السياسي.

اضف رد