أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تأجيل احتفال يهود المغرب بالهيلولة السنوي بسبب كورونا

دعت الطائفة اليهودية في المغرب، أتباعها لإلغاء جميع الأنشطة التي يشارك فيها قادمون من الخارج، ويحضرها أكثر من ألف شخص في أماكن مغلقة. وبناء على ذلك، أعلن مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، تأجيل الموسم الديني السنوي الهيلولة، الذي كان من المتوقع إقامته بمدينة مكناس في ماي المقبل.

وأكد سييرج بيير دييغو، أمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بوقف الأنشطة الدينية حتى الساعة، مبينًا أن موسم (الهيلولة) تم تأجيله إلى وقت لاحق، حتى يتبين الوضع العالمي.

وتدخل (الهيلولة) ضمن المواسم الدينية، التي أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية قراراً بتوقيفها حالياً ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

الهيلولة هي موسم زيارة الأولياء اليهود والاحتفاء بذكراهم، لذلك تعتبر مزارات اليهود بالمغرب محجا لليهود المغاربة من مختلف بقاع العالم، لإيمانهم أن زيارة الأولياء تحقق لهم منافع كبيرة، كالشفاء من الأمراض المزمنة أو المستعصية وتحقيق الرغبات.

وتنطلق مراسم الاحتفال بإيقاد ثماني شمعات بمعدل شمعة عن كل يوم قبل موعد الاحتفال في “حانوكا” (مجسم في ساحة الضريح به تسع شمعات)، أما التاسعة فتوقد ليلة الهيلولة، وفي الأخيرة توقد شمعة بيضاء كبيرة الحجم على قبر كل يهودي من القبور الـ140 الموجودة في الضريح، والتي يتم اقتناؤها من عين المكان حتى تنتقل البركة إلى جثامين أجدادهم من اليهود المدفونين بالموقع حسب تصريحات المكلف بالتواصل والتنظيم لدى الطائفة اليهودية في المغرب ألبير داغون.

اضف رد