أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تبون يعلن تقديم 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الاثنين، منح صك بقيمة 100 مليون دولار كمساهمة لدعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس محمود عباس، عقب لقاء جمعهما في العاصمة الجزائرية الجزائر.

وقال تبون: وفاءً لتاريخِ الجزائر الثوري المجيد والالتزام الثابت للشعب الجزائري برمته، بمساندة القضية الفلسطينية العادلة في كل الظروف وعملا بقرارات جامعة الدول العربية ذاتِ الصلة، قررتْ الدولةُ الجزائرية تقديمَ هذا الصكِ الذي يتضمن مساهمةً ماليةً من الجزائر بقيمة مئة (100) مليون دولار، لأخي فخامة الرئيس أبومازن رئيسِ دولة فلسطين ورئيسِ منظمة التحرير الفلسطينية.

كما أعلن تبون عن توفير 300 منحة للطلبة الفلسطينيين للدراسة في الجامعات الجزائرية.

ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء استمرار إسرائيل في الاستيطان ورفضها الإفراج عن أسرى قدامى وتنصلها من حل الدولتين.

وقال عباس إن القضية الفلسطينية “تمر بتحديات غير مسبوقة، في ظل تعنت الحكومة الإسرائيلية وإعلان رئيسها (نفتالي بينيت) أنه لا يؤمن بحل الدولتين، وسعيه لتعميق الاستيطان والاحتلال، وخنق اقتصادنا وسرقة أرضنا ومواردنا الطبيعية والمالية”، وفق الوكالة.

وأشاد بمواقف الجزائر الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني في المحافل الدولية كافة.

ومساء الأحد، وصل عباس إلى العاصمة الجزائرية، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، لبحث التحضيرات للقمة العربية المقررة بالجزائر في مارس/ آذار القادم.

يذكر أن العلاقات بين إفريقيا وإسرائيل توترت منذ ستينيات القرن الماضي، على خلفية اندلاع حركات التحرر الوطني في القارة السمراء وتصاعد الصراع العربي الإسرائيلي.

ودفعت الحروب الإسرائيلية مع الدول العربية عامي 1967 و1973، إلى قطع الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى علاقاتها مع إسرائيل، قبل أن تبذل تل أبيب على مدار السنوات التالية مساعٍ كبيرة لتحسين العلاقات مع العديد من دول القارة.

 

 

 

أحزاب الائتلاف الحكومي توقع ميثاقا يحدد خارطة طريق عملها وتحقيق الانسجام بين أعضائها

اضف رد