panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تدشين مستشفى باسم الملك محمد السادس يعيد الفرحة للنساء في مالي

دشن رئيس الوزراء المالي تشوجويل كوكالا، مرفوقا بسفير المغرب بمالي ادريس ايسباين مستشفى الملك محمد السادس للولادة بالعاصمة المالية بماكو.

ويعد المستشفى هدية من المملكة المغربية، لجمهورية مالي، وقد بدأ العمل فيه منذ اربع سنوات بأمر من العاهل المغربي، الملك محمد السادس.

بعد ثماني سنوات من وضع الملك محمد السادس حفظه الله الحجر الأول ، في 20 فبراير 2014 ، خلال زيارته الثانية لمالي ، فتحت عيادة ما قبل الولادة أبوابها في العاصمة. حديث ومتكامل ، تم إنشاؤه من قبل مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة وتم بناؤه على مساحة 5 هكتارات ، منها 7270 مترًا مربعًا مغطاة.

إنه مستشفى من المستوى الثالث ، تم بناؤه وتجهيزه بالكامل من قبل المملكة المغربية بحوالي 9 مليار و 900 مليون فرنك أفريقي (حوالي 15 مليون يورو). وهدفها هو تقديم خدمات متخصصة في الفترة المحيطة بالولادة ، وإدارة حالات الحمل عالية الخطورة ، والحد من وفيات الأمهات والأطفال.

تعزز هذه البنية التحتية إمداد الرعاية وكذلك القدرات الصحية في مالي. وستسهم ، من بين أمور أخرى ، في تنفيذ السياسة الصحية الوطنية في مجال صحة الأم والرضع وحديثي الولادة. كما سيشارك في التدريب الأولي والمستمر للمهنيين الصحيين في مجال صحة الأم والوليد والطفل.

وبحسب سفير المغرب في مالي ، إدريس إيسبيان ، فإن هذه العيادة هي في قلب التعاون النموذجي والمالي المغربي العلماني وأحد البراهين الحية على الصحة الجيدة للتعاون بين البلدين الشقيقين. تذكر أن تحقيق هذه الجوهرة هو ثمرة تعاون تاريخي ومتطور ، ورمز للعلاقات يعود تاريخها إلى زمن سحيق وعززها بعد الاستقلال الآباء المؤسسون للأمتين المعاصرتين ، الملك الراحل محمد الخامس والرئيس موديبو. كيتا.

المغرب يضع مصحة محمد السادس تحت تصرف الحكومة وقد تعززت أواصر الصداقة والتضامن النشط خلال زيارتين قام بهما جلالة الملك محمد السادس إلى مالي في عامي 2013 و 2014 ، حيث بعثت الأخيرة حياة جديدة في العلاقات الثنائية وفتحت شراكات حتى ذلك الحين غير مستغلة. وفي نهاية الزيارة تم التوقيع على 17 اتفاقية واتفاقية تعاون بين البلدين في عدة مجالات للتعاون ، بالإضافة إلى 50 اتفاقية واتفاقية أخرى تم توقيعها سابقًا.

 

 

اضف رد