أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تراجع تحويلات مغاربة العالم تنخفض بشكل خطير .. من المسئول ؟

لو كانت لهم تمثيلية في مجلس البرلمان أو المستشارين ، لتقدمت بمسألةٍ مستعجلة ، تقضي بإستدعاء “وزير الجالية وشؤون الهجرة” ووزير المالية والاقتصاد، وأيضا محافظ بنك المغرب  ، لمعرفة الأسباب التي أدت لهذا التراجع في التحويلات المالية لأكثر من 60 مليار درهم واين ذهبت ومن المسئول عن هذا التراجع التحويلات .. لا بد له من سبب. 

وحسب البيانات الصادرة عن  مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب ناهزت 31,82 مليار درهم حتى متم شهر نونبر 2018، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 36,7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وعزا المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذه النتيجة إلى الارتفاع الهام للمداخيل (زائد 11,48 مليار درهم) مقارنة بالنفقات (زائد 2,93 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته أن إيرادات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 59,65 مليار درهم خلال الأحد عشرة الشهور الأولى من السنة الجارية (ناقص 1,7 في المائة).

وبخصوص ميزان الأسفار، أشار مكتب الصرف إلى أنه سجل انخفاضا بنسبة 1,8 في المائة (ناقص 0,92 مليار درهم) ليصل إلى 49,7 مليار درهم بين شهري يناير ونونبر 2018، مقابل 50,62 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وتشير التقديرات إلى أن قرابة 85 بالمئة من المغاربة المهاجرين يتواجدون في دول غرب أوروبا و6 بالمئة في الولايات المتحدة وكندا ونحو 3 بالمئة في باقي الدول العربية.

وتعدّ تحويلات المغاربة العاملين في الخارج، من أهم روافد الاقتصاد المغربي من العملات الأجنبية، إلى جانب قيمة الصادرات السلعية والخدمية، والمنح والقروض والمساعدات الخارجية.

اضف رد