أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تراجع صادرات الطماطم المغربية إلى الأندلس بنسبة 13% خلال الموسم الحالي

سجلت صادرات الطماطم خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى بداية دجنبر الجاري تراجعا بلغت نسبته 13 في المائة، بالمقارنة مع نفس الفترة خلال العام الموسم الماضي.

وأفادت نشرة صادرة عن مرصد الأسعار والأسواق لحكومة الأندلس  على موقعها ممكن الإطلاع عليها في معطيات، فإن حجم صادرات الطماطم المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، قد بلغ خلال الفترة المذكورة 18.45 مليون كيلوغرام، بمتوسط سعر 0.93 أورو للكيلوغرام الواحد.

 وبلغ إجمالي صادرات المغرب من الطماطم نحو الأسواق الأوروبية، إلى حدود 11 دجنبر، 55.02 مليون كيلوغرام، مسجلا تراجعا بـ5 في المائة بالمقارنة مع الموسم السابق. 

ودعت دراسة سابقة أعدتها الفيدرالية المهنية للصناعات الغذائية في المغرب، الحكومة إلى دعم قطاع الصادرات الغذائية على غرار ما تقوم به بلدان منافسة.

وحسب الدراسة، فإن صادرات الغذاء المغربية لم تتمكن من الاستفادة من اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها في الأعوام الأخيرة مع العديد من البلدان.

وتصل قيمة إنتاج المنتجات الغذائية في المغرب إلى 14.2 مليار دولار، 14% منه موجّه للتصدير، وضم القطاع 2600 مصدّر ومستورد في العام الماضي، مقابل 1910 في عام 2007.

وقال الحسين اضرضور، رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه بالمغرب، إن مخاوف المهنيين لا تنحصر في العوامل المرتبطة بتراجع الاستهلاك الأوربي، الذي يعتبر السوق الأولى التي تستقطب صادرات المغرب من هذا المنتوج الفلاحي، بل إن هناك عوامل أخرى تغذي هذه المخاوف في ظل تراجع أسعار البيع النهائي للطماطم من طرف المنتجين المغاربة المصدرين إلى أسواق أوربا وروسيا، والتي لا تتعدى 6 دراهم في أحسن الأحوال.

وقال ايضاً أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أكد بدوره أن المصدرين المغاربة يبحثون عن بدائل جديدة للسوق الأوربي، من خلال محاولة اختراق السوق الأمريكية التي تعتبر من أكبر الأسواق العالمية التي يمكنها استيعاب صادرات المغرب من الفواكه والخضراوات، خاصة الطماطم، إلى جانب التركيز بشكل أكبر على الأسواق الإفريقية التي تعتبر من الأسواق الواعدة بالنسبة للمهنيين المغاربة.

اضف رد