panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ترامب يأخذ “الحقيبة النووية” معه لدى مغادرته البيت الأبيض وتعهد “بتجديد اللقاء قريبا بطريقة ما” ؟!

تعهد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، لدى مغادرته الأخيرة البيت الأبيض بتجديد اللقاء قريبا، وقال قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية “وداعا نحن نحبكم، سنعود بطريقة ما، أتمنى لكم حياة طيبة، سنلتقي قريبا”

وأظهرت لقطات لمغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العاصمة واشنطن قبل بدء حفل تنصيب خليفته جو بايدن أنه لم يترك “الحقيبة النووية” في البيت الأبيض.

ونقل أحد مساعدي ترامب الحقيبة التي تعد مفتاحا للترسانة النووية الأمريكية إلى المروحية التي غادر ترامب على متنها البيت الأبيض بآخر رحلة له بصفته الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، ثم تم إدخال الحقيبة إلى الطائرة رقم واحد التي توجه ترامب على متنها قبل قليل من قاعدة أندروز الجوية إلى منزله في ولاية فلوريدا.

وتضم “الحقيبة النووية” الشيفرات المطلوبة لتنفيذ هجمات نووية، وستظل هذه الشيفرات صالحة حتى أداء بايدن اليمين الدستورية (أي في منتصف نهار اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي).

وتخلى ترامب عن تقليد تسليم الحقيبة النووية من رئيس إلى خليفته، وقرر عدم حضور حفل تنصيب بايدن، لأول مرة منذ عهد الرئيس أندرو جونسون الذي قاد البلاد في فترة بين 1865 و1869.

وسيحصل بايدن فور أدائه اليمين الدستورية على حقيبة نووية بديلة، فيما ستصبح الحقيبة التي بحوزة ترامب غير صالحة.

وغادر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته البيت الأبيض، وذلك قبل وصول بايدن، الذي لن يحضر حفل تنصيبه في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.

وأصدر ترامب قبل ساعات على مغادرته منصبه عفوا عن 73 شخصا وخفف الأحكام الصادرة على سبعين آخرين. وبين أبرز هؤلاء الأشخاص مستشاره السابق ستيف بانون”، ويذكر أن بانون (66 عاما) كان أحد مهندسي حملة دونالد ترامب الرئاسية في 2016 قبل أن يطرده الملياردير الجمهوري. وقد حصل على العفو من الرئاسي بينما يواجه تهمة اختلاس أموال كانت مخصصة حسبما يعتقد لبناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك

وكانت مروحية عسكرية قد وصلت للحديقة الجنوبية للبيت الأبيض لنقل ترامب إلى قاعدة أندروز حيث سيستقل الطائرة التي ستنقله إلى فلوريدا.

وفي القاعدة زعم ترامب في آخر كلمة له كرئيس للولايات المتحدة أن الإنجازات التي حققتها إدارته “كانت مدهشة بكل المقاييس”. وذهب ترامب للقول: “سأعود بطريقة أو بأخرى”.

وتحدث ترامب عن بيانات الوظائف والمستويات التي وصلت لها أسواق الأسهم خلال إدارته، قبل أن تبدأ تداعيات جائحة كورونا.

كما تحدث عن جهود إدارته في مواجهة “الفيروس الصيني”.

وقدم الشكر لزوجته ميلانيا ترامب وعائلته ولكل من ساعدوه خلال توليه المنصب.

قبل 48 ساعة توقع موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي إن ترامب سيحتفظ بالحقيبة، لكن مصدرا قال لشبكة “CNN” إن المكتب العسكري للبيت الأبيض لديه حقيبة ثانية ستبقى في واشنطن العاصمة ليستخدمها بايدن، مشيرا إلى أنه وأثناء تنصيب الرئيس الجديد سيتم إلغاء تنشيط رموز الحقيبة النووية التي يحملها ترامب.

وذكر موقع “بيزنس إنسايدر” أن ترامب سيسافر صباح يوم 20 يناير قبيل تنصيب بايدن، لأنه لا يريد السفر كرئيس سابق وطلب استعارة طائرة الرئاسة من بايدن.

وعادة ما يأخذ الرؤساء المنتهية ولايتهم مروحية عسكرية من البيت الأبيض إلى قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند ثم يطيرون في طائرة حكومية.

 

 

اضف رد