أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تركيا تلغي إلزامية اختبارات كورونا (PCR) في عدة قطاعات

أعلنت وزارة الداخلية التركية إلغاء إلزامية فحص كورونا في عدد من قطاعات الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، بناء على توصيات المجلس العلمي التابع لوزارة الصحة.

وجاء في التعميم أنه “تقرر إعفاء الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكورونا أو لم يكملوا تلقي الجرعات اللازمة ولم يتعرضوا للإصابة بالفيروس في الـ180 يوما الأخيرة، من شرط إبراز فحص كورونا للتنقل المحلي بين الولايات بوسائل النقل العام مثل الطائرات والحافلات والقطارات”.

كما تقرر إعفاء هؤلاء الأشخاص من شرط المسحة خلال المشاركة في فعاليات مختلفة مثل الحفلات والسينما والمسرح.

وورد في التعميم: “تقرر أيضا إعفاء هؤلاء من شرط المسحة خلال المشاركة في فعاليات مختلفة مثل الحفلات والسينما والمسرح”.

وألغى التعميم شرط المسحة للعاملين في مدارس وزارة التربية كالمعلمين وسائقي حافلات الطلاب والمستخدمين، وكافة العاملين في الدوائر الحكومية وأماكن العمل الخاصة.

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

ورغم الارتفاع المقلق في الإصابات بكوفيد-19 جرّاء انتشار المتحورة أوميكرون، سمحت محكمة في كالكوتا الأسبوع الماضي بإقامة التجمّع الكبير في ولاية البنغال الغربية (شرق).

وأعلن وزير الصحة البريطاني الخميس تقليص مدّة العزل للمصابين بكوفيد-19 في انكلترا من 7 أيام إلى 5 أيام مع ابرازهم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 قبل انهاء العزل، من أجل “تخفيف” تأثير الحجر الصحي على الاقتصاد.

وفي فنلندا، أعلنت السلطات الصحية تقليص مدّة العزل للمصابين بكوفيد-19 من 10 أيام إلى 5 ايام، وسط مواجهة رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين موجة من الانتقادات بعد إعلانها تراجعها عن اتخاذ القرارات بشأن إدارة تفشي الجائحة في البلاد وتسليمها المهمّة لمجموعة من الوزراء، وسط ارتفاع قياسي لعدد الإصابات في البلاد.

وأغلقت السلطات الصينية الخميس مستشفيين في مدينة شيآن (شمال) التي يخضع سكّانها للحجر الصحي، من أجل “تعديل” الإجراءات المضادة لانتشار كوفيد-19.

وأدّى انتشار المتحورة أوميكرون إلى تقويض الاتّجاه نحو الانتعاش التدريجي لقطاع النقل الجوي الأوروبي، وفقاً لبيانات صادرة الخميس عن هيئة “يوروكونترول” الأوروبية.

وصوّت مجلس الشيوخ الفرنسي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية ليل الأربعاء الخميس، بعد قراءة أولى، على مشروع القانون الذي ينصّ على استحداث شهادة تلقيح، بعد تعديله بشكل طفيف.

وأُعيد مئات الروانديين الذين وصلوا في الأيام الأخيرة إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية واعترفوا بأنهم هربوا من التلقيح المضاد لكوفيد-19 في بلادهم، إلى رواندا الخميس، على ما قال مصدر كونغولي محلّي.

واستجابت الهيئة التعليمية الغاضبة من إدارة الحكومة الفرنسية لتفشي الوباء لدعوة الإضراب عن العمل الخميس، وسيُسمح للأشخاص الذين تلقّوا اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالسفر من بريطانيا إلى فرنسا من دون أن يقدّموا حجّة قاهرة لقيامهم بذلك، وألّا يخضعوا لفترة عزل من 48 ساعة، حسبما أعلنت السلطات الفرنسية الخميس.

وأظهرت دراسة أمريكية واسعة النطاق أُجريت على نحو 70 ألف شخص مصاب بكوفيد-19 أن خطر الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، جرّاء الإصابة بالمتحورة أوميكرون، أقلّ ممّا كان عليه عند الإصابة بالمتحورة دلتا، وذلك بصرف النظر عن مستويات المناعة المتزايدة عند السكّان.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,511,146 شخصاص في العالم منذ ظهر في الصين في ديسمبر(كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجري استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس، وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 843,624 حالة، تليها البرازيل (620,371) والهند (485,035) وروسيا (319,172).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المترتبة عن الوباء.

 

 

 

محامو المغرب يُجددون رفضهم لـ”إجبارية جواز التلقيح” في احتجاج وطني بمدينة بني ملال

 

 

 

المصدر: “الأناضول” + “المغرب الآن”

اضف رد