أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تشارك فيها المغرب مع 107 دولة دلتا بلس يؤجل الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص بكازان إلى يناير 2023‎‎

نتيجة لظهور المتحور الجديد لكورونا والمسمى “دلتا بلس” وانتشاره بشكل سريع فى مختلف انحاء العالم، الامر الذى اعتبره الأولمبياد الخاص الدولى واللجنة المنظمة تهديدا كبيرا لصحة وسلامة جميع المشاركين فى الالعاب العالمية الشتوية التى كان من المقرر انطلاقها بكازان الروسية يناير 2022 ، فجاء قرار تأجيلها لمدة عام الى يناير 2023.

وكانت شتوية كازان سوف تشهد مشاركة جميع دول المنطقة  يشاركون فى اربع رياضات من بين السبع رياضات التى تشهدها الالعاب ،والدول هى مصر ،الجزائر ، البحرين ، جزر القمر ، إيران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ،ليبيا ، موريتانيا ، المغرب،سلطنة عمان  ،فلسطين ،قطر ،المملكة العربية السعودية ،السودان ، سوريا  ،  تونس ، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.

وصرح المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى بأن عملية التأجيل قد جاءت عقب  اجتماعات ومشاورات مكثفة بين الاولمبياد الخاص الدولى واللجنة المنظمة للألعاب ومنظمة الصحة العالمية، وتم ايضا استطلاع رأى جميع الدول المشاركة بالالعاب العالمية الشتوية والبالغ عددهم 107 دولة ، ومجموعة من القادة الرياضيين وأعضاء مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الدولى والرؤساء الإقليمين لمناطق العالم السبع ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وغيرهم من الخبراء المتخصصين. ولضمان صحة وسلامة جميع المعنيين، جاء قرار التأجيل بإجماع كل هؤلاء .

واضاف الرئيس الاقليمى بأنه اثناء المشاورات العديدة مع الدول المشاركة بتلك الالعاب العالمية لوحظ أيضا أن هناك تردد من بعض هذه الدول وخوف من المشاركة، ومن منطلق الحرص الشديد على ارتياح جميع المشاركين من لاعبين واداريين ومنظمين وجمهور قبل وأثناء الالعاب جاء قرار التأجيل. وتم التواصل مع جميع برامج منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لشرح بعض تفاصيل التأجيل وحثهم على مواصلة الاستعدادات للمشاركة فى الموعد الجديد ووضع برامج التحضير اللازمة من اجل ظهور دول الإقليم بالصورة المشرفة.

وكانت أول ألعاب عالمية شتوية قد انطلقت 1977 فى ستيمبوت سبرينغز بأمريكا  ،و منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت لها مشاركات متميزة  ومتزايدة فى الألعاب العالمية ومنذ 2001 فى العاب ألاسكا و شاركت فيها ثلاث دول ، ثم بدأت الزيادة المطردة من برامج المنطقة ، فى العاب 2005 بناجانو باليابان ، و2009 بأيدهو بامريكا ، و2013 بكوريا الجنوبية.

وكانت أخر ألعاب عالمية شتوية أقيمت بالنمسا 2017 شهدت مشاركة 16 دولة من المنطقة هى مصر، الإمارات، السعودية، البحرين، العراق، سورية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، قطر، إيران،  عمان مثلهم  289 لاعبا ولاعبة شاركوا فى 4 رياضات  الهوكي الأرضى، التزلج السريع، اختراق الضاحية، الجري على الجليد، من بين  الرياضات السبع التي تشهدها الألعاب، كما شاركت المنطقة فى مؤتمر الشباب من خلال لاعب ومرافق، بالإضافة إلى مشاركة عدد من عائلات اللاعبين فى مؤتمر العائلات والأسر.

اضف رد