أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تشييع رئيس الطائفة اليهودية “طوليدانو” بحضور وزير الداخلية والأوقاف ومستشار الملك

شيعت اليوم الخميس، جنازة الراحل بوريس طوليدانو، رئيس الطائفة اليهودية بالعاصمة الاقتصادية، الذي وافته المنية أمس الأربعاء عن عمر يناهز 97 سنة.

كما حضر الجنازة، مستشار جلالة الملك عمر عزيمان، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي.

ومن القيادات التي حضرت ايضاً الجنازة  والي جهة الدار البيضاء – سطات خالد سفير، ورئيس مجلس الجهة مصطفى الباكوري، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية عبد العزيز العماري، وعدد من عمال الجهة، فضلا عن شخصيات أخرى والعديد من أفراد الطائفة اليهودية المغربية.

وفي كلمة تأبينية بهذه المناسبة، أشاد سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، والسفير المتجول للملك محمد السادس، بمناقب الراحل بوريس طوليدانو وسيرته.

وأبرز بيرديغو الصفات، التي كان يتميز بها الفقيد، وتعلقه بوطنه المغرب، وبقيمه، وبالعرش العلوي المجيد، مضيفا أن الجالية اليهودية بالمغرب جد متأثرة بالتعاطف الذي أبداه مواطنوهم المسلمون.

وعبر عن حزنه العميق لوفاة رئيس الطائفة اليهودية بالدار البيضاء، الذي كان منذ 40 سنة وراء العديد من المبادرات الخيرية وكذا تلك المتعلقة بالتراث، وذلك من خلال إنشاء مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، ومتحف التراث اليهودي المغربي للحفاظ على التراث المشترك في إطار الدستور المغربي.

يذكر أن الملك محمد السادس كان قد بعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الراحل بوريس طوليدانو، أعرب فيها، بهذه المناسبة الأليمة، عن أحر التعازي وأصدق المواساة لأفراد أسرة الراحل ومن خلالهم لأهلهم وذويهم ولكافة أفراد الطائفة اليهودية المغربية، “في فقدان أحد أبناء المغرب البررة، المشهود له بالغيرة الوطنية الصادقة، وبالتشبث بهويته المغربية الأصيلة، وبمقدسات وطنه وثوابته ، في ولاء مكين للعرش العلوي المجيد”.

 

4612

اضف رد