أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تصريحات “عبد القادر تاتو” تخلق ازمة بين الأحرار والحركة والعسالي تتوعد بملاحقة تاتو قضائياً

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الأربعاء 19 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،خلفت التصريحات المنسوبة الى متنسق حزب التجمع لوطني للأحرار بالرباط، عبد القادر تاتو، ضد حليمة العسالي، ازمة بين الحزبين، ودشنت العسالي إجراءات لرفع دعوى قضائية ضد ما ورد من اتهامات أخلاقية في حقها في ما يفترض انه مكالمة مسربة تعود الى سنة 2015.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 19 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • امام حجم المجهودات التي يقوم بها المغرب من اجل إيجاد حل لنزاع الصحراء وقطع الطريق على تنامي أنشطة الجماعات الارهابية، نشر مدعيان امريكيان، مؤخرا، مقالا يدعوان فيه الى مواصلة دعم الولايات المتحدة الامريكية من اجل حل النزاع حول الصحراء، مع تعميق التعاون العسكري والأمني مع المغرب.

  • الدفء يعود لعلاقة الرباط بنواكشوط، مزوار يقود 100 رجل اعمال من المغرب بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، المناسبة انطلاق المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي كأول نشاط هام بعد عودة اللقاءات الثنائية للأشغال، ودعا مزوار، الاثنين الأخير بنواكشوط، الى تعزيز عمليات الاستثمار المشترك بين المغرب وموريتانيا.

  • أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اول أمس بالرباط، مباحثات مع رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية بيليابهان سامباتيسيري، تمحورت حول سبل تعميق العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

  • أكد مصدر من داخل التحالف الحكومي، ان اللقاء الذي كان مبرمجا يوم الاثنين الماضي، والخاص بالأغلبية الحكومية تم تأجيله بسبب التزامات رسمية، كان من ضمنها حضور الحفل الديني الذي تراسه الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى وفاة الحسن الثاني.

  • اعفت وزارة الصيد البحري، الزهرة رشدي، مديرة مديرية الترقية الاجتماعية والسلامة البحرية بالعرائش، بعد ثلاثة أيام من استقبالها نقابيا يعتصم مرتديا سترة صفراء، ويندد برفض تشغيله من قبل ارباب مراكب الصيد.

  • أسقط النواب البرلمانيون التعديلات التي اقرها مجلس المستشارين بخصوص تضريب المشروبات السكرية، بشكل تصاعدي، ورفضت لجنة المالية بمجلس النواب في إطار قراءة ثانية لمشروع قانون المالية، ما ركزه التعديل الذي ادخله مجلس المستشارين على مشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • المحروقات اول ملف على طاولة مجلس المنافسة، فبعد تنصيب رئيسه الجديد وتعيين أعضائه الجدد، ينكب المجلس حاليا على هذا الملف الحارق، الذي مثل أحد الأسباب التي عجلت ببعث هذه الهيئة الدستورية من الجمود.

المساء:

  • حذرت نائبة أروبية من ان هناك طريقا طويلا يجب قطعه، من اجل الموافقة على اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب من قبل البرلمان الأوربي، وكشفت عضو بالبرلمان الأوربي، الاشتراكية كلارا اغيليرا، ان الطريق المتعلق بالموافقة على الاتفاق ليس مسارا مفروشا بالورود على الاطلاق.

  • وسط انتقادات واسعة لوضعية المنظومة الصحية، فجر الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قضية المختبرات الاشباح في وجه وزير الصحة، وكشف مراس معطيات مثيرة اول أمس الاثنين في جلسة الأسئلة الشفهية، مشيرا الى انه في ظل هذه الوضعية عرفت الصناعة الوطنية تراجعا كبيرا.

  • دشنت عدد من القطاعات الحكومية عملية إحصاء شاملة لموظفي الدولة، تنفيذا لمنشور رئيس الحكومة بشأن احصاء الموظفين العاملين بالقطاع العام، ويسعى العثماني من خلال هذه العملية التأكد من مزاولة هؤلاء الموظفين لمهامهم بشكل فعلي.

  • خرج حزب العدالة والتنمية عن صمته بعد قرار المحكمة الإدارية القاضي بعزل النائب البرلماني محمد الحفياني من رئاسة المجلس الجماعي لسيدي سليمان، ووجه المصباح اتهامات ثقيلة للسلطة الوصية بالتحامل على الحزب ونائبه البرلماني وذلك بعرقة تنزيل مشاريع تنموية.

اخبار اليوم:

  • التحقيقات والابحاث التي باشرتها الأجهزة الأمنية الاسبانية، بتنسيق مع نظيرتها المغربية، بعد تفاقم ازمة الهجرة السرية بين الشمال المغربي والجنوب الاسباني، قادت الى تفكيك أكبر شبكة لتهجير الشباب المغاربة من منطقة العرائش الى اروبا عبر اسبانيا.

  • خلفت التصريحات المنسوبة الى متنسق حزب التجمع لوطني للأحرار بالرباط، عبد القادر تاتو، ضد حليمة العسالي، ازمة بين الحزبين، ودشنت العسالي إجراءات لرفع دعوى قضائية ضد ما ورد من اتهامات أخلاقية في حقها في ما يفترض انه مكالمة مسربة تعود الى سنة 2015.

  • أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، موافقته على منح المغرب خطا للوقاية والسيولة، مدته سنتان، بمبلغ 2.9 مليار دولار، وهو ما يمثل 2.1508 مليار وحدة حقوق السحب، أي 40 في المائة من حصة عضوية المغرب.

  • أطلقت وزارة الداخلية عمليات افتحاص وتفتيش واسعة النطاق، بمجالس المدن والعمالات والاقاليم والمجالس الجهوية للمجالس المنتخبة، وحسب مصادر مطلعة فان وزارة الداخلية تعتزم القيام ب206 عمليات افتحاص جديدة مطلع سنة 2019.

الصباح:

  • اوضح عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ان مخطط المغرب الاخضر اعطى أولية محورية للفلاح الصغير، من خلال ابتكار الاليات الملائمة والموجهة بدقة لتستجيب لمتطلبات هذه الفئة.

  • استقبل عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اول اسم الاثنين، انيس كاليباتا، رئيسة منظمة التحالف من اجل الثورة الخضراء في افريقيا، لمناقشة القضايا المتعلقة بالفلاحة المستدامة والنظر في المبادرات المقترحة خلال مؤتمر كوب 22 على راسها مبادرة “تريبل ا”

  • انتخبت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أخيرا، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بالإجماع نائبا لرئيس شبكة هيئات تقنين الاتصالات الافريقية للفترة الممتدة من 2019 الى 2020.

  • هاجمت البرلمانية ابتسام عزاوي، القيادية في الاصالة ولمعاصرة، كبار المسؤولين الفاسدين الذين عاشوا في المغرب والمؤسسات العمومية فسادا، وأضافت ان محاربة ظاهرة الفساد والرشوة يجب ان تشكل أولى الأولويات في برامج الحكومة.

  • اضحى رأس أنس الدكالي، وزير الصحة، مطلوبا اما بدفعه الى الاستقالة او الإقالة من منصبه، من خلال طريقة التهجم على سياسته كل أسبوع في البرلمان، ووصفه بانه وزير فاشل، من قبل فرق الاغلبية والمعارضة.

  • اتخذت عمليات تدقيق جارية في مديريات جهوية وإقليمية تابعة لوزارة التجهيز والنقل، منح اخر، بعدما توجه مفتشو المالية لافتحاص ملفات استغلال اليات وشاحنات خاصة بمصالح السوقيات والمعدات التابعة للوزارة، اذ شاب تدبير هذه العقود اختلالات محاسباتية خطيرة.

  • انتفضت فروع حزب الاصالة ولمعاصرة بالخارج، ضد ما أسمته وضعية الجمود المفروضة عليها، بسبب عدم تحمل محمد الزيتوني، منسق فروع الخارج لمسؤوليته، وتجميد عمل اغلبية الفروع.

الاخبار:

  • فرضت كل من البرلمانية امنة ماء العينين، وبثينة قروي، زوجة البرلماني عبد العالي حامي الدين، رأسهما بمنع إحالة مشروع قانون التجنيد الاجباري على المجلس الوطني لحقوق الانسان لإبداء الراي فيه، كما ينص على ذلك الدستور والقوانين.

  • انطلقت الخطوات الأولى من داخل حزب الاصالة والمعاصرة، من اجل عزل فاطمة الزهراء المنصوري من رئاسة المجلس الوطني، بسبب الحرب الطاحنة بين بنشماس ومعارضيه، وكشفت مصادر مطلعة ان انقلابا تنظيميا يجري التحضير له داخل المكتب السياسي والفيدرالي لطرد فالطمة الزهراء المنصوري من رئاسة برلمان التراكتور.

  • ورط نجيب خدي، الكاتب العام لمجلس النواب، رئيسه الحبيب المالكي، في خرق قانون التعيينات في الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وكشفت مصادر مطلعة ان ملف تعيين بديعة الراضي ضمن حكماء الهاكا، كان بيد خدي الذي لم يثر انتباه الحبيب المالكي الى قرار المحكمة الدستوري بشأن النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي يفرض على رئيس الغرفة الاولى استشارة المكتب قبل اقتراح الاسم.

  • كشف مصدر مطلع ان التقرير النهائي الذي انجزه المجلس الأعلى للحسابات، بخصوص نتائج الافتحاص الذي استمر لخمس سنوات، مقدمة لمتابعة المتورطين في ارتكاب خروقات جسيمة في اختلالات المخطط الاستعجالي.

  • أكد محمد اوجار، وزير العدل، اول أمس الاثنين ان الوزارة تراهن على الاسهام الإيجابي للعدول في تنزيل ورش المحكمة الرقمية، واوضح الوزير ان مشروع التحول الرقمي سيساهم الى حد كبير في تغيير وجه العدالة.

  • فاجا محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال، النواب والاعلاميين حينما أكد ان وزارته وقنوات القطب العمومي، تشتغل على مراجعة دفاتر التحملات، مشيرا الى ان ذلك يأتي في اتجاه تكريس حضور الامازيغية لغة وثقافة في الاعلام العمومي.

اضف رد