أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تظاهرات تضامنية مع سكان الريف في الناظور والدار البيضاء والرباط وتطوان وأسفي والعرائش والمحمدية والقنيطرة ووجدة

توسعت رقعة الاحتجاجات إلى معظم المدن المغربية للتضامن مع ”المطالب الشرعية” التي يرفعها سكان الريف شمالي البلاد. والاحتجاجات مستمرة في إقليم الحسيمة وخاصة حي سيدي عابد رغم حملات التدخل الوحشي لعناصر الأمن لفض الاحتجاجات المتواصلة.

في مدينة مراكش وسط المغرب، وجهت ” “تنسيقية الحراك الشعبي بمراكش”، دعوة لتنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي تعاني منها المدينة ومساندة للحراك الشعبي بالريف، وذلك غذا السبت.

وفي مدينة الناظور جارة المدينة المشتعلة الحسيمة منذ سبعو اشهر وما يزيد ، دأبت مجموعات محلية شبه تنسقيات  بكلٍ من مدينة الناظور والدار البيضاء والرباط وتطوان وأسفي والعرائش والمحمدية والقنيطرة ووجدة للنزول إلى الشارع  في وقفات تضامنية مع حراك الريف الشعبية.

وأما بحي سيدي عابد فإن الوضع يختلف عن باقي المدن ولا يبشر بخير ، لقد أظهرت صور و مقاطع فيديوهات  بثّها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم ، جنون القوات الأمنية في تفريق المتظاهرين بالقوة المفرطة مستعملة  الغازات المسيلة للدموع ورمي المواطنين بالحجارة.

و قد رفع المتظاهرون شعارات من قبيل ” سلمية قمعتوها واكواك على شوهة” ، وطارد أفراد الأمن المحتجين بمختلف الشوارع المحيطة بحي سيدي عابد، في الوقت الذي تحدث النشطاء عن وجود عدة اعتقالات في صفوفهم.و رفض المحتجون الانسحاب ما جعل الامن يتدخل بالقوة المفرطة.

ويذكر أن النشطاء في الحسيمة والنواحي، دعو بدروهم للاحتجاج، اليوم الجمعة 09 يونيو الجاري بعد صلاة التراويح، وذلك للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين ورفع الحصار الأمني عن المدينة، بالإضافة إلى الاستجابة لمطالبهم، التي خرجوا للشارع من أجلها، منذ قرابة ثمانية أشهر.

وكان النائب البرلماني، نبيل الأندلوسي عن دائرة الحسيمة، قال في تدوينة صفحته الرئيسة بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أن “هَذه الدماءُ تشعلُ الغضبَ في النفوسِ، هذهِ الدماءُ تعمق الجُروحَ في القُلوبِ”، مضيفا :”هذه الممارسات البئيسة والمدانة تزيدَ الهوةَ بين المواطنين والمؤسسات..بين الريفِ والدولة.. رجاءً..رجاءً..رجاءً.. لاترموا بالبلادِ إلى الهاوية..هذه صرخة مواطن..بل صرخةُ وطن.. أليس في القومِ رجلٌ رشيد”.

إلاّ أنّ هناك أخبار عن أحد النشطاء البارزين لقي حتفه  الأستاذ “امحمد ابو عمر” جراء استنشاقه الغازات المسيلة للدموع بحي سيدي عابد ، لكن أسرة الفقيد أكدت أنه توفي جراء حادثة سير بايث قمرة بعد فقدان سائق سيارة أجرة السيطرة على سيارته ما أدى إلى اصطدام بسيارة الأستاذ الذي كان حينها رفقة شخص آخر يصلح خلل بسيارته ، حسب ما تداوله موقع “كود” مؤكدا أن الحادث أدى إلى إصابة الأستاذ المتقاعد حيث توفي على الفور كما أصيب الشخص الآخر إصابته متفاوتة الخطورة.

وقد أطلق نشطاء مغاربة مبادرة لحث الدولة المغربية للتعامل بـ«حكمة” مع مطالب سكان منطقة الريف شمال البلاد الشرعية والإفراج عن  جميع المعتقلين، داعين إلى ضرورة تدخل الملك لاستنكار استعانة السلطات بعناصر غريبة لفض وقفة داعمة لحراك الريف الأحد الماضي، وذلك في وقت تتواصل الحركة الاحتجاجية السلمية في مدينة الحسيمة التي أكد قادتها مواصلة احتجاجاتهم إلى غاية استجابة السلطات المغربية إلى مطالبهم الشرعية.

فقد انتشرت على نطاق واسع خاصة على موقع فايسبوك دعوة أطلقها الناشطان الحقوقيان لطيفة البوحسيني وعدنان الجزولي تم من خلالها دعوة جميع الفاعلين والمثقفين والفنانين وعموم المواطنين إلى التوقيع على النداء لمطالبة الدولة المغربية بالتحلي ”بالحكمة والرصانة في التعامل مع الوضع بدل المساهمة في تأجيجه وصب الزيت على النار”.

 

اضف رد