أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تظاهرة حاشدة في “امزورن” رغم الحصار الأمني.. ومشهد الاحتجاج لا يغادر ليالي الحسيمة وأيامها

تجدد المسيرات الاحتجاجية في منطقة الريف شمالي المغرب ردا على قمع السلطات الأمنية لنشطاء حراك الريف.

وتدخلت الاجهزه الامنيه لفض التجمهر والسيطره على الموقف ، مساء أمس الأحد، لمسيرة حاشدة مسيرة على الأقدام، مع ستحولة المواجهة بين الأمن والقوات العمومية من جهة والجماهير الشعبية المحتجة.

انطلقت مساء الأحد وسط إقليم الحسيمة مسيرة نظمتها فعاليات شعبية من حي آيت موسى اوعمر في اتجاه مدينةإمزورن، التي ضرب عليها طوقا أمنيا لوقف زحف النشطاء من الدخول للمدينة والتجمع وسطها احتجاجا على قرارات الحكومة بعدم الاستجابة لمطالب نشطاء حراك الريف .

لقد نجح العشرات من شباب الريف من فكل الحصار المضروب على مدينة إمزورن من طرف القوات الأمنية والدرك ، ودخلوها مرددين شعارات تطالب بإطلاق سراح معتقلي أحداث الريف فورا ، ووقف الاعتقالات، التي تطال شباب الحراك، كما نددت الشعارات بما أسمتها “المقاربة القمعية، التي تنهجها السلطات مع حراك الريف، وسكان المنطقة”.

مساء الأحد، التقوا في المكان نفسه على هامش مسيرة احتجاجية شارك فيها نحو 500 شخص وانتهت بلا حوادث.

وامزورن المجاورة لمطار الحسيمة، مجمع من الابنية المكعبة الموزعة بين صخور على سفوح جبال.

وأكد المشاركون في مسيرة الأحد اهمية ان تكون الاحتجاجات سلمية ولا تضر بمقدرات ومؤسسات الوطن وضرورة تراجع الحكومة عن قراراتها وأن تطلق سراح جميع المعتقلين بمن فيهم قائد حراك الريف ناصر الزفزافي ورفاقه .

وبعد حوالي ساعتين من المسيرة، التي قدرت بحوالي “خمسة آلاف”، انتهت هذه الأخيرة بدخول القوات العمومية، والنشطاء في مواجهات بالحجارة، والكر والفر داخل شوارع، وأزقة إمزورن، وأحيائها، لاسيما في الحي الشعبي، وحي الرابع، وحي أبن موسى واعمر، ولم تنته، حسب المصادر ذاتها، إلا في حدود الساعة الواحدة من صباح اليوم.

وبسبب صعوبة وصول النشطاء، القادمين من خارج المدينة، تداول (النشطاء) صورا لعدد منهم، وهم مارين عبر الحبال، بعدما  منعتهم القوات العمومية من دخول المدينة عبر مداخلها العادية.

الريف منطقة متمردة تاريخيا ما زالت تحمل جروح ماض مضطرب، من تمرد وقمع وتهميش من قبل الملك الراحل الحسن الثاني. في 2004 ضرب زلزال عنيف امزورن واسفر عن مقتل اكثر من 600 شخص وتشريد 15 الفا آخرين. وقد اعطى للمدينة شكلها كضاحية شيدت على عجل.

كما يمكن أن تقرأ مطالب شعارات شباب الريف باعتبارها مطالب تتعلق بمبدأ فك العزلة عن منطقة الريف، ووضع سياساتٍ تنهض بمطالب سكانه في التشغيل والصحة والتعليم، وإنشاء البنيات التحتية التي تساعد في عمليات النهوض بالمنطقة وأهلها. وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن مشكلات الريف تماثل مشكلات مختلف جهات المملكة، باستثناء ما يعرف “بالمغرب النافع”. 

المسيرات الاحتجاجية بمنطقة الريف تُعري عن الأخطار المحدقة بمستقبل المغرب بسبب التعثر في الإقلاع الاقتصادي والسياسي، واستخلاص العبرة من مساره الخاص منذ الاستقلال حتى وضع دستور 2011 وتنظيم الانتخابات ثم الانفتاح فالانتقال الديمقراطي والتوسيع النسبي للحريات.

وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، شمالي المغرب، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش، وذلك إثر وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.

اضف رد