أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تعرف على دول عربية وإسلامية تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر

أعلنت كل من السعودية والإمارات واليمن، والبحرين والكويت، وقطر والأردن، والعراق، وفلسطين، الخميس المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعدما تعذرت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت دول إسلامية أخرى، بينها تركيا وإندونيسيا وماليزيا، أن الأربعاء، سيكون متمماً لشهر رمضان المبارك، والخميس أول أيام عيد الفطر.

وكانت السعودية، أعلنت، تعذر رؤية هلال شهر شوال، وبالتالي سيكون الأربعاء متمماً لشهر رمضان، والخميس أول أيام عيد الفطر.كما أعلن ديوان الوقف السني العراقي، أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

وتعذر رؤية هلال شهر شوال في مرصد تمير وحوطة سدير، وعليه يكون الخميس أول أيام عيد الفطر بالسعودية.

ودعت المحكمة العليا السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام (1442 هجري) مساء اليوم الثلاثاء ( 29 رمضان).

وأشارت المحكمة في بيان لها إلى أنها “ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1442هجري، الموافق 11 مايو 2021″، مؤكدة أنها “ترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وأعربت المحكمة العليا عن أملها “ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

كما أعلن الاردن ودولة الإمارات أن يوم الأربعاء، هو المتمم لشهر رمضان، وبعد غدٍ الخميس، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جهتها أعلن ديوان الوقف السني في العراق، اليوم الثلاثاء، أن يوم الخميس المقبل أول أيام عيد الفطر.

وذكر بيان للديوان، أن “الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال لم تثبت اليوم، وبالتالي يعتبر يوم غد الأربعاء مكملا لشهر رمضان، والخميس المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك”.
كما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان العراق، أن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

سوريا أيضا، أعلنت مساء اليوم أن يوم غد الأربعاء سيكون متمم لشهر رمضان المبارك وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم الخميس 13 مايو.

وتحرت الدول العربية والإسلامية، مساء الثلاثاء، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر السعيد.

الى ذلك، أعلنت السلطات الأسترالية، عن تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء، مشيرة إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون بعد غد الخميس.

من جهته، أكد المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، الأسبوع الماضي، أن شهر رمضان لهذا العام سيكون كما العام السابق ويتمم 30 يوما وفق الحسابات الفلكية.

وأشارت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي في بيان رسمي، إلى أن “موعد عيد الفطر في أستراليا 2021 سيكون الخميس الموافق 13 مايو 2021”.

وفي وقت سابق، أعلنت كل من ماليزيا، وإندونيسيا، أن، غدًا الأربعاء، المتمم لشهر رمضان، وبعد غدٍ الخميس، أول أيام عيد الفطر المبارك.

اضف رد