أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تعيين أنطونيو غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية

عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية، وسيتولى هذا المنصب حتى عام 2026.

وأكدت المنظمة الدولية اليوم الجمعة (18 حزيران/يونيو 2021) في نيويورك تولي الدبلوماسي البرتغالي (72 عاماً) المنصب لخمس سنوات أخرى. وتبدأ الولاية الجديدة للأمين العام في الأول من كانون الثاني/يناير 2022.

عشرات المرشدين السياحيين في مدينة أكادير يتعلمون العبرية لاستقبال 500 ألف سائح يهودي

وكان مجلس الأمن الدولي أعرب عن دعمه أوائل الشهر الجاري لسعي غوتيريش لولاية ثانية في منصب الأمين العام، للولاية التي تبدأ في الأول من يناير/كانون الثاني 2022.

ويتولى رئيس الوزراء البرتغال الأسبق الأمانة العامة للمنظمة الدولية منذ يناير/كانون الثاني 2017 ولم ينافسه مرشح آخر على الولاية الثانية والتي تبدأ 2022 إلى 2026.

وأمين عام الأمم المتحدة هو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة، أحد الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة، ويعد الحامل الرسمي لكلمة الأمم المتحدة، وقائدها الفعلي، وهو أعلى منصب في الأمم المتحدة.

وهو عضو في الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة، وعادة ما يكون متحمل هذا المنصب يتحدث بطلاقة الإنجليزية والفرنسية.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بناء على توصية من مجلس الأمن، والأعضاء الدائمون في مجلس الأمن يمكنهم استخدام الفيتو للاعتراض على مرشح للمنصب.

وفترة المنصب محددة بـ 5 سنوات قابلة للتجديد، وكل من اختير لمنصب الأمين العام شغله لولايتين متتاليتين، باستثناء بطرس بطرس غالي الذي شغل المنصب لولاية واحدة.

 

 

 

اضف رد