أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تقرير .. أكثر من مليون ونصف يعانون المجاعة في المغرب

تناولت صحف الرباط الصادرة غداً الجمعة 14 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الزراعة والأغذية المعروفة اختصارا “بالفاو” ان المغرب يضم 1.4 مليون جائع، يعانون من سوء التغذية بما يعادل 3.9 في المائة من الساكنة التي تعاني التغذية في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2015 و2017.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 14 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • قضية معبر مليلية المحتلة على طاولة المفاوضات بين المغرب واسبانيا، وذلك بعد قرابة 45 يوما من اغلاق المعبر في وجه التجارة والجمركة، مما تسبب في ازمة حقيقية مع الجانب الاسباني، وقد طالب هذا الأخير منذ اليوم الأول، بضرورة البحث عن حلول للتفاوض بشان المعبر، وهو ما تم يومه الخميس في اجتماع ضم مدير إدارة الجمارك والضرائب الخاصة بوزارة المالية والوظيفة العامة، ماريا بلارخورادو بورغيو ونظيره المغربي، ومن المرتقب في اليوم ذاته، ان يقف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأوربي امام لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب، بطلب من هذه الأخيرة لعرض نتائج اللقاء الذي جمع المسؤولين المذكورين بالعاصمة الرباط.

  • خبراء أفارقه”باديس ابابا” للتداول في كيفية اصلاح مفوضية الاتحاد الافريقي، هذا الخبر يحيل على تسارع الاحداث داخل أجهزة الاتحاد منذ استقرار الراي على اصلاح هذه المؤسسة، بعد ان ظهرت الكثير من العيوب والثقوب، لعل أخطرها ما كانت تواجهه المنظمة من تناقض صارخ لعضوية لدولة وهمية، وفي نفس الوقت تدبيج مجموعة من التقارير التي تطالب بتقرير المصير لنفس الدولة.

  • لم يكن تأجيل اللقاء بين وزير الخارجية الفرنسي، ونظيره المغربي ناصر بوريطة مرتبطا بأزمة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بل بسبب تزامن ذلك مع اجندة دبلوماسية مكثفة قادت ناصر بوريطة في نفس موعد اللقاء الفرنسي الى دول البلقان، وقادت الجولة الدبلوماسية الجديدة ناصر بوريطة الى كل من صربيا ورومانيا وبلغاريا، وحسب مصدر مأذون من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تروم هذه الجولة دعم العلاقات مع هذا الفضاء الإقليمي الهام، وتوسيع افاق التعاون معها، وتنويع شركاء المملكة في القارة الأوربية.

  • تنظم مبادرة نساء بإفريقيا، التي تأسست سنة 2016، قمتها العالمية الثانية بمدينة مراكش يومي 27 و28 شتنبر ببلدي كونتري كلوب، وتعد هذه المبادرة منبرا دوليا للتنمية الاقتصادية ولمرافقة النساء الافريقيات الرائدات واللائي يتوفرن على مؤهلات كبيرة.

  • بالموازاة مع مصادقة الحكومة على مراسيم ذات طابع اجتماعي، عقدت اللجنة الوزارية لقيادة اصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية اول اجتماع لها، اول أمس الأربعاء، ووسط هذه الدينامية تبدو الحكومة معبأة لتنفيذ توجيهات خطاب العرش الخاصة بالحماية الاجتماعية.

  • انقلب التقدم والاشتراكية على حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية بالمضيق، في ما يظهر اتنها خرجة ترمي لرد الصاع صاعين، وإعلان حرب ضمنية بين الكتاب والمصباح بعد الهزات الأخيرة التي عرفتها قيادتا الحزبين.

  • مثلما كان موضوع المحروقات قضية سياسية في التنافس مع خصمه حزب التجمع الوطني للأحرار، يعود حزب العدالة والتنمية الى تسييس الموضوع من جديد، وذلك بعد ان دعت الامانة العامة للحزب في اجتماعها الأخير، الى ضرورة تفعيل التصويت الصادرة عن اللجنة الاستطلاعية البرلمانية الخاصة بأسعار المحروقات.

  • عقد عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، اجتماعا مع شبيبة حزبه، وحسب بلاغ الشبيبة التجمعية، فقد اكد اخنوش دعم الحزب لقطاعه الشبابي في مواجهة تيار العدم اليائسة والشعبوية الفاشلة.

المساء:

  • كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الزراعة والأغذية المعروفة اختصارا “بالفاو” ان المغرب يضم 1.4 مليون جائع، يعانون من سوء التغذية بما يعادل 3.9 في المائة من الساكنة التي تعاني التغذية في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2015 و2017.

  • في خطوة غير مسبوقة يتجه المغرب لبناء منطقة صناعية قرب الحدود مع موريتانيا، وستشيد المنطقة الصناعية في منطقة “لامحريز” التي تبعد 60 كيلومترا عن الحدود مع موريتانيا.

  • بعد الرفض الصارم الذي ابداه المغرب تجاه مناورات دول الاتحاد الأوربي لبناء معسكرات للمهاجرين في المغرب، كشفت مصادر متطابقة عن مناورات جديدة من بلدان اوربية تهدف هذه المرة الى تشجيع المهاجرين الأفارقة على الاستقرار الدائم بالمغرب، ومنحهم الوسائل لذلك عبر تمويل منظمات الهجرة المحلية.

  • تستعد حكومة سعد الدين العثماني لتمرير مشروع قانون يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد، والذي ستتم المصادقة عليه، بالموازاة مع العملية الضخمة التي تهم عملية تحديد الفئات التي سيتم استهدافها بمختلف برامج الدعم.

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي تقتصر جل المتابعات على الشق الثنائي في الزيارة التي يقوم بها الملك محمد السادس الامارات العربية المتحدة، كشفت مصادر متطابقة وجود اجندة امنية نشيطة تضم المغرب ودول الخليج العربي في إطار اتصالات مكثفة مع واشنطن، إدارة ترامب تسعى الى عقد اجتماع على مستوى القمة يضم دول الخليج وكلا من المغرب ومصر والأردن، يتعلق بالتنسيق الامني والعسكري.

  • المغرب ضمن 38 دولة تمارس التضييق على النشطاء الذين يتعاونون مع منظمة الأمم المتحدة بشأن قضايا حقوق الانسان، هذا ما كشف عنه جانب من التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، التقرير الذي صدر اول أمس الأربعاء، يتضمن لائحتين تتعلق الأولى بالدول التي سجلت حالات جديدة لنشطاء يتعرضون للتضييق بسبب علاقتهم بمشاريع تابعة للأمم المتحدة، بينما تتضمن اللائحة الثانية الدول التي بها حالات ليست جديدة لكنها ما تزال مطروحة.

  • في عز أكبر ازمة للهجرة السرية بين المغرب واسبانيا في القرن الحالي، كشف تحقيق مثير لصحيفة “الموندو” الاسبانية تحت عنوان “وكالة اسفار القاصرين التائهين”، وجود شبكة إجرامية دولية متخصصة في تهريب الأطفال المهاجرين المغاربة غير المصحوبين الى القارة الأوربية مقابل مبالغ مالية مهمة، مبرزا ان هذه المافيا تتخذ من فرنسا مركزا لها.

  • العلاقات الودية القوية والوثيقة بين المغرب وغينيا لا تقتصر على السياسة والدبلوماسية، بل تمتد لتشمل الاقتصاد شركة مناجم المتخصصة في المعادن النفيسة، أصبحت تحوز اغلبية أسهم شركة استغلال مناجم الذهب في غينيا.

  • تتجه الرباط نحو تمديد اجراء الرفع من الرسوم الجمركية على الألبسة ومنتجات النسيج التركية لمدة ثلاث سنوات إضافية، بعدما كانت سنة واحدة فقط، بحسب ما أكده فاعلون في مجال النسيج والالبسة.

  • لازالت المعركة القضائية متواصلة بين الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، وسعيد شباعتو، عضو الجهة من التجمع الوطني للأحرار، فقد اثير جدل حول حكم المحكمة الادارية في مكناس في 27 يوليوز الماضي القاضي برفض طلب شباعتو الغاء قرار أصدره الشوباني بعدم استدعائه رفقة اثنين من المستشارين لاجتماعات مجلس الجهة، لكن نفس المحكمة قضت أيضا برفض طلب الشوباني القاضي بإعلان شغر منصب شباعتو.

  • كشف تقرير جديدة اصدره بنك المغرب، عن تحيين للمعطيات الخاصة بمدى ولوج المغاربة الى الخدمات البنكية، خفض معها نسبة المواطنين البالغين اكثر من 15 سنة، والمتوفرين على حساب بنكي من 70 في المائة الى 56 في المائة.

  • علمت اخبار اليوم ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، رفضت مقترحا لمكتب المجلس الوطني للحزب، يقضي بفتح اشغال دورته الاستثنائية ليوم لسبت المقبل امام الصحافيين.

  • كشفت مصادر جيدة الاطلاع، ان معركة معتقلي حراك الريف مع إدارة سجن عكاشة، قد انتهت منذ الاستجابة لجميع مطالبهم بالمقابل، رفع جميع المعتقلين اضرابهم عن الطعام.

الصباح:

  • بدأت الرياض منذ مدة تحركات من اجل راب لصدع مع المغرب من خلال إطلاق مشاورات تمهد لعودة الحياة الى شرايين تمثيليتها بالرباط، وذلك في ظل ارتفاع أصوات تطالب بسفير فوق العادة، وتسارع جهات عليا من اجل عودة قنوات الاتصال بين المملكتين الى سابق ايامها، اذ لم تكن سفارة السعودية بالرباط عادية ولم يخل منصب السفير يوما من كبار رجال الملك.

  • توقع قيادي بحزب التقدم والاشتراكية ان يتم تأجيل اجتماع اللجنة المركزية للحزب، المقرر في 22 شتنبر الجاري، في حال لم يبلور الديوان السياسي للحزب في اجتماعه المقبل، موقفا نهائيا من البقاء او الخروج من الحكومة.

  • خرجت المركزيات النقابية عن صمتها اتجاه تأخر الحكومة في إطلاق الحوار الاجتماعي، رغم استعجاليته، وتستعجل النقابات تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش منتقدة عدم مبادرتها الى اعلان إجراءات عملية لمواصلة الحوار الاجتماعي.

  • تفاجا أعضاء حزب “تامونت” للحريات ذي المرجعية الامازيغية، من المنع الذي طال القاء التواصلي التشاوري للجنة التحضيرية للحزب السياسي، المنعقد بمراكش يوم السبت الماضي، وبررت السلطات الإدارية قرار المنع بعدم مراعاة المقتضيات المتضمنة في القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية.

  • وصف نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، اللقاء الذي جمع وفدا عن الناشرين بمحمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال بالمثمر، اذ اتفق الطرفان على الإسراع بإخراج الصندوق الوطني لدعم القراءة الصحافية.

الاخبار:

  • تم يوم الثلاثاء الماضي، انتخاب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عمر هلال، رئيسا لقسم الشؤون الانسانية بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي “ايكوسوك” التابع للمنظمة الأممية، وذلك برسم الفترة 2018.2019.

  • اضطر علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، الى تقديم استقالته من قيادة الحزب، بسبب الجدل الذي اثاره ذهابه الى السعودية لأداء مناسك الحج.

  • مازالت نسبة الامية مرتفعة بالمغرب، وتقدر بنسبة 30 في المائة، أي ما يعادل تقريبا 10 ملايين نسمة، حسب احصائيات تم عرضها خلال اجتماع مجلس إدارة وكالة محاربة الامية.

  • قرر عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، النزول الى إقليم المضيق-الفنيدق اليوم الجمعة، من اجل اقامة مهرجان خطابي، وذلك بهدف ترقيع شعبية حزبه والتستر على الفضائح السياسية التي تفجرت بخصوص استغلال المال العام في توسيع القاعدة الانتخابية.

  • يتجه خالد بوقرعي، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس-مكناس، لتصفية معارضيه الذين رفعوا فيتو بعد تزكيته من طرف عبد إله بنكيران، وكشفت مصادر مطلعة ان صاحب التعويضات المتراكمة يتجه الى الغاء الكتابة المحلية المعارضة لايت حز الله وعين تاوجطات واينت ويخلفن، وتمشاشاط ايت بورزين.

  • فتح عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، الباب امام الوزراء لتدشين مرسوم التعاقد مع الخبراء، ووافق رئيس الحكومة لوزير الداخلية برسالة رسمية على الاعتمادات المتعلقة بالتعاقد مع خبيرين لفائدة مديرية الأنظمة والاتصالات والمعلومات لمدة سنتين.

  • قالت مصادر من داخل حزب الاصالة والمعاصرة ان الأمانة الجهوية للحزب بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، دخلت في صراعات قوية مع بعض المستشارين بمختلف الأقاليم، فضلا عن عدد من الأعضاء الذين أصبحوا يطالبون بالتغيير، والقطع مع مرحلة الأشخاص التي قام بها الياس العماري.

  • في تطور لافت لموجة الانتقادات ضد أعضاء المجلس الجماعي لمدينة فاس، فقد العمدة الأزمي السيطرة على اعصابه، في تصريحات صحافية وزعها ذات اليمين وذات الشمال، حيث هدد بإخراس المنتقدين واغلاق افواههم ورفع دعاوى قضائية ضدهم.

اضف رد