أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تكذيب خبر نشرته صحف محلية عن “تمول وزير الشباب والرياضة جزءا من مؤتمر شبيبة الأحرار بمراكش”

جمال السوسي

لم يعد نشر خبر في  موقع إلكتروني، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يشير بالضرورة إلى أنه خبر صحيح، فقد أصبح من المعتاد أن يتم نشر أخبار غير حقيقية عبر تلك الوسائل بشكل شبه دائم، وقد يتم تكذيب الخبر بعد ساعات أو أيام، أو لا يتم التكذيب على الإطلاق.

كذب مسؤولون بوزارة الشباب والرياضة ما اوردته احدى المواقع الالكترونية بشان صرف منحة  لتنظيم لقاء الجامعة الصيفة لشبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار نهاية الأسبوع الماضي بمدينة مراكش جنبوب المغرب .

إثر توصل جريدة “المغرب الآن”أمس بمقال عبر البريد الاكتروني للجريدة، قمنا اليوم منذ الصباح بعدة اتصالات وبزياة لميدرية الشباب بالوزارة الوصية ومديرة الموازنة ومكتب الكاتب العام وأجرينا لقاءات مع أكثر من مسؤول بالوزارة حول صحة “صرف الوزارة منحة لتمويل لقاء لشبيبة الحزب الذي ينتمي له وزير الشباب والرياضة الحالي السيد الطالبي العلمي، وقد تفاجئنا بما لقينا من حفاوة الاستقبال ووضع جميع المعلومات والتوضيحات التي كنا في طلب البحث عنها لإكمال بحثنا حول الموضوع  الذي كنا سنقع ضحية نشر أخبار كاذبة لا صحة لها أصلا.

وفي هذا الصدد قمنا بعدة اتصالنا بمجموعة من رؤساء الجمعيا ت والتتنظيمات الشبابية التي  كذبت الخبر الذي  نشره أحد المواقع الالكترونية وأعادت نشره مواقع ” إلكترونية محلية” استخدامه في نقل خبر غير صحيح عن تمويل  جزء من مؤتمر شبيبة الأحرار المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بمراكش، وتسبب في موجة غضب لدى شبية الحزب.

ونسب الخبر لمصادر مجهولة تحذر من تبذير المال العام و صرفه في  غير مشاريع شرعية” في مدينة مراكش بالتزامن مع تقرير أصدرته الأغلبية الحاكمة عن مرور  120 يوم من حياة الحكومة في انسجام وتوافق.

و قال مسؤول بوزارة الشباب والرياضة “وإذ ندين بأشد عبارات الإدانة إقحام اسم الوزارة الوصية في أخبار مفبرك لا تمت للواقع بأي بصلة، فإنها تتحرى حالياً عن مصدر الخبر الخاطئ وقد تلجأ إلى مقاضاة ناشريه”.

وقد سارعت بعض المواقع الاكترونية، إلى حذف الخبر من موقعها الالكتروني ، ووضع موضوع أخر بدله.

نص الخبر الذي نشر ( أفادت مصادر مطلعة بالإدارة المركزية لوزارة الشباب والرياضة، أن الوزير الطالبي العلمي القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، يكون قد أعطى تعليماته بصرف منحة ضخمة قدرت بعشرات الآلاف من الدراهم لفائدة فيدرالية شبيبة حزبه لتمويل مؤتمرها الضخم الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي بمراكش والذي حضره كبار قياديي الحزب وعلى رأسهم  رئيس التنظيم عزيز أخنوش.

إذ أشار الخبر إلى مصادر من داخل الحزب قد تفادت الحديث عن ممول المؤتمر من إقامة ومأكل ونقل لعدد يقارب 3000 شاب من مختلف ربوع المملكة في شكل يشبه عملية “تخييم صيفي جماعي” متأخر، الشيء الذي فهم على أنه من تمويل الميليادير أخنوش، غير أن مصادرنا تتحدث عن مساهمة مهمة من المال العام وتحديدا من وزارة الشباب والرياضة التي دعمت إلى جانب المؤتمر عدة أنشطة لشبيبة الحمامة منذ بداية الصيف، حسب المصادر ).

واوضح ان”ماجاءت به بعض المواقع الالكترونية يمثل كذبا صريحا وافتراء واضحا وخيانة للامانة الصحفية ، ونود ان نوضح هنا ان المعلومات التي وردت في خبر هذه المواقع جرى نقلها من موقع إلى أخر ، وكان حري بالمواقع التي نشرت الخبر الكاذب ان تتصل بالوزارة للحصول على المعلومة الدقيقة بدلا من (نسخ ولصق) وعرض معلومات كاذبة بقصد الاثارة وجلب قراء اخرين لمواقعهم حتى لو كان عن طريق الكذب والفبركة المفضوحة .

ورغم رفض صحيفة “المغرب الآن” وشقيقتها “المغرب الرياضي” تلك الاتهامات، فإننا نشير في سياق آخر إلى البحث عن طرق للتخلص من ظهور الأخبار الكاذبة، وندعوا قراءنا الأفاضل  على الإبلاغ عن الأخبار والمنشورات الكاذبة والزائفة.

ومن بين التحريات التي قامت بها الجريدة اتصلنا بالسيد سعد حازم  البرلماني السابق والذي يشغل مهام نائب الكاتب العام لشبيبة حزب العدالة و التنمية، والمنسق الوطني للهيأة الوطنية للشباب والديمقراطية، التي تضم 16 منظمة شبابية حزبية، حيث نفى ما نشر وأنه بنفس قام بمراجعة مديرية الشباب بالوزارة الوصية للاستفار حول ما نشر عن السيد الوزير البريئ براءة الذئب من ذم يوسف عليه السلام، وأن ( الخبر  كيدي)  ،وننقل لكم أعزائي القراء  نص الحوار الذي أجريناه معه على الشريط الصوتي التالي:

 

Résultat de recherche d'images pour "‫الطالبي العلمي الجامعة الشبابية بمراكش‬‎"

اضف رد