أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تكريم نجمة الشاشة المغربية نعيمة المشرقي في افتتاح مهرجان فنون الفرجة بتازة

تازة ( شرق المغرب) – كرمت الممثلة نعيمة المشرقي مساء الخميس في افتتاح النسخة الثانية من مهرجان فنون الفرجة الذي يستمر حتى 15 مايو  الحالي.

وتسلمت الفنانة المشرقي تقديرا لمسارها الثمين والغني بالإبداعات المسرحية والسينمائية المغربية، التي تريخت في ذهن المشاهد المغربي. 

تقدمت الفنانة المغربية فاطمة المشرقي إلى الجمهور الذي استقبلها بالهتاف والتصفيق، قبل تكريمها في فنون الفرجة، الدي حضره نخبة من المسرحيين والفنانين والأساتذة الجامعيين، وايضا حضور عامل إقليم تازة وعدد من منتخبي الإقليم، كلهم أشادوا بالعطاءات الفنانة المتميزة لهذه الفنانة المقتدرة، وأيضا بمساهماتها في الحياة الجمعوية والحقوقية. 

أبدت المشرقي سعادتها بالحفاوة التي استقبلت بها من قبل الجماهير واللجنة المنظمة والفنانين المغربية، واعتبرت تكريمها “تكريما للمغرب كله”، وقالت إنها تهدي الجائزة لشريك حياتها المخرج عبد الرحمان الخياط، قائلة  » أهدي تكريمي هذا لرفيق دربي وشريك حياتي، وأريد أن أتقاسم هذه اللحظة مع فنان من فناني هذه المدينة، جمال الدبوز الذي تعرفت عليه منذ أن كان ابن الـ9 سنوات، وهو فنان يستحق منا كل التقدير لأنه أصبح فنانا عالميا، يحمل راية البلاد عاليا ويشرفها، كما عبرت عن امتنانها وتأثرها بتكريمها من قبل طلبة الكلية المتعدد التخصصات بتازة، الذي اعتبرته تقديرا كبيرا لمسارها الفني التي حاولت من خلاله التعبير عن الحياة العادية للناس البسطاء.   

وعرضت خلال فعاليات هذا الموعد الثقافي، ندوة فكرية حول موضوع “النساء في فنون الفرجة الحية” وورشات تكوينية في المجال المسرحي، بالإضافة الى أمسيات تحتفي بالفنون الفرجوية الشعبية المحلية والإقليمية، وأيضا بالموسيقى الصوفية.

ومن خلال هده التظاهرة الثقافية، تم عرض ثلاثة مسرحيات من المسرح المغربي المعاصر:”التلفة” و “دموع لكحول” و  “كلام الصمت”.

يشار إلى أن الممثلة المغربية نعيمة المشرقي من مواليد سنة 1943 بمدينة الدار البيضاء، بلورة موهبتها المتميزة في المسرح من خلال عدة مسرحيات مع أشهر الفرق المسرحية بالمملكة : فرقة المعمورة، بساتين، مسرح الأنس، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية.

وكانت قد فازت بجائزة أحسن أداء صوتي في مسلسل “أمينة” بمهرجان الإذاعات العربية بالقاهرة سنة 1998 ، كما سطع نجمها في السينما بالمشاركة في أزيد من 20 فيلما مطولا إيطاليا و فرنسيا، فضلا عن العديد من الأفلام القصيرة والمطولة المغربية.

اضف رد